مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
مــرحبا بكم في منتديات جريح المشاعر .. نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات ..

ان كنت عضو في المنتدى فضغط كلمة الدخول .. وانت كنت زائر ورغبت في مشاركتنا

فضغط على كلمة تسجيل للانظمام الى اسرة المنتدى .. وشكرا لزيارتكم لنا نتمنى لك إقامة مفيده ,,
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
مــرحبا بكم في منتديات جريح المشاعر .. نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات ..

ان كنت عضو في المنتدى فضغط كلمة الدخول .. وانت كنت زائر ورغبت في مشاركتنا

فضغط على كلمة تسجيل للانظمام الى اسرة المنتدى .. وشكرا لزيارتكم لنا نتمنى لك إقامة مفيده ,,
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر

www.jre7almsha3r.com
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
» ta7iya lil jamo3تعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Emptyالجمعة مايو 30, 2014 10:33 am من طرف » عودة بعد غيابتعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Emptyالأحد يوليو 03, 2011 10:44 am من طرف » من رسومات المستشرقينتعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 4:23 pm من طرف » تروح وتترك كل شئ حواليكتعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:17 pm من طرف » سامحيــــــــــــــنيتعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:13 pm من طرف » (ااالبنت مهما قست بتظل .. حساسةتعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Emptyالخميس أبريل 07, 2011 12:00 am من طرف » لااعرف ماذا اكتب ....تعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:41 pm من طرف » لا لتنصدم في بسمتي يوم احاكيكتعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:28 pm من طرف » قولي و أنا أسمع كل ما تقولينتعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:20 pm من طرف » قولو للـــــــــــــغالــــــــــــي قولو لــــــــــــــه (ارجو الدخول)تعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 10:47 pm من طرف » اضحك وفرفشتعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:17 pm من طرف » قصيده كتبها واحد معقد من المكياج...تعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:01 pm من طرف » ما رأيك بدعاء اذا دعوته تمضي سنه ولا تستطيع الملائكه الانتهاء من كتابة‏تعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Emptyالإثنين مارس 07, 2011 2:01 pm من طرف » تباددل اعلانتعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Emptyالإثنين يناير 10, 2011 2:54 pm من طرف » يا فارج الهمتعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Emptyالأحد يناير 02, 2011 8:09 pm من طرف

شاطر | 
 

 تعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 

بيانات العضو

(معاشر الذيب? )
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي
(معاشر الذيب? )

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 0
ذكر
عدد الرسائل : 3212
العمر : 35
الموقع : قـــطــر دار الــعــز والــفــخــر
العمل/الترفيه : كتابة الشعر والخواطر
المزاج : رااااايق
وسام : تعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Untitl11
وسام المسابقه الرمضانيه : تعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Untitl11
المزاج : تعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب 78imag10
SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POS
الدوله : تعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Qatarc10
البلد : : قـــــــطــــــــر
دعاء : تعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Fp_0510
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6532
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

http://www.jre7-almsha3r.com
مُساهمةموضوع: تعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب   تعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Emptyالإثنين سبتمبر 08, 2008 4:55 am

تعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب Bsm1

تعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب 12-18تعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب 12-18
تعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب 12-81
تعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب 12-46

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال :


( اشترى رجل من رجل عقاراً له ، فوجد الرجل الذي اشترى العقار
في عقاره جرّة فيها ذهب ، فقال له الذي اشترى العقار : خذ ذهبك
مني ؛ إنما اشتريت منك الأرض ولم أبتع منك الذهب ، وقال
الذي له الأرض : إنما بعتك الأرض وما فيها ، فتحاكما
إلى رجل ، فقال الذي تحاكما إليه : ألكما ولد ؟ ، قال أحدهما :
لي غلام ، وقال الآخر : لي جارية ، قال : أنكحوا الغلام
الجارية ، وأنفقوا على أنفسهما منه ، وتصدقا ) متفق عليه
.



معاني المفردات

أبتع منك الذهب : أي : أشتري منك الذهب

ألكما ولد : أي : ألكل منكما ولد

عقاراً له : العقار هو المنزل والضيعة



تفاصيل القصّة

يصطرع الناس فتات الدنيا ، وتنشب بينهم الخلافات ، ثم ينتهي
الأمر إلى الازدحام عند أبواب المحاكم ، والوقوف أمام
القضاء ، ليُدلي كلٌ بحجّته ، ويقدّم أدلّته ، مدّعياً أنه صاحب
الحق ، وأن خصمه يريد سلبه ونهبه ، وأخذ ما ليس له .



مشهدٌ مألوف وموقف معتاد يتكرّر يوميّاً في دنيا الناس ، لكنّ
العجب كلّ العجب أن ينشأ الخلاف ويحتدم النقاش بين رجلين ، حتى
تتعالى أصواتهما ، ويترافعا عند القاضي ، ليقول كلّ
واحد منهما :
" إن خصمي هو صاحب
الحقّ ، وإنه يريد أن يعطيني ما ليس لي "

فحقّ للعقل حينها أن تعصف به الحيرة وتأخذه الدهشة .



وليس الحديث عن ذلك من نسج الخيال أو إلهام الفكر ، ولكنّه
أنموذجٌ فريد وبارقة نجمٍ في سماء الحضارات السابقة ، لرجال
تسوّروا العزّ وتبوّؤوا المجد ، حينما صاغهم الدين وربّاهم
الأنبياء ، فطهرت سرائرهم ، واستقامت ظواهرهم .



وكانت البداية حينما أراد رجلٌ أن
يبيع عقاراً له ، فبحث عن مشترٍ له ، حتى أبدى أحدهم إعجابه
بالعقار واستعداده لنقد الثمن ، فتمّ البيع وعُقدت الصفقة
.



وانتقل المشتري إلى عقاره الجديد فرحاً به ، فجعل يهيّئه ويعدّه
للسكنى ، وبينما كان يقوم بالحفر في أحد نواحي داره إذا بفأسه
تصطدم بجرّة ، ولمّا أخرجها وجدها مملوءةً ذهباً ، تثقل اليد عن
حملها ، إنها جرّة تُؤذن بوداع حياة الفقر ، وتكفل لصاحبها أن يكون
في مصافّ الأغنياء ، ليهنأ بالعيش الرغيد ، والنعمة الواسعة ، والرفاهية المطلقة .



لكنّ نوازع الأمانة ومعاني الورع كانت أعظم في نفسه ، فلم
يلتفت إلى بريق الذهب ولمعانه ، بل كان شغله الشاغل أن يُرجع
المال لصاحبه ، وهكذا انطلق من لحظته ليدفع له الجرّة قائلا :

( خذ ذهبك مني ؛ إنما اشتريت منك الأرض ولم أبتع منك الذهب! ) .




وإذا كانت أمانة هذا الرّجل وقناعته مثار إعجاب ومحطّ
استحسان ، فإن العجب يتعاظم من موقف صاحبه الذي أعاد له المال قائلاً :

( إنما بعتك الأرض وما فيها )
.



وقام الرجلان يتدافعان الجرّة ، كلٌّ يدّعي أن صاحبه أحقّ
بها ، وبعد نقاشٍ دام طويلاً اتفقا على أن يُحكّما بينهما رجلاً ، فوقفا
بين يديه ، وعرض الأوّل وجهة نظره ، وعرض الثاني رأيه وقوله .



نظر الحَكَم إليهما مُعجباً بسموّ أخلاقهما وعظيم نبلهما ، ورأى
أن هذه النماذج الفريدة جديرةٌ بأن يلتئم شملها تحت مظلّة
واحدة ، تربط بينها أواصر النسب ووشائج المصاهرة ، وقد
وجد بغيته حينما علم أن للأوّل غلاماً وللثاني جارية لم
يتزوّجا بعد ، فأصدر حكمه : (
أنكحوا الغلام
الجارية ، وأنفقوا على أنفسهما منه ، وتصدّقا )
.



وقفات مع القصّة

تبقى القصة بكل أبعادها وأحداثها ، وألفاظها ومدلولاتها تشكّل
سِفْراً مفتوحاً لكل قاريء ليأخذ منها الدروس ويستلهم منها العبر .



وأوّل ما يلفت النظر ويشدّ الانتباه ، خلق القناعة الذي ظهر
في الأوّل ، ومعاني العفّة والتنزّه التي بدت عند الثاني ، ثم الحكم
الذي يظهر فيه حسن الفهم وسداد الرأي عند الثالث ، حتى يحار المرء :
أيّهم أفضل من الآخر .



كما يظهر في القصّة ما تعود به القناعة على صاحبها من
الخير والبركة ، فهي كنزٌ لا يفنى ، وذخيرةٌ لا تنضب ،
والنبي – صلى الله عليه وسلم – يقول:

( ليس الغنى عن كثرة العَرَض – أي : متاع الدنيا - ولكن
الغنى غنى النفس ) رواه البخاري ، ويقول أيضاً :
( وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس ) رواه الترمذي
.



وفي ألفاظ القصّة دعوة ضمنيّةٌ للناس إلى أداء الأمانات وإرجاع
الودائع ، وهي قضيّة تناولها القرآن وأكّد على أهمّيتها في
قول الحقّ سبحانه :
{ إن الله يأمركم أن تؤدوا
الأمانات إلى أهلها } ( النساء : 58 ) .




وآخر ما نختم به دلالة القصّة على إمكانيّة الاحتكام إلى من كان
ذا حظّ من العلم والعقل ، ما يعينه على تحقيق العدل وإصابة الحقّ.

مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
(معاشر الذيب? )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

تعالى يا من تنظر العنوان اقرا معي قصة جرة الذهب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~المنتديات الأسلامية ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: القسم الاسلامي العام-