مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
مــرحبا بكم في منتديات جريح المشاعر .. نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات ..

ان كنت عضو في المنتدى فضغط كلمة الدخول .. وانت كنت زائر ورغبت في مشاركتنا

فضغط على كلمة تسجيل للانظمام الى اسرة المنتدى .. وشكرا لزيارتكم لنا نتمنى لك إقامة مفيده ,,
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
مــرحبا بكم في منتديات جريح المشاعر .. نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات ..

ان كنت عضو في المنتدى فضغط كلمة الدخول .. وانت كنت زائر ورغبت في مشاركتنا

فضغط على كلمة تسجيل للانظمام الى اسرة المنتدى .. وشكرا لزيارتكم لنا نتمنى لك إقامة مفيده ,,
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر

www.jre7almsha3r.com
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
» ta7iya lil jamo3مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Emptyالجمعة مايو 30, 2014 10:33 am من طرف » عودة بعد غيابمشروعية العلاج بالقرءان الكريم Emptyالأحد يوليو 03, 2011 10:44 am من طرف » من رسومات المستشرقينمشروعية العلاج بالقرءان الكريم Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 4:23 pm من طرف » تروح وتترك كل شئ حواليكمشروعية العلاج بالقرءان الكريم Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:17 pm من طرف » سامحيــــــــــــــنيمشروعية العلاج بالقرءان الكريم Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:13 pm من طرف » (ااالبنت مهما قست بتظل .. حساسةمشروعية العلاج بالقرءان الكريم Emptyالخميس أبريل 07, 2011 12:00 am من طرف » لااعرف ماذا اكتب ....مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:41 pm من طرف » لا لتنصدم في بسمتي يوم احاكيكمشروعية العلاج بالقرءان الكريم Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:28 pm من طرف » قولي و أنا أسمع كل ما تقولينمشروعية العلاج بالقرءان الكريم Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:20 pm من طرف » قولو للـــــــــــــغالــــــــــــي قولو لــــــــــــــه (ارجو الدخول)مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 10:47 pm من طرف » اضحك وفرفشمشروعية العلاج بالقرءان الكريم Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:17 pm من طرف » قصيده كتبها واحد معقد من المكياج...مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:01 pm من طرف » ما رأيك بدعاء اذا دعوته تمضي سنه ولا تستطيع الملائكه الانتهاء من كتابة‏مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Emptyالإثنين مارس 07, 2011 2:01 pm من طرف » تباددل اعلانمشروعية العلاج بالقرءان الكريم Emptyالإثنين يناير 10, 2011 2:54 pm من طرف » يا فارج الهممشروعية العلاج بالقرءان الكريم Emptyالأحد يناير 02, 2011 8:09 pm من طرف

شاطر | 
 

 مشروعية العلاج بالقرءان الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 

بيانات العضو

(((QATAR)))
مرشح
مرشح
(((QATAR)))

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 0
ذكر
عدد الرسائل : 704
العمر : 37
العمل/الترفيه : التعرف
المزاج : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المزاج : مشروعية العلاج بالقرءان الكريم 810
SMS : ابتدينا عند (احبك) وانتهينا عند (باي) تونى ما بدينى بالهوى لو خطوتين يلعن ابوها من قصه غرام كل ابوها كلمتين ابتدينا عند .........احبك ...وانتهيناعند ........باي


(خلي نفسك مادريت وبوسني)
الدوله : مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Qatarc10
البلد : : قطر
دعاء : مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Fp_0510
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6036
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: مشروعية العلاج بالقرءان الكريم   مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Emptyالأحد أبريل 06, 2008 7:19 pm

فإن الله سبحانه وتعالى خلق الداء وخلق الدواء ولم يجعل الشفاءَ في معاصيه فعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :" إِنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ وَجَعَلَ لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءً فَتَدَاوَوْا وَلَا تَدَاوَوْا بِحَرَامٍ ". وأنفع أنواع الرقى ما كان بالقرءان الكريم ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- :" خَيْرُ الدَّوَاءِ الْقُرْآنُ "
فهو الشفاءُ والرحمة للمؤمنين ، وهو ربيعُ القلوب ونورُ الصدور وجلاء الهموم والأحزان ، قال تعالى في محكم كتابه :" وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْءَانِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا " الاسراء82 وقال جل شأنه :" وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ… " وقال :" يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ".يونس57 وقال " وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْءَانًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ ءَايَاتُهُ ءَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ" فصلت 44
بعد أن أثبتنا في الحلقة الماضية إجماعَ العلماء من أهل السنة والجماعة بأن للسحر حقيقة ، منها ما قاله ابن القيم : " والسحر الذي يؤثرُ مرضاً وثِقلاً وعقلاً وحبا وبغضاً ونزيفاً موجود ، تعرفه عامةُ الناس ، وكثير من الناس عرفه ذوقاً بما أصيب به منهم " التفسير القيم 571

وقد ورد في القرءان أن له تأثيراً وضرراً بإذن الله ، ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه ، وأن النبي -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لما حلَّ به السحرُ قال إن الله شفاني ، والشفاءُ يكون برفع العلة .

q ما هي الأدلة حول مشروعية المعالجة بالقرءان والرقيا الشرعية في ضوء السنة النبوية الشريفة ؟

لقد وضع النبي -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قاعدة عامة لكلّ رقية ، فقد ثبت في صحيح مسلم أن أناساً قالوا : يا رسول الله إنا كنا نرقي في الجاهلية فقال :" أُعرضوا علي رُقاكم لا بأس بالرقية ما لم تكن شركاً "

وقد دخل رسول الله -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- على زوجته عائشةَ يوماً وهي تعالجُ امرأةً وتَرقيها فقال لها :" عالجيها بكتاب الله " رواه وصححه الألباني ، وكان رسولُ الله -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يرقي الحسن والحسين رضي الله عنهما فلما نزلت المعوِّذتين لم يقرأ بغيرهما . فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان رسول الله -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يعوذُ الحسن والحسين ويقول :" أعيذُكما بكلمات الله التامةِ من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامّة " / وتقول السيدةُ عائشةُ رضي الله عنها : كان رسول الله -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إذا اشتكى شيئاً من جسده قرأ :" قل هو الله أحد " والمعوِّذتين في كفه اليمنى ومسح بها المكانَ الذي يشتكي منه .

ومن الأحاديث الدالةِ على مشروعية العلاج بالقرءان الكريم ما رواه أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال : أن أناساً من أصحاب رسول الله -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-كانوا في سفر فمروا بحي من أحياء العرب فاستضافوهم فلم يضيفوهم فقالوا لهم هل فيكم راقِ ، فإن سيّدَ الحي لديغٌ أو مصاب فقال رجل منهم نعم ، فأتاه فرقاه بفاتحة الكتاب فبرأ الرّجل فأُعطي قطيعاً من غنم فأبى أن يقبلها وقال حتى أذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فأتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال : يا رسول الله والله ما رقيتُ إلا بفاتحة الكتاب ، فتبسم وقال : وما أدراك أنها رقية ثم قال خذوا منهم واضربوا لي بسهم معكم " .

وفي الصحيح أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم رخّصَ في الرّقى ما لم تكن شركاً وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه قال : " نهى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عن الرقى فجاء آلُ عمرو بن حزم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله : إنه كان عندنا رقية نَرقي بها من العقرب ، وإنك نهيت عن الرّقى قال : ماأرى بأساً ، من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه " رواه أحمد

وأحب أن أنبه هنا إلى أن الرقى ليست مقصورة على إنسان بعينه ، فإن المسلم يمكنه أن يرقيَ نفسه ، ويمكن أن يرقيَ غيرَه ، أوأن يرقِيَهُ غيرُه ، ويمكن للرجل أن يَرقي امرأته ، ويمكن للمرأة أن ترقيَ زوجَها ، ولا شك أن صلاحَ الإنسان له تأثيرٌ في النفع ، لأن الله تعالى يقول :" إنما يتقبل الله من المتقين " المائدة27

q هل هناك من آيات مخصوصة تستعمل في العلاج وإزالة أثر السحر وهل لها أصل في الشريعة ؟

لقد جاء في الحديث عن أبيّ بن كعب قال كنت عند النبي-صلى الله عليه وسلم- فجاء أعرابيٌ فقال : يا نبيَّ الله إن لي أخاً به وجع – فقال :" وما وجعُه ؟ قال : به لمم قال :" فأتني به " فوضعه بين يديه فعوّذه النبي –صلى الله عليه وسلم – بفاتحة الكتاب وأربعِ آيات من أول البقرة وآيتين من وسط البقرة هما " وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ، إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس 000الى قوله تعالى لآيات لقوم يعقلون " 163-164 ؛ وآيةِ الكرسي وثلاثِ آيات من آخر سورة البقرة وآيةِ-18- من سورة آل عمران وهي قوله عز وجل : " شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم " ؛ وآية (54) من سورة الأعراف قوله تعالى :" إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام " الآية ؛ وآية(114 –118 ) من سورة المؤمنون

وهي قوله تعالى :" أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لا ترجعون " الى آخر السورة ؛ وآية (3) من سورة الجن " وأنه تعالى جدّ ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا " ؛ وعشرِ آيات من أول سورة الصافات ؛ وثلاثٍ من آخر سورة الحشر ؛ و" قل هو الله أحد " والمعوذتين " الفلق والناس " .

إلا أن المعالجين قد اجتهدوا في استنباط الآيات التي تساعدُ على إبطال السحر مثلَ قوله تعالى :" فوقع الحقُّ وبطَل ما كانوا يعملون * فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين " الأعراف118-119 ، وقوله عز وجلّ :" فلمّا ألقوا قال موسى ما جئتم به السحرُ إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين " يونس79-82 وقوله تعالى في سورة طه آية69 :" إنما صنعوا كيد ساحر ولا يُفلح السحر حيث أتى " أما آيات الشفاء فنذكر بعضاً منها كقوله تعالى :" ويشف صدور قوم مؤمنين " التوبة14 وقوله عز وجل :" يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ " يونس57 / وقوله عز وجل :" وإذا مرضت فهو يشفين " الشعراء80 / وآية :" وننزل من القرءان ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا " الاسراء82 ، وفي بعض الحالات فإن هناك آيات يستعملها المعالج للحرق في حال كان المريضُ معرّضٌ للهلاك وتأتي بعد عملية الإنذار للجن المتسلّط ، كقوله عز وجل :" هذان خصمان اختصموا في ربهم فالذين كفروا قُطّعت لهم ثياب من نار يُصَبّ من فوق رؤوسهم الحميم ، يصهر ما في بطونهم والجلود ، ولهم مقامع من حديد ، كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غمّ أعيدوا فيها وذوقوا عذاب الحريق " الحج 19:22 ، وفي الحديث الذي مر معنا حول الرقيا بفاتحة الكتاب فإن الصحابيَّ اجتهد من عنده واختار أن يرقيَ لديغَ الحي من بني سليم بالفاتحة ، ثم أقرَّه النبي -صلى الله عليه وسلم- على ما فعل ، ولذلك فالمعالج له أن يقرأ ما شاء من كتاب الله ، بنية الاستشفاء به من باب قول الله تعالى :" وننزل من القرءان ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ".

q قال البعض بأن ما يقوم به المعالجون بالقرءان هو بدعة لم تكن في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- ولاصحابته الكرام ؟

الذي حصل في الماضي أن المعالجةَ بالقرءان الكريم لم تكن تشكل ظاهرةً في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- ولكنها كانت موجودة وقد ذكرنا الأدلّةَ على ذلك ، إلا أنه في عصرنا هذا ، كثرت عياداتُ المعالجين بالقرءان ، وهذا ما لم يألفْه بعضُ العلماء إلا أن هذه الظاهرة قامت لضرورة وهي لدفع الضررِ عن المسحور ومعالجته من آثار السحر وخاصة أنه قد انتشر في هذا الزمان السحرةُ والمشعوذون وما يسمون أنفسهم بالشيخ الروحاني والعالم الفلكي . وبكل بساطة ماذا لو صادَفَنا رجلٌ قد تعرض للسحر وهو يعاني من أثر السحر ولم يجدِ الطبُّ تفسيراً لحالته ، بحيث أصابه صرعٌ ، أو شلل في أحد أعضائه ، أو ضيقٌ دائم في صدره الى غير ذلك من الأمراض والآلام التي لم يتبين أسبابها عبر الطب والفحوصات اللازمة ، فقد أصبح هذا المريض أمام خيارين لا ثالث لهما :

فإما أن يلجأ الى السحرةِ والمشعوذين ليجد تفسيراً لما يحصلُ له ، وبالتالي ليقومَ الساحرُ بحلّ السحر بسحر مثلِه ، وهذا منهيٌّ بإجماع العلماء ، وكما قال عليه الصلاة والسلام : " ثلاث من لم يكن فيه واحدة منهن ، فإن الله يغفر له ما سوى ذلك لمن يشاء ، من مات لم يشرك بالله شيئاً ، ولم يكن ساحراً يتبع السحرة ، ولم يحقد على أخيه ." رواه الطبراني

وإما أن يلجأ بشكل طبيعي لأحد علماء المسلمين أو أحد المعالجين بالقرءان ليعرض عليه قضيتَهُ ومن الطبيعي أن يرقيَه بآيات الله والدعوات المأثورات والرُّقى المشروعة من مبدأ الحديث النبوي " من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه ". رواه أحمد

ثم إن علاج المرضى الذين يعانون من أثر السحر عليهم أو العين هو واجب من باب دفع المضرة والأذى عن الخلق ، وصرفهم عن السحرة والمشعوذين كي تسلم عقيدتُهم لأن السحرةَ كما نعلم هم قوم كفروا بالله تعالى وعبدوا شياطينَهم فكيف نُسلم هؤلاء المساكينَ لأشرار قد ملئوا الأرض فسادا وفسقاً وكفراً بالله العظيم .

وقد يخطأُ بعض المعالجين بالقرءان أو تجدهم قد شذوا عن الطوق وجعلوها تجارة ، إلا أن الإسلام لا يتجسد بأشخاص إذا أخطئوا يعني أخطأ الإسلام ، فالرجال تعرف بالحق ولا يعرف الحق بالرجال .

q لقد أثار ظهور عيادات للمعالجين بالقرءان جدلاً في أوساط الناسِ وبعضِ العلماء وخاصة أنه أقيم ندواتٌ حول هذا الموضوع لوضعِ الضوابط الإسلامية لهذه الظاهرة ؟

لا شك أن الخطر الأساسيَ هو ما يجري على الساحة في بلادنا العربية والإسلامية من انتشار للسحر والسحرة وليس انتشارُ المعالجين بالقرءان ، فإن ظهور المعالجين بالقرءان هو نتيجةُ الخلل الروحي والاضطراب النفسي الذي ألم بالناس بسبب بعدهم عن منهج الله تعالى وانغماسهم بالماديات وصرف أمورهم في الشهوات واتباعهمُ السحرةَ لمعالجة شؤونهم العاطفية والاجتماعية .

أما أن يقنن عملُ المعالجين بالقرءان وأن توضع له الضوابطُ الشرعيةُ فلا بأس بذلك حتى يميز الخبيثُ من الطيبِ كما ورد على لسان الدكتور عبد الحي الفرماوي استاذ ورئيس قسم التفسير بكلية أصول الدين في الأزهر الشريف .

وقد عقدت ندوة بعنوان :" علاج الأمراض النفسية بالقرءان الكريم" في مستشفى العباسية للطب النفسي برئاسة الدكتور يحي الرخاوي استاذِ الأمراض النفسية ، وكان من مقررات هذه الندوة العملُ على تقنين عمل المعالجين بالقرءان الكريم ، مع التأكيد بأن العلاج بالقرءان موجود قديماً كما السحرُ أيضاً وكذلك الجان .

q ما هي الضوابط التي يتكلمون عنها ؟

موضوع الضوابط الذي أثير في هذه الندوات ، هو أن يكون هذا المعالج حافظاً لآيات القرءان متمكناً من التلاوة والتجويد ، راسخَ العقيدة ، ملتزماً الآداب الشرعية عند معالجة المرضى ، أن يكون له ملف مسجل لدى الأوقاف أو المراجع الدينية المعنية حتى يكون هذا الأمرُ تحت سقف ومرجعية دينية ، وأن يُعمل على إنشاء لجنة أو هيئة ترعى شؤون الناس وتتلقى الشكاوى في حال حصل تغيير في سلوك المعالج ، أو استعمل القرءان كمهنة لابتزاز أموال الناس والضحك عليهم الى غير ذلك من الأمور التي تسيء للإسلام والمسلمين.

أما أن ننسف الفكرة من الأساس لمجرّد الخوفِ من وجود بعض من يسيءُ للإسلام ، ففيه ظلم للمرضى الذين يعانون من السحر وآثاره في أبدانهم وعقولهم وأرواحهم ، فلا بد من وقوف المؤمن مع أخيه المؤمن في مثل هذه الحالات وخاصة أن أهلَ القرءان هم الشهداءُ على الناس الذين يقولون متى أحسن الناس قد أحسنتم ومتى أساء الناس قد أسأتم .

q بعد الاستماع للمريض و تشخيص الحالة ، وقد تبين أن فيه عوارض السحر من صداع دائم للرأس وشرود ذهني ونسيان ورؤية أحلام مزعجة كقطط وكلاب سوداء وأفاعي وغيره ، ما الذي يقوم به المعالج بعد ذلك ؟ هناك ثلاثةُ مراحل يأخذُها المعالج بعين الاعتبار :

أولها = هي مرحلة ما قبل العلاج حيث يقوم بتفقد المكان وتهيئته ، بحيث يزيل الأصنام والصور المجسمة من البيت الذي يعالِج فيه ، ويقوم بإخراج ما في ثياب المريض كحجاب قد كتب فيه طلاسم ، أو تعاليق فيضعُها جانباً . وذلك كي تحلَّ البركةُ وتدخل الملائكة الى المنزل .

إذا كانت المريضةُ أنثى لا يبدأ بالعلاج حتى تحتشم وتشددَ عليها ملابسها حتى لا تتكشف أثناء العلاج ، ولا تعالج المرأة إلا بوجود أحد محارمها.

المرحلة الثانية = يقوم المعالج بالتوضأ قبل البدء بجلسة العلاج ، وقبل المباشرة بالتلاوة يتوجه الى الله تعالى مستعيناً به ويقول :" اللهم إني تبرأت من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك ، اللهم عليك التكلان وبك المستعان بعدها يضع المعالج يده على رأس المريض ويقرأ آيات الرقية التي أوردناها آنفاً ويرتلها بصوت ندي في أذن المريض ، فإذا انتهى من التلاوة أذّن في أذنه ، ثم يقرأ آيات الشفاء على ماء فيشرب منه المريض .

وفي المرحلة الثالثة وبعد الانتهاء من التلاوة يقوم المعالج بالدعاء للمريض من الأدعية المأثورة مثل :

" اللهم رب الناس أذهب البأس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لايغادر سقماً ولا ألماً " فكما قلنا في حلقة داء الصرع وعلاقتِه بالمس ، أن الدعاءَ له أثرٌ كبير في معالجة المسحور ، وله أثر في القضاء على الظلمة من الجن الذين يتسلطون على الإنس . فالرقية أساساً دعاء والتجاء إلى الله ، والله يجيب دعوة الداعي إذا دعاه قال تعالى :" وقال ربكم ادعوني استجب لكم .

q إذا صادف أن وجد المسحور العمل المعمول له في بيته أو حديقته أو رأى موضعه من خلال رؤيا فذهب الى ذلك المكان فوجده ماذا يفعل في هذه الحالة ؟

استخراج السحر وإبطالُه ورد في السنة ، حيث سأل نبينا -صلى الله عليه وسلم- ربه فأفتاه في أمره ودله على السحر ، فاستخرجه من البئر ، فكان في مشط ومشاطة وجف طلعة ذكر ، فلما استخرجه ذهب ما به ، حتى كأنما نشط من عقال ، وهي طريقة سريعة لإزالة السحر ، فعندما نجدُ العمل نقوم بحل العقد إن كان هناك عقد ، ثم نقرأ على ماء آيات إبطال السحر التي ذكرناها ونضيف عليها سورة الفاتحة وآية الكرسي والمعوذتين ويوضع العمل في هذا الماء ، ثم يرمى هذا العمل في البحر ولا يتم حرقه . وهذا الأمر لا يتوقف فقط على من كان به أذى فقد يرى أحدُنا عملاً من أعمال السحر مدفون في مكان ما ، أو يجده في مقبرة ، أو عمارة قديمة أو في قسطل زريعة ، ولو لم يكن هذا العملُ له ، فإنه يقوم بحل هذا السحر عن صاحبه ما أن يقوم بالخطوات التي تكلمنا عنها وله الثواب والأجر في ذلك لأنه قد أزال الأذى عن المعني بهذا العمل .

q هل هناك من أدوية عملية تواكب مرحلة العلاج ؟

لقد ورد في القرءان والسنة ما يثبت فائدة العسل في الشفاء ، ويقوم المعالجون باستعماله مع الماء المقروء عليه آيات الشفاء ، كما أنهم يركزون على تمر العجوة فقد قال فيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:" من تصبح سبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سمّ ولا سحر " رواه البخاري /ويستعملون أيضاً في العلاج الحبة السوداء ، وزيت الزيتون ، وورد في الأثر أن ورق السدر يدق بين حجرين ويوضع في الماء فيقرأ عليه آية الكرسي ثم يشرب المريض ويغتسل منه فإنه يذهب عنه كل ما به .أما اليوم فغالبُ المعالجين يستعملون ماء الورد والزعفران فيكتبون به آيات الرقيا فتعطى للمريض كي يضعها في الماء ويشرب منها .

q ما هي التحصينات التي تحفظ صاحبها من السحر بشكل دائم ويعتصم بها من الجن ويستدفع بها شرهم ؟

هناك نوعين من التحصينات :

منها ما يتعلّق بالمكان ، ولذلك فإن المنزل إذا كان محصناً فإنه لا تقربه الشياطين ، وحتى يكون محصناً عليه أن يقرأ القرءان دائماً فيه ، وخاصة سورة البقرة فإنه لا تستطيعها البطلة ( أي السحرة ) فقد ثبت في الصحيح عن أبي هريرة t أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :" لا تجعلوا بيوتكم قبوراً وإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يقربه شيطان ". وأقلّ التلاوة لتحصين المنزل آيتين من آخر سورة البقرة قال -صلى الله عليه وسلم- :" آيتين ختم الله بهما سورة البقرة ، فلا يقرآن في بيت ثلاث ليال فيقربها شيطان " . رواه الترمذي ؛ وفي رواية " لايقرءان في دار فيقرّ بها الشيطان ثلاث ليال " وفي صحيح البخاري " من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " / وعندما يكون هناك عمار في المنزل من الجن يؤذون أصحاب البيت ، يوضع في المنزل الخطاب الذي وجهه النبي -صلى الله عليه وسلم- الى عمار منزل أبو دجانة ، حيث كان يسمع أصواتهم ويتأذى منهم فبعد أن علق هذا الخطاب سمع صريخهم وهم يعذبون وبعدها انصرفوا عنه بسبب هذا الكتاب الموجه من النبي -صلى الله عليه وسلم- إليهم ومضمون الخطاب :" إلى من طرق الدار من العمار والزوار والصالحين إلا طارق يطرق بخير يا رحمن ، أما بعد فإن لنا ولكم في الحق سعة ، فإن تك عاشقاً مولعاً أو فاجراً مقتحماً أو داعيا حقا مبطلا ، هذا كتاب الله ينطق علينا وعليكم بالحق " إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ، أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون ما تمكرون " أتركوا صاحب كتابي هذا وانطلقوا الى عبدة الأصنام والى من يزعم أن مع الله إلهاً آخر ، لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون ، حم لا تنصرون ، حم عسق تغلبون ، حم والكتاب المبين ، تفرّق أعداء الله وبلغت حجة الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم ، فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم ، صدق الله العظيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ".
منقول
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
(((QATAR)))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

بيانات العضو

(((QATAR)))
مرشح
مرشح
(((QATAR)))

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 0
ذكر
عدد الرسائل : 704
العمر : 37
العمل/الترفيه : التعرف
المزاج : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المزاج : مشروعية العلاج بالقرءان الكريم 810
SMS : ابتدينا عند (احبك) وانتهينا عند (باي) تونى ما بدينى بالهوى لو خطوتين يلعن ابوها من قصه غرام كل ابوها كلمتين ابتدينا عند .........احبك ...وانتهيناعند ........باي


(خلي نفسك مادريت وبوسني)
الدوله : مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Qatarc10
البلد : : قطر
دعاء : مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Fp_0510
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6036
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: رد: مشروعية العلاج بالقرءان الكريم   مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Emptyالأحد أبريل 06, 2008 7:20 pm

وأما الدعاء الذي تحفظ به الممتلكات بشكل عام من الأذى والضرر فهو الدعاء الذي كان يدعو به أبو الدرداء t وقد حمى الله بيته من الحريق وهو من تعليم النبي -صلى الله عليه وسلم- له وهو :" اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أعلم أن الله على كل شيء قدير وأنه قد أحاط بكل شيء علما أعوذ بك من شرّ نفسي ومن شرّ كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم ".

أما النوع الثاني من التحصينات ويتعلق بالشخص الذي يقوم بتلاوة القرءان والذكر والمواظبة على أوراد الصباح والمساء ، وهذه التحصينات لا يمكن إحصائها لكثرتها فقد دون في أعمال النبي -صلى الله عليه وسلم- في اليوم والليلة العديد من المجلدات ، إلا أن الإمام النووي رحمه الله في كتابه الأذكار أوجز هذه الأوراد والوظائف اليومية كي يتسنى للمؤمن أن يأخذ حاجته من هذه الأوراد ، وسنذكر بعضاً منها كي نضع المستمع على أول الطريق حيث يقوم بعدها بالتوسع في إدراك عظمة هذه الأوراد .

1- أول هذه التحصينات هي الاستعاذة بالله من الشيطان ، كما قال تعالى " وإما ينزَغنَّك من الشَّيطان نزغٌ فاستعذْ بالله إنه سميع عليم " الاعراف200 وقال تعالى :" وقل ربِّ أعوذ بك من همزاتِ الشَّياطين ، وأعوذ بكَ ربِّ أن يحضرون ". المؤمنون98

أما مواضع الاستعاذة فكثيرة ، منها إذا دخل الخلاء فقد كان نبينا عليه الصلاة والسلام إذا دخل الخلاء قال :" اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث " رواه البخاريومسلم

ومنها إذا نزل منزلا ، ففي الحديث الذي رواه مسلم " من نزل منزلاً ثم قال : أعوذ بكلمات الله التامات من شرّ ما خلق لم يضرّه شيء حتى يرتحل ".

ومن مواضع الاستعاذة عند الغضب ، فعن معاذ بن جبل قال " استب رجلان عند النبي -صلى الله عليه وسلم- حتى انعرف الغضب في وجه أحدهما وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب غضبه " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

2- ومن عوامل التحصين أيضاً " البسملة " عند القيام في كل عمل ذي بال ، ومواضعها كثيرة منها :

- عند ابتداء الطعام والشراب كما قال -صلى الله عليه وسلم- :" يا غلام سمِّ الله وكل بيمينك وكل مما يليك "

- عند دخول المنزل كما ورد في الحديث :" إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه ، قال الشيطان : لامبيت لكم ولا عشاء 0000 وقد أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بكفّ الأولاد عند إقبال الليل بعد الغروب ( أي إدخالهم الى البيوت وكفهم عن اللعب ) وأمر بذكر الله تعالى لحفظ البيوت والطعام فقال :" إذا كان جنح الليل ، أو أمسيتم –فكفّوا صبيانكم ، فغن الشياطين تنتشر حينئذ ، فإذا ذهب ساعة من الليل فحلوهم ، فأغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله ، فإن الشيطان لا يفتح باباً مغلقاً ، وأوكوا قربكم واذكروا اسم الله ، وخمروا آنيتكم واذكروا اسم الله ، ولو أن تعرضوا عليها شيئا ، وأطفئوا مصابيحكم ". رواه البخاري

- ومن مواضع البسملة عند طرح الثياب كم قال -صلى الله عليه وسلم- :" ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم أن يقول الرجل المسلم إذا أراد أن يطرح ثيابه ، بسم الله الذي لا إله إلا هو"

- عند إتيان الرجل أهله: فعن ابن عباس t عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :" لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فقضى بينهما ولد لم يضرّه شيطان أبداً"

وعند ركوب الدابة أو السيارة أو أية وسيلة نقل أخرى كما جاء في قوله تعالى :" وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَيهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ " هود41

3- النوع الثالث من التحصينات : قراءة المعوذتين وقل هو الله أحد فعن عبد الله بن حبيب قال : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم :" إقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء "

4- آية الكرسي : ففي الصحيح عن أبي هريرة t قال : وكلني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله فذكر الحديث ، فقال (ذلك الجني) إذا أويت الى فراشك فاقرأ آية الكرسي ، لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، فقال النبي e لأبي هريرة لما حدثه بما قاله الشيطان :" أمّا إنه صدقك وهو كذوب ، ذاك الشيطان ". رواه البخاري

5- الحفاظ على قوله :" لاإله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " ففي الصحيح عن أبي هريرة عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :" من قال لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب ، وكتب له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك "

6- الحفاظ على الصلوات وخاصة الجماعة ، تجعل المسلم في مأمن من الشيطان وتلاعبه به كم ورد في الحديث فعن أبي الدرداء t قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول :" ما من ثلاثة في قرية ولا بدو ولا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان فعليك بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية ".

7- الوضوء فإنه من نام على وضوء حرس من الملائكة كما ورد في الحديث :" طهروا هذه الأجساد طهركم الله ، فإنه ليس من عبد يبيت طاهراً ، إلا بات معه في شعاره ملك ، لاينقلب ساعة من الليل إلا قال : اللهم اغفر لعبدك فإنه بات طاهراً ".

وكذلك الوضوء يطفيء الغضب ، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :" إن الغضب من الشيطان وان الشيطان من النار ، وإنما تطفىء النار بالماء فإذا غضب أحدكم فليتوضأ ".

8- ذكر الله عز وجل بشكل عام ، كما جاء على لسان عيسى عليه السلام :" فإنه مثل من يذكر الله تعالى كمثل رجل خرج العدوّ في أثره سراعاً ، حتى أتى على حصن حصين فأحرز نفسه منهم كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله تعالى .

9- الصلاة على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- فإنه من كان في صلاة على النبي فهو في أمان الله وحرزه كنفه ، لأن الله يصلي عليه وما أعظمها الصلاة من الله على العبد فهي رحمة ورضوان وبركات ، قال -صلى الله عليه وسلم- :" من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا " رواه مسلم ، وقد جاء جبريل الى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال إن الله بعثني إليك أبشرك أنه ليس أحد من أمتك يصلّي عليك إلا صلى الله عليه وملائكته بها عشرا ، وأذكر قصة في هذا الباب ، يقول العارف ابن عباد في كتابه المفاخر العلية في المآثر الشاذلية قال أبو الحسن الشاذلي t :" كنت في سياحتي فبتّ ليلة في موضع كثير السباع فجعلت السباع تهمهم عليّ ، فجلست على ربوة عالية وقلت والله لأصلين على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فإنه قال من صلى عليّ مرّة صلى الله عليه بها عشرا ، فإذا صلى الله على عشرا أبيت في أمن الله ، ففعلت ذلك فلم أخف شيئاً ".

فهذا غيض من فيض قدمناه للإخوة المستمعين ، أما من أراد أن يستزيد من هذه الأدعية والأوراد والتحصينات فليراجع كتا الأذكار للإمام النووي رحمه الله تعالى .

ويستخلص من الموضوع الذي عالجناه اليوم ما يلي :

q أولاً : أن الرقى مشروعةٌ ما لم يكن فيها شركٌ أو معصيةٌ كدعاء غير الله أو الاستقسام بغير الله .

q ثانيا : أن النشرة التي هي عبارة عن حلّ السحر عن المسحور بسحر مثله ، وهي بالغالب عزائمُ شركية حرام قطعاً ، وقد سئل رسول الله –صلى الله عليه وسلم – عن النشرة فقال : " هي من عمل الشيطان ". رواه أبو داود

q ثالثاً : إن أنفع أنواع الرّقى ما كان بالقرءان الكريم لقوله تعالى :" وننزل من القرءان ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين 000 وللحديث : :" خَيْرُ الدَّوَاءِ الْقُرْآنُ "

q رابعاً : إن المعالج بالقرءان لا يلغي دور الطبيب ، إنما هناك ضرر ينزل بالعباد من صداع و ألم وضيق يفرق بين المرء وزوجه وغيره ناتجٌ عن السحر ولا يجد الطبُ له تفسيراً ، وهنا يأتي دور المؤمن فبركة تلاوة القرءان في الشفاء ليست صنعة وهي حكر على بعض الناس ، بل أيِ مؤمنٍ يستطيع أن ينفع أخاه المسلم في هذا المضمار إن كان يتوكل على الله حق التوكل ويحسن الظن بالله تعالى .
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
(((QATAR)))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

بيانات العضو

(معاشر الذيب? )
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي
(معاشر الذيب? )

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 0
ذكر
عدد الرسائل : 3212
العمر : 35
الموقع : قـــطــر دار الــعــز والــفــخــر
العمل/الترفيه : كتابة الشعر والخواطر
المزاج : رااااايق
وسام : مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Untitl11
وسام المسابقه الرمضانيه : مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Untitl11
المزاج : مشروعية العلاج بالقرءان الكريم 78imag10
SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POS
الدوله : مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Qatarc10
البلد : : قـــــــطــــــــر
دعاء : مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Fp_0510
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6464
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

http://www.jre7-almsha3r.com
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية العلاج بالقرءان الكريم   مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Emptyالإثنين أبريل 21, 2008 2:31 pm

تسلم أخوي موضوع حلو وأعجبني
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
(معاشر الذيب? )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

بيانات العضو

نادين حسين
مشرف
مشرف
نادين حسين

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 2
انثى
عدد الرسائل : 1396
العمر : 34
المزاج : هادئة
وسام المسابقه الرمضانيه : مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Untitl20
المزاج : مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Images14
SMS : مع تحياتي وتقديري
نادين حسين
الدوله : مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Albani10
البلد : : المغرب
دعاء : مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Fp_0510
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6189
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: رد: مشروعية العلاج بالقرءان الكريم   مشروعية العلاج بالقرءان الكريم Emptyالإثنين أبريل 21, 2008 11:15 pm

السلام عليكم
الله يسلمك على موضوعك
ويحفضك ويحفظ الجميع انشاء الله
ويعطيك العافية
وتقبل مني مروري
تحياتي
وشكرا
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
نادين حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

مشروعية العلاج بالقرءان الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~منتدى الصحة العامة ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: قسم الـــدواء والعلاج-