مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
مــرحبا بكم في منتديات جريح المشاعر .. نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات ..

ان كنت عضو في المنتدى فضغط كلمة الدخول .. وانت كنت زائر ورغبت في مشاركتنا

فضغط على كلمة تسجيل للانظمام الى اسرة المنتدى .. وشكرا لزيارتكم لنا نتمنى لك إقامة مفيده ,,
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
مــرحبا بكم في منتديات جريح المشاعر .. نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات ..

ان كنت عضو في المنتدى فضغط كلمة الدخول .. وانت كنت زائر ورغبت في مشاركتنا

فضغط على كلمة تسجيل للانظمام الى اسرة المنتدى .. وشكرا لزيارتكم لنا نتمنى لك إقامة مفيده ,,
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر

www.jre7almsha3r.com
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
» ta7iya lil jamo3أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Emptyالجمعة مايو 30, 2014 10:33 am من طرف » عودة بعد غيابأَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Emptyالأحد يوليو 03, 2011 10:44 am من طرف » من رسومات المستشرقينأَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 4:23 pm من طرف » تروح وتترك كل شئ حواليكأَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:17 pm من طرف » سامحيــــــــــــــنيأَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:13 pm من طرف » (ااالبنت مهما قست بتظل .. حساسةأَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Emptyالخميس أبريل 07, 2011 12:00 am من طرف » لااعرف ماذا اكتب ....أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:41 pm من طرف » لا لتنصدم في بسمتي يوم احاكيكأَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:28 pm من طرف » قولي و أنا أسمع كل ما تقولينأَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:20 pm من طرف » قولو للـــــــــــــغالــــــــــــي قولو لــــــــــــــه (ارجو الدخول)أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 10:47 pm من طرف » اضحك وفرفشأَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:17 pm من طرف » قصيده كتبها واحد معقد من المكياج...أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:01 pm من طرف » ما رأيك بدعاء اذا دعوته تمضي سنه ولا تستطيع الملائكه الانتهاء من كتابة‏أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Emptyالإثنين مارس 07, 2011 2:01 pm من طرف » تباددل اعلانأَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Emptyالإثنين يناير 10, 2011 2:54 pm من طرف » يا فارج الهمأَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Emptyالأحد يناير 02, 2011 8:09 pm من طرف

شاطر | 
 

 أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 

بيانات العضو

جريح المشاعر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
جريح المشاعر

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 5
ذكر
عدد الرسائل : 3924
العمر : 45
الموقع : قطر
العمل/الترفيه : المطالعة
المزاج : طيب
المزاج : أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية 32imag10
SMS : تحياتي لكم:
جــريـح الـمشــاعـر
الدوله : أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Qatarc10
البلد : : قطر
دعاء : أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Fp_oo210
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 10556
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

http://www.jre7-almsha3r.com
مُساهمةموضوع: أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية   أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Emptyالخميس سبتمبر 11, 2008 3:09 am

أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Picture
{ أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا } [النساء: 82]

إننا نكون بصدد "استعمال" شيء ما عندما نسند إليه خاصيّة معيّنة ، في قولنا مثلاً : «يرفض زيد أن يمتثل للأوامر» .
في حين أننا نتكلّم عن "ذكر" شيء ما في حالة إسناد خاصيّة معيّنة لاسم الشيء ، وليس للشيء ذاته ، في قولنا مثلاً : «هذه الجملة تتكوّن من ست كلمات» .

إذ يبدو الفرق واضحاً بين الجملتين . فالأولى تنتمي إلى اللّغة الشيئيّة ، لكونها تعيّن واقعة شيئيّة تتمثّل في رفض زيد أن يمتثل للأوامر . في الوقت الذي تطرح فيه الجملة الثانية بعض الصعوبات ، لأنها تتميّز بتسميتها لذاتها ، أي أنها انعكاسية وتقوم بوصف ذاتها وهي تعود في المنطق إلى ما يسمّيه العلماء بـ"الإحالة الذاتية"

وإن البحث عن الفرق بين هاتين الحالتين يجرّنا مباشرة إلى البحث عن المفارقات اللّغوية .


ولقد عاب القرآن الكريم إعراض المنافقين عن تدبّره ، في قوله تعالى :
{ أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا } [النساء: 82] .

فلكون الرسالة المنبثقة منه سبحانه خالية من التناقض والاختلاف ، ولكونها متناسقة وثابتة في نصّها ، نعلم علماً يقينياً أنها من عنده سبحانه وتعالى .
وإن هذه الآية الكريمة وحدها فيها من الإعجاز القرآني ما يكفي للردّ على مطاعنهم . وكيف لا يكون كذلك ، وهي تصرّح بأن سلامة القرآن الكريم من الاختلاف والتناقض ، هو دليل على كونه من عند الله تبارك وتعالى ؟

نعود من جديد إلى الآية التي أخبرنا الله سبحانه وتعالى فيها ، أنه لو لم يكن هذا الكتاب من عنده ، لوجد فيه الذين يتدبّرونه «اختلافاً كثيراً» .

ونقول : لقد تمّ "استعمال" كلمة «اختلافاً» في العبارة القرآنية للدلالة على عدم وجود التناقض في كلامه تعالى .
ولكن في حالة إسناد كلمة «اختلافاً» إلى "ذكرها" في العبارة القرآنية ، نجد أنفسنا أمام أمر عجيب ، لأننا نحصل على صورة مغايرة تماماً لما نعهده في الكتب البشرية جمعاء .
فإذا أمعنت النظر في ذكر كلمة «اختلافاً» ، وليس في "استعمالها" ، أي في دلالتها المعنوية في الآية ، فستتجلّى لك الصورة التالية :


لو كان القرآن من تأليف البشر ، لوجدت أن "ذكر" كلمة «اختلافاً» ككلمة ، جاء فيه أكثر من مرة واحدة ، لأن كلمة «كثيراً» تفيد الكثرة ، وهي بالعادة أكثر من مرة واحدة .
والآن وبعد الرجوع إلى القرآن الكريم ، نجد أن كلمة «اختلافاً» جاءت بهذه الصيغة في كل القرآن الكريم مرة واحدة فقط ، وذلك في الآية التي نحن بصددها .

فلو كان هذا القرآن من عند غير الله ، «لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً» ، كأن قد قيل : لو كان هذا القرآن من كلام البشر ، لوجدتم فيه أيها السادة أن كلمة «اختلافاً» "كذكر" لكلمة «اختلافاً» ، جاءت فيه أكثر من مرة واحدة . ولكن بما أن هذه الكلمة لم ترد بهذه الصيغة إلا مرة واحدة في كل القرآن ، فإن ما نقرؤه في القرآن الكريم هو حقاً كلام الله سبحانه وتعالى !

فهل يمكن لبشر أن يحيط بشيء من هذا القبيل ؟ لا يمكن ! ولماذا ؟ لأن البشر لا يستطيعون تصوير الحقائق بصورة مطلقة ، يستوي في ذلك ما كان معلوماً منها عندهم أو مجهولاً . وكلما اتسع إدراكنا لهذه الحقيقة ، تبيّن لنا أن التصوير المطلق للعبارات القرآنية يوحي بأن هذا الكتاب العظيم قادم من الملأ الأعلى ، وفيه من الإعجاز ما تنتهي الدنيا ولا ينتهي !

__________________

حقيقة النبي عيسى بن مريم عليه السلام في القرآن

أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية Picture

عيسى كلمة الله ألقاها إلى مريم
عيسى ينطق في المهد .. و يبرىء الأكمه و الأبرص بإذن الله
عيسى عبد الله و رسوله
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
جريح المشاعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ .. لفتة إعجازية لآية قرأنية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~المنتديات الأسلامية ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: القسم الاسلامي العام-