هذا الكلام من الشرك الأكبر، ومعناه طلب الغوث من النبي- صلى الله عليه وسلم- وقد أجمع العلماء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم- رضي الله عنهم- وأتباعهم من علماء السنة على أن الاستغاثة بالأموات من الأنبياء وغيرهم، أو الغائبين من الملائكة أو الجن وغيرهم، أو بالأصنام والأحجار والأشجار أو بالكواكب ونحوها من الشرك الأكبر، لقول الله عز وجل: وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا[1]، وقوله سبحانه: ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ[2].وقول الله عز وجل: وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ[3]، والآيات في هذا المعنى كثيرة، وهذا العمل هو دين المشركين الأولين من كفار قريش وغيرهم، وقد بعث الله الرسل جميعا عليهم الصلاة والسلام وأنزل الكتب بإنكاره والتحذير منه، كما قال الله سبحانه: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ[4]، وقال سبحانه: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ[5]، وقال عز وجل: الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ * أَلا تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ[6]، وقال سبحانه: تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ * إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ * أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ[7]، فأوضح سبحانه في هذه الآيات أنه أرسل الرسل وأنزل الكتب ليعبد وحده لا شريك له بأنواع العبادة من: الدعاء والاستغاثة والخوف والرجاء والصلاة والصوم والذبح والنذر وغير ذلك من أنواع العبادة، وأخبر أن المشركين من قريش وغيرهم يقولون للرسل ولغيرهم من دعاة الحق ما نعبدهم - يعنون الأولياء- إلا ليقربونا إلى الله زلفى، والمعنى أنهم عبدوهم ليقربوهم إلى الله زلفى ويشفعوا لهم، لا لأنهم يخلقون ويرزقون ويتصرفون في الكون، فأكذبهم الله وكفرهم بذلك فقال سبحانه: إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ فبين سبحانه أنهم كذبة في قولهم: إن الأولياء المعبودين من دون الله يقربونهم إلى الله زلفى، وحكم عليهم أنهم كفار بذلك، فقال سبحانه: إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ وبين سبحانه في آية أخرى من سورة يونس أنهم يقولون في معبوديهم من دون الله إنهم شفعاء عند الله، وذلك في قوله سبحانه: وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ[8] فأكذبهم سبحانه فقال: قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ[9]. وبين عز وجل في سورة الذاريات أنه خلق الثقلين الجن والإنس ليعبدوه وحده دون كل ما سواه، فقال عز وجل: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ[10] فالواجب على جميع الجن والإنس أن يعبدوا الله وحده وأن يخلصوا له العبادة، وأن يحذروا عبادة ما سواه من الأنبياء وغيرهم، لا بطلب المدد ولا بغير ذلك من أنواع العبادة، عملا بالآيات المذكورات وما جاء في معناها، وعملا بما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم وعن غيره من الرسل عليهم الصلاة والسلام أنهم دعوا الناس إلى توحيد الله وتخصيصه بالعبادة دون كل ما سواه، ونهوهم عن الشرك به وعبادة غيره، وهذا هو أصل دين الإسلام الذي بعث الله به الرسل وأنزل به الكتب وخلق من أجله الثقلين، فمن استغاث بالأنبياء أو غيرهم، أو طلب منهم المدد أو تقرب إليهم بشيء من العبادة، فقد أشرك بالله وعبد معه سواه، ودخل في قوله تعالى: وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ[11]، وفي قوله عز وجل: وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ[12]، وقوله عز وجل: إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ[13]، وقوله سبحانه: إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ[14]، ولا يستثنى من هذه الأدلة إلا من لم تبلغه الدعوة ممن كان بعيدا عن بلاد المسلمين، فلم يبلغه القرآن ولا السنة، فهذا أمره إلى الله سبحانه، والصحيح من أقوال أهل العلم في شأنه أنه يمتحن يوم القيامة، فإن أطاع الأمر دخل الجنة، وإن عصى دخل النار، وهكذا أولاد المشركين الذين ماتوا قبل البلوغ، فإن الصحيح فيهم قولان: أحدهما أنهم يمتحنون يوم القيامة، فإن أجابوا دخلوا الجنة، وإن عصوا دخلوا النار. لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عنهم: ((الله أعلم بما كانوا عاملين)) متفق على صحته. فإذا امتحنوا يوم القيامة ظهر علم الله فيهم، والقول الثاني: أنهم من أهل الجنة؛ لأنهم ماتوا على الفطرة قبل التكليف، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((كل مولود يولد على الفطرة))، وفي رواية: ((على هذه الملة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه))، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه رأى إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام في روضة من رياض الجنة وعنده أطفال المسلمين وأطفال المشركين. وهذا القول هو أصح الأقوال في أطفال المشركين للأدلة المذكورة، ولقوله سبحانه: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا[15] ونقل الحافظ ابن حجر رحمه الله، في [الفتح] جـ 3 ص 347 في شرح باب: ما قيل في أولاد المشركين من كتاب الجنائز: إن هذا القول هو المذهب الصحيح المختار الذي صار إليه المحققون، انتهى المقصود. ويستثنى من ذلك أيضا دعاء الحي الحاضر، فيما يقدر عليه، فإن ذلك ليس من الشرك لقول الله عز وجل في قصة موسى مع القبطي: فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ[16] ولأن كل إنسان يحتاج إلى إعانة إخوانه فيما يحتاج إليه في الجهاد وفي غيره مما يقدرون عليه، فليس ذلك من الشرك، بل ذلك من الأمور المباحة، وقد يكون ذلك التعاون مسنونا، وقد يكون واجبا على حسب الأدلة الشرعية. والله ولي التوفيق.
الفتوى لفضيلة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله
__________________
ضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
بيانات العضو
قمر
مرشح
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 0 عدد الرسائل : 538 العمر : 115 الموقع : فوق..بين النجوم العمل/الترفيه : إضاءة الـــناس المزاج : مستانسه حيل ورايقه المزاج : SMS : حياتي حلوه وسر انى لربي بعتها حين اشترانى الدوله : البلد : : الامارات دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6259 تاريخ التسجيل : 12/02/2008
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: رد: حكم طلب المدد من الرسول الإثنين مايو 12, 2008 5:49 pm
مشكور اخوي .. شى جديد ما كنت اعرفه.. ربي يعطيك العافيه
تحياتي
ضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
بيانات العضو
(معاشر الذيب? )
المدير التنفيذي
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 0 عدد الرسائل : 3212 العمر : 35 الموقع : قـــطــر دار الــعــز والــفــخــر العمل/الترفيه : كتابة الشعر والخواطر المزاج : رااااايق وسام : وسام المسابقه الرمضانيه : المزاج : SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POS الدوله : البلد : : قـــــــطــــــــر دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6546 تاريخ التسجيل : 07/02/2008
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: رد: حكم طلب المدد من الرسول الثلاثاء مايو 13, 2008 6:27 am
العفووو أختي وتسلمين على المرور الحلو
ضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
بيانات العضو
قمر
مرشح
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 0 عدد الرسائل : 538 العمر : 115 الموقع : فوق..بين النجوم العمل/الترفيه : إضاءة الـــناس المزاج : مستانسه حيل ورايقه المزاج : SMS : حياتي حلوه وسر انى لربي بعتها حين اشترانى الدوله : البلد : : الامارات دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6259 تاريخ التسجيل : 12/02/2008
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: رد: حكم طلب المدد من الرسول الأربعاء مايو 14, 2008 1:25 pm
الله يسلمك ويعافيك اخوي .. اتمنى من الاعضاء الدخول وقرائه الموضوع لانه مفيد
ت ح ي ا ت ي
ضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
بيانات العضو
عسوله
مشرف
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 0 عدد الرسائل : 1404 العمر : 41 المزاج : مستانسه دوم والحمد الله SMS : لي متى نحبس مطرنا واحنه تونا بالسهر
الدوله : البلد : : مملكة البحرين نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6097 تاريخ التسجيل : 13/05/2008
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: رد: حكم طلب المدد من الرسول الخميس مايو 29, 2008 10:38 am
تسلم اخوي على الموضوع ويعطيك العافيه ونتظر منك الجديد وتقبل مروري
ضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
بيانات العضو
(معاشر الذيب? )
المدير التنفيذي
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 0 عدد الرسائل : 3212 العمر : 35 الموقع : قـــطــر دار الــعــز والــفــخــر العمل/الترفيه : كتابة الشعر والخواطر المزاج : رااااايق وسام : وسام المسابقه الرمضانيه : المزاج : SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POS الدوله : البلد : : قـــــــطــــــــر دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6546 تاريخ التسجيل : 07/02/2008
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: رد: حكم طلب المدد من الرسول الخميس مايو 29, 2008 8:51 pm
الله يسلمج يالشيخه يعطيج الف الف عااافيه على الردود الحلوه
ضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
بيانات العضو
عسوله
مشرف
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 0 عدد الرسائل : 1404 العمر : 41 المزاج : مستانسه دوم والحمد الله SMS : لي متى نحبس مطرنا واحنه تونا بالسهر
الدوله : البلد : : مملكة البحرين نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6097 تاريخ التسجيل : 13/05/2008
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: رد: حكم طلب المدد من الرسول الخميس مايو 29, 2008 10:27 pm
الله يعفيك حبوب
ضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
بيانات العضو
jre7almsha3r
نائب مدير
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 0 عدد الرسائل : 7822 العمر : 54 الموقع : قطر وسام : المزاج : SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POS الدوله : البلد : : قطر دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6040 تاريخ التسجيل : 11/06/2008
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: رد: حكم طلب المدد من الرسول السبت يونيو 14, 2008 2:26 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا رحم الله العلامه الشيخ عبد العزيز بن باز واسكنه فسيح جناته..ومشكور اخى على موضوعك القيم وجعله الله لك فى ميزان حسناتك..والحمد لله ان موقع الشيخ مازال موجودا الى حد الان ..فهو مرجع للامه الاسلاميه..تقبل احترامى وتقديرى الكبيرين