مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
مــرحبا بكم في منتديات جريح المشاعر .. نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات ..

ان كنت عضو في المنتدى فضغط كلمة الدخول .. وانت كنت زائر ورغبت في مشاركتنا

فضغط على كلمة تسجيل للانظمام الى اسرة المنتدى .. وشكرا لزيارتكم لنا نتمنى لك إقامة مفيده ,,
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
مــرحبا بكم في منتديات جريح المشاعر .. نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات ..

ان كنت عضو في المنتدى فضغط كلمة الدخول .. وانت كنت زائر ورغبت في مشاركتنا

فضغط على كلمة تسجيل للانظمام الى اسرة المنتدى .. وشكرا لزيارتكم لنا نتمنى لك إقامة مفيده ,,
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر

www.jre7almsha3r.com
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
» ta7iya lil jamo3يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Emptyالجمعة مايو 30, 2014 10:33 am من طرف » عودة بعد غيابيتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Emptyالأحد يوليو 03, 2011 10:44 am من طرف » من رسومات المستشرقينيتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 4:23 pm من طرف » تروح وتترك كل شئ حواليكيتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:17 pm من طرف » سامحيــــــــــــــنييتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:13 pm من طرف » (ااالبنت مهما قست بتظل .. حساسةيتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Emptyالخميس أبريل 07, 2011 12:00 am من طرف » لااعرف ماذا اكتب ....يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:41 pm من طرف » لا لتنصدم في بسمتي يوم احاكيكيتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:28 pm من طرف » قولي و أنا أسمع كل ما تقولينيتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:20 pm من طرف » قولو للـــــــــــــغالــــــــــــي قولو لــــــــــــــه (ارجو الدخول)يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 10:47 pm من طرف » اضحك وفرفشيتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:17 pm من طرف » قصيده كتبها واحد معقد من المكياج...يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:01 pm من طرف » ما رأيك بدعاء اذا دعوته تمضي سنه ولا تستطيع الملائكه الانتهاء من كتابة‏يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Emptyالإثنين مارس 07, 2011 2:01 pm من طرف » تباددل اعلانيتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Emptyالإثنين يناير 10, 2011 2:54 pm من طرف » يا فارج الهميتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Emptyالأحد يناير 02, 2011 8:09 pm من طرف

شاطر | 
 

 يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 

بيانات العضو

نور
مرشح
مرشح
نور

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 0
انثى
عدد الرسائل : 365
العمر : 39
وسام : يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Dcsdff10
المزاج : يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Images14
SMS :


My SMS
سبحان الله
الحمدلله
لاأله الا الله
الله أكبر


الدوله : يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Qatarc10
دعاء : يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Fp_0410
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6083
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات   يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Emptyالجمعة يونيو 06, 2008 10:52 am

[size=16]النبي صلى الله عليه وسلم يعفو :

ما أعظم عفو وصفح الحبيب محمد _ صلى الله عليه وسلم _ عندما دعا قومه إلى دين الحق ، والصراط المستقيم ، عندما دعاهم لما يحييهم ، وينقذهم من عذاب أليم ، دعاهم شفقة ورحمة بهم ، فما كان منهم إلا أن كذبوه ، واتهموه بالسحر ، والكذب ، والجنون ، وسلطوا عليه سفهاءهم ، فخرج من ثقيف حزيناً كئيباً ، لأن قومه لم يعلموا صدقه ، لم يعلموا حقيقة ما يدعوهم إليه فكذبوه ، ولو علموا لاهتدوا ، ولكن كما قال الله عز وجل : { إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ } [ القصص56 ] .

عندما خرج منكسراً ، بعدما بقي يدعو قومه خوفاً عليهم من أن يصيبهم مثل ما أصاب الأقوام من قبلهم لما كذبوا رسلهم من العذاب والعقاب ، حيث قال الواحد القهار سبحانه : { فَكُلّاً أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } [ العنكبوت40 ] .

كان خوفه صلى الله عليه وسلم على قومه من انتقام الجبار جل وعلا لتكذيبهم دعوته ، يجعله يهتم أشد الهم ، ولكنه سيدافع عن قومه ، لأنهم لا يعلمون ، فلما خرج من ثقيف أتاه ملك الجبال للانتقام ، عن عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ رضي الله عنه ؛ أَنَّ عَائِشَةَ رضي الله عنها حَدَّثَتْهُ أَنَّهَا قَالَتْ لِرَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم : يَا رَسُولَ اللّهِ ! هَلْ أَتَىٰ عَلَيْكَ يَوْمٌ كَانَ أَشَدَّ مِنْ يَوْمِ أُحُدٍ ؟ فَقَالَ : " لَقَدْ لَقِيتُ مِنْ قَوْمِكِ ، وَكَانَ أَشَدُّ مَا لَقِيتُ مِنْهُمْ يَوْمَ الْعَقَبَةِ ، إذْ عَرَضْتُ نَفْسِي عَلَى ابْنِ عَبْدِ يَالِيلَ بْنِ عَبْدِ كُلاَلٍ ، فَلَمْ يُجِبْنِي إلَىٰ مَا أَرَدْتُ ، فَانْطَلَقْتُ وَأَنَا مَهْمُومٌ عَلَىٰ وَجْهِي ، فَلَمْ أَسْتَفِقْ إلاَّ بِقَرْنِ الثَّعَالِبِ _ قرن المنازل _ فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإذَا أَنَا بِسَحَابَةٍ قَدْ أَظَلَّتْنِي ، فَنَظَرْتُ فَإذَا فِيهَا جِبْرِيلُ ، فَنَادَانِي فَقَالَ : إنَّ اللّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ وَمَا رَدُّوا عَلَيْكَ ، وَقَدْ بَعَثَ إلَيْكَ مَلَكَ الْجِبَالِ لِتَأْمُرَهُ بِمَا شِئْتَ فِيهِمْ ، قَالَ : فَنَادَانِي مَلَكُ الْجِبَالِ وَسَلَّمَ عَلَيَّ ، ثُمَّ قَالَ : يَا مُحَمَّدُ ! إنَّ اللّهَ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ ، وَأَنَا مَلَكُ الْجِبَالِ ، وَقَدْ بَعَثَنِي رَبُّكَ إِلَيْكَ لِتَأْمُرَنِي بِأَمْرِكَ ، فَمَا شِئْتَ ؟ إنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمُ الأَخْشَبَيْنِ " فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم : " بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللّهُ مِنْ أَصْلاَبِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللّهَ وَحْدَهُ ، لاَ يُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً " [ متفق عليه ] .

يا له من نبي رحيم ، عفو كريم ، عفا عن قومه بعدما كذبوه وأدموا عقبيه ، فاخضبت رجلاه من الدم _ بأبي وأمي ونفسي هو صلى الله عليه وسلم _ .

ولم يُخيَّر النبي صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً ، وفي غزوة بدر الكبرى عندما أسر المسلمون سبعين من المشركين كان رأي الله جل وعلا الإثخان في الأرض وقتال العدو حتى نهاية المعركة ، والكف عن أخذ الأسرى قبل أن تضع الحرب أوزارها ، ولم يعلم بذلك الأمر النبي صلى الله عليه وسلم ، فاستشار الصحابة رضوان الله عليهم في أمر الأسارى ، فاختلفت الآراء ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَلَمَّا أَسَرُوا الأُسَارَىٰ قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم لأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ : " مَا تَرَوْنَ فِي هَـٰؤُلاَءِ الأُسَارَىٰ ؟ " فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ رضي الله عنه : يَا نَبِيَّ اللّهِ ! هُمْ بَنُو الْعَمِّ وَالْعَشِيرَةِ ، أَرَىٰ أَنْ تَأْخُذَ مِنْهُمْ فِدْيَةً ، فَتَكُونُ لَنَا قُوَّةً عَلَى الْكُفَّارِ ، فَعَسَىٰ اللّهُ أَنْ يَهْدِيَهُمْ لِلإِسْلاَمِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم : " مَا تَرَىٰ يَا ابْنَ الْخَطَّابِ ؟ " قُلْتُ : لاَ ، وَاللّهِ يَا رَسُولَ اللّهِ ! مَا أَرَى الَّذِي رَأَىٰ أَبُو بَكْرٍ ، وَلٰكِنِّي أَرَىٰ أَنْ تُمَكِّنَّا فَنَضْرِبَ أَعْنَاقَهُمْ ، فَتُمَكِّنَ عَلِيّاً مِنْ عَقِيلٍ فَيَضْرِبَ عُنُقَهُ ، وَتُمَكِّنِّي مِنْ فُلاَنٍ (نَسِيباً لِعُمَرَ) فَأَضْرِبَ عُنُقَهُ ، فَإنَّ هٰؤُلاَءِ أَئِمَّةُ الْكُفْرِ وَصَنَادِيدُهَا ، فَهَوِيَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم مَا قَالَ أَبُو بَكْرٍ ، وَلَمْ يَهْوَ مَا قُلْتُ ، فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ جِئْتُ فَإِذَا رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم وَأَبُو بَكْرٍ قَاعِدَيْنِ يَبْكِيَانِ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللّهِ أَخْبِرْنِي مِنْ أَيِّ شَيْءٍ تَبْكِي أَنْتَ وَصَاحِبُكَ ، فَإِنْ وَجَدْتُ بُكَاءً بَكَيْتُ ، وَإِنْ لَمْ أَجِدْ بُكَاءً تَبَاكَيْتُ لِبُكَائِكُمَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم : " أَبْكِي لِلَّذِي عَرَضَ عَلَيَّ أَصْحَابُكَ مِنْ أَخْذِهِمُ الْفِدَاءَ ، لَقَدْ عُرِضَ عَلَيَّ عَذَابُهُمْ أَدْنَىٰ منْ هَـٰذِهِ الشَّجَرَةِ " (شَجَرَةٍ قَرِيبَةٍ مِنْ نَبِيِّ اللّهِ صلى الله عليه وسلم ) وَأَنْزَلَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ : {مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّىٰ يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ } ، إِلَىٰ قَوْلِهِ : { فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلاَلاً طَيِّباً} [ الأنفال 69 ـ 67] ، فَأَحَلَّ اللّهُ الْغَنِيمَةَ لَهُمْ " [ أخرجه مسلم ] .

فانظر إلى عفو النبي صلى الله عليه وسلم عن صناديد قريش مع كفرهم وشركهم وكراهتهم للنبي صلى الله عليه وسلم ، وما جاء به من الدين الصحيح ، وهمهم بقتله يوم بدر ، ومع ذلك ظهرت رحمته ورأفته وكرمه وجوده ، فعفا عنهم مقابل الفدية .
وعندما فتح مكة ، فقد آذاه قومه في بداية الدعوة ، واتهموه باتهامات باطلة كالكذب والسحر والجنون والشعر ، ووضعوا سلا الجزور على رقبته الشريفة ، ومنهم من خنقه حتى كاد يقتله ، وتآمروا على قتله ، لكن نجاه الله عز وجل ، وقتلوا أصحابه ، وضيقوا عليهم الخناق في مكة إبان الدعوة المحمدية الجهرية ، مما اضطر الصحابة الكرام إلى الهجرة إلى الحبشة مرتين هروباً من الظلم والجور والعذاب الواقع بهم من قبل كفار قريش بمكة المكرمة ، وحدث فيها من الأحداث ما يجعل الحليم غضبان ، بل ما يجعل العاقل المفكر الممعن النظر يتمنى رد الكرة عليهم ولو طال الزمان ، ولكنه محمد بن عبد الله _ صلوات الله وسلامه عليه _ لا ينتقم لنفسه أبداً ، إلا إذا انتهكت محارم الله تعالى .
فلما كان فتح مكة قال مقولته المشهورة : " مَنْ دَخَلَ دَارَ أَبِي سُفْيَانَ فَهُوَ آمِنٌ، وَمَنْ أَغْلَقَ عَلَيْهِ بَابَهُ فَهُوَ آمِنٌ، وَمَنْ دَخَلَ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ فَهُوَ آمِنٌ، فَتَفَرَّقَ النَّاسُ إِلَى دُورِهِمْ وَإِلَى الْمَسْجِدِ " .

فهرب أكثر الناس إلى المسجد الحرام ، ثم دخل النبي صلى الله عليه وسلم وطاف على بعيره حول الكعبة المشرفة ، ثم دخل البيت ، وكبر في نواحيه ، ووحد الله ثم فتح باب الكعبة ، وقريش قد ملأت المسجد صفوفاً ينتظرون اللحظة الحاسمة ، فكل ينتظر قدره المحتوم ، فخرج ووقف على باب الكعبة فقال : " لا إله إلا الله وحده لا شريك ، صدق وعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده ، ثم قال : يا معشر قريش ، ما ترون أني فاعل بكم ؟ قالوا : خيراً ، أخ كريم ، وابن أخ كريم ، قال : " فإني أقول لكم كما قال يوسف لإخوته : { لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ } [ يوسف92 ] ، اذهبوا فأنتم الطلقاء .

ولو أردنا تقصي مواقف الحبيب محمد _ صلى الله عليه وسلم _ في العفو والصفح عمن أساء إليه لاحتجنا وقتاً وجهداً ، ولكن يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق ، والله سبحانه الموفق .
فلنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة ، وقدوة طيبة ، يجب أن نحتذي بها ، ونقتفي أثرها ، لاسيما في العفو والغفران ، والتجاوز عن الآخرين فيما إذا أساءوا لنا ، وندخر ذلك ذخراً لنا عند الله العفو الغفور الرحيم ، الذي تجاوز عن كثير من سيئاتنا ، وأمهلنا وأمد لنا في العمر ولم يأخذنا بالتقصير والتفريط في جنبه سبحانه ، فكم عصينا ربنا ، وكم تمردنا على علام الغيوب ، وهو يستر العيوب ، ألا نغفر ونعفو نحن ونتازل لمرضاة الله تعالى ، ورجاء مغفرته يوم القيامة ، يوم العرض والحساب ، يوم أن يحتاج العبد إلى حسنة واحدة تدخله الجنة فلا يجد ، فربما وجد أثر العفو والصفح حسنات كالجبال ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم على منبره يقول : " ارحموا تُرحموا ، واغفروا يغفر الله لكم ، ويل لأقماع القول ، ويل للمصرين الذين يصرون على ما فعلوا وهم يعلمون " [ أخرجه أحمد ، وصحح إسناده الشيخ / أحمد شاكر رحمه الله ] .

الله يدعو إلى العفو :

ما أعظم الله جل وعلا ، ما أرأفه بخلقه ، وما أرحمه بعباده ، يتحمل أخطاءهم ، ويصبر على أذاهم وهو قادر على تعذيبهم ، ولكنه العفو الغفور ، عن أبي موسى رضي الله عنه ، عنِ النبيِ صلى الله عليه وسلم قال : " مَا أَحَدٌ أَصْبَرَ عَلَىٰ أَذىً يَسْمَعُهُ مِنَ اللّهِ تَعَالَىٰ ، إِنَّهُمْ يَجْعَلُونَ لَهُ نِدًّا ، وَيَجْعَلُونَ لَهُ وَلَداً ، وَهُوَ مَعَ ذٰلِكَ يَرْزُقُهُمْ وَيُعَافِيهِمْ وَيُعْطِيهِمْ " [ متفق عليه واللفظ لمسلم ] .
الله جل في علاه يتحبب إلى عباده ويدعوهم لما يقربهم منه سبحانه ، ومن أعظم القربات العفو عن الجناة ، فهو النعيم في الجنات ، وميدان جني الحسنات ، الله عز وجل يأمر نبيه بالعفو والمغفرة ، فيقول له : { خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ } [ الأعراف199 ] .

قال عبد الله بن الزبير : " ما أنزل الله هذه الآية إلا في أخلاق الناس " [ أخرجه البخاري ] .
وقَالَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ رضي الله عنه : " أَمَرَ اللَّهُ نَبِيَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَأْخُذَ الْعَفْوَ مِنْ أَخْلاقِ النَّاسِ " [ أخرجه البخاري ] .
قال تعالى : { وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ } [ الشورى25 ] .
وقال تعالى : { وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ} [ الشورى30 ] .

وقال تعالى : { وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ } [ الشورى43 ] ، ولمن صبر على الأذى ، وقابل الإساءة بالعفو والصفح والسَّتر, إن ذلك من عزائم الأمور المشكورة ، والأفعال الحميدة التي أمر الله بها ، ورتَّب لها ثوابًا جزيلا وثناءً حميدًا .

قال الله عز وجل : { قُل لِّلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُون أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْماً بِما كَانُوا يَكْسِبُونَ } [ الجاثية14 ] ، الله عز وجل يقول - أيها الرسول – قل للذين صدَّقوا بالله واتَّبَعوا رسله يعفوا , ويتجاوزوا عن الذين لا يرجون ثواب الله , ولا يخافون بأسه إذا هم نالوا الذين آمنوا بالأذى والمكروه ، دعوة للصفح والعفو عن الكفار ، فكيف بالمسلمين ، لهم والله أعظم أمراً ، وأكثر اهتماماً بالعفو عنهم .
لاسيما من قَتَلَ دفاعاً عن عرضه ، أو دفاعاً عن ماله ، أو دفاعاً عن نفسه ، أو نتيجة لضغوط نفسيه وأسرية ربما فقد معها زمام الأمور ، المهم أن لكل جريمة دوافعها ، فيقدر الضرر بحسبه ، وفي كل فالعفو أفضل ، ما لم يكن العفو سبيلاً لخروج القاتل أو المجرم ليعود لغيه وطيشه وزيغه ، ويُعرف أنه لن يرتدع إلا بالقصاص فالقصاص حل أمثل ، وسبيل أقوم ، قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ } [ البقرة178 ] ، وقال سبحانه : { إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } [ المائدة33 ] .

دعوة إلى العفو والمغفرة :

لا شك أن صاحب القصاص حين طلبه له ، فهو مغضب ، ربما تملك زمام أمره شياطين الإنس والجن ، ولا أقول ذلك تُهمة أو سباً _ معاذ الله أن يكون ذاك قصدي _ ولكن الشيطان يحضر في مثل مجالس العفو والمحاورة بين أصحاب الدم والصلحاء والفضلاء من الناس الذين يتدخلون للصلح أو العفو ، وهذا أمر لا يُرضي الشياطين أبداً ، فالشيطان عدو للإنسان ، يسعى لهلكته وقهره وضعفه ، وإبعاده عن دينه ، تراه جاهداً في إبعاد العبد عن ساحة الحسنات ، وميدان المنافسات إلى الخيرات ، قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ } [ البقرة208 ] ، فإياك واتباع سبيل الشيطان ، فسبيله محفوف بالمخاطر ، محاط بالأشواك ، فمن كان مغضباً فليتبع هدي الحبيب صلى الله عليه وسلم ، عن أبي هريرةَ رضيَ الله عنه ، أنَّ رجلاً قال للنبيِّ صلى الله عليه وسلم أوصِني قال: " لا تَغضب " ، فردَّدَ مراراً، ، قال : لا تَغضب " [ أخرجه البخاري ] .

الغضب من أشد وسائل الفتنة بين الناس ، وفي مجلس الصلح والعفو ربما يغضب أهل الحق والدم ، فعليهم بالوصية السابقة ، ومن علاج الغضب الوضوء ، عن عطية هو ابن سعد السعدي وقد كانت له صحبة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الغضب من الشيطان ، وإن الشيطان خلق من النار ، وإنما تطفأ النار بالماء ، فإذا أغضب أحدكم فليتوضأ " [ أخرجه أحمد وأبو داود ] .
ومن علاج الغضب ما أشار إليه حديث أَبي ذَرٍّ رضي الله عنه قال : إِنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قال لَنَا : " إِذَا غَضِبَ أَحَدُكُمُ وَهُوَ قَائِمٌ فَلْيَجْلِسُ ، فإِنْ ذَهَبَ عَنْهُ الْغَضَبُ وَإِلاَّ فَلْيَضْطَجِعْ " [ أخرجه أحمد وأبو داود ] ، وحتماً بإذن الله ستهدأ النفوس ، وتستقر القلوب ، وتسكن وسوسة الشياطين ونزغاتهم ، قال الله تعالى : { وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ } [ الشورى37 ] .

يتبع
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
نور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

بيانات العضو

عسوله
مشرف
مشرف
عسوله

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 0
انثى
عدد الرسائل : 1404
العمر : 41
المزاج : مستانسه دوم والحمد الله
SMS : لي متى نحبس مطرنا واحنه تونا بالسهر

الدوله : يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Bahrai10
البلد : : مملكة البحرين
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6028
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: رد: يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات   يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Emptyالجمعة يونيو 06, 2008 5:30 pm

تسلمين اختي على الموضوع
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
عسوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

بيانات العضو

نادين حسين
مشرف
مشرف
نادين حسين

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 2
انثى
عدد الرسائل : 1396
العمر : 34
المزاج : هادئة
وسام المسابقه الرمضانيه : يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Untitl20
المزاج : يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Images14
SMS : مع تحياتي وتقديري
نادين حسين
الدوله : يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Albani10
البلد : : المغرب
دعاء : يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Fp_0510
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6202
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: رد: يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات   يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Emptyالجمعة يونيو 06, 2008 5:53 pm

تسلمين اختي موضوعك رائع
مشكووورة عليه
تقبلي مروري
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
نادين حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

بيانات العضو

نور
مرشح
مرشح
نور

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 0
انثى
عدد الرسائل : 365
العمر : 39
وسام : يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Dcsdff10
المزاج : يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Images14
SMS :


My SMS
سبحان الله
الحمدلله
لاأله الا الله
الله أكبر


الدوله : يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Qatarc10
دعاء : يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Fp_0410
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6083
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: رد: يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات   يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات Emptyالجمعة يونيو 06, 2008 7:54 pm

يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات N0831
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
نور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

يتبع 00العفو 000 حسنات وجنات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~المنتديات الأسلامية ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: القسم الاسلامي العام-