مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
مــرحبا بكم في منتديات جريح المشاعر .. نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات ..

ان كنت عضو في المنتدى فضغط كلمة الدخول .. وانت كنت زائر ورغبت في مشاركتنا

فضغط على كلمة تسجيل للانظمام الى اسرة المنتدى .. وشكرا لزيارتكم لنا نتمنى لك إقامة مفيده ,,
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
مــرحبا بكم في منتديات جريح المشاعر .. نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات ..

ان كنت عضو في المنتدى فضغط كلمة الدخول .. وانت كنت زائر ورغبت في مشاركتنا

فضغط على كلمة تسجيل للانظمام الى اسرة المنتدى .. وشكرا لزيارتكم لنا نتمنى لك إقامة مفيده ,,
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر

www.jre7almsha3r.com
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
» ta7iya lil jamo3الحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Emptyالجمعة مايو 30, 2014 10:33 am من طرف » عودة بعد غيابالحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Emptyالأحد يوليو 03, 2011 10:44 am من طرف » من رسومات المستشرقينالحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 4:23 pm من طرف » تروح وتترك كل شئ حواليكالحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:17 pm من طرف » سامحيــــــــــــــنيالحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:13 pm من طرف » (ااالبنت مهما قست بتظل .. حساسةالحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Emptyالخميس أبريل 07, 2011 12:00 am من طرف » لااعرف ماذا اكتب ....الحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:41 pm من طرف » لا لتنصدم في بسمتي يوم احاكيكالحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:28 pm من طرف » قولي و أنا أسمع كل ما تقولينالحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:20 pm من طرف » قولو للـــــــــــــغالــــــــــــي قولو لــــــــــــــه (ارجو الدخول)الحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 10:47 pm من طرف » اضحك وفرفشالحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:17 pm من طرف » قصيده كتبها واحد معقد من المكياج...الحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:01 pm من طرف » ما رأيك بدعاء اذا دعوته تمضي سنه ولا تستطيع الملائكه الانتهاء من كتابة‏الحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Emptyالإثنين مارس 07, 2011 2:01 pm من طرف » تباددل اعلانالحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Emptyالإثنين يناير 10, 2011 2:54 pm من طرف » يا فارج الهمالحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Emptyالأحد يناير 02, 2011 8:09 pm من طرف

شاطر | 
 

 الحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 

بيانات العضو

(معاشر الذيب? )
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي
(معاشر الذيب? )

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 0
ذكر
عدد الرسائل : 3212
العمر : 35
الموقع : قـــطــر دار الــعــز والــفــخــر
العمل/الترفيه : كتابة الشعر والخواطر
المزاج : رااااايق
وسام : الحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Untitl11
وسام المسابقه الرمضانيه : الحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Untitl11
المزاج : الحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً 78imag10
SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POS
الدوله : الحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Qatarc10
البلد : : قـــــــطــــــــر
دعاء : الحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Fp_0510
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6364
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

http://www.jre7-almsha3r.com
مُساهمةموضوع: الحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً   الحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً Emptyالسبت سبتمبر 06, 2008 1:32 pm

[align=justify]
المصدر - موسوعة الاعجاز العلمي في القرآن والسنة

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم زجر عن الشرب قائماً رواه مسلم .

و عن أنس وقتادة رضي الله عنه ‘ن النبي صلى الله عليه و سلم " أنه نهى أن يشرب الرجل قائماً " ، قال قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر و أخبث "رواه مسلم و الترمذي . و عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لا يشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي " رواه مسلم .

و عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :" نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الشرب قائماً و عن الأكل قائماً و عن المجثمة و الجلالة و الشرب من فيّ السقاء ".

الإعجاز الطبي :

يقول الدكتور عبد الرزاق الكيلاني * أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و أسلم و أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة و لطف . أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و يصدمها صدماً ، و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي ذلك من عسر هضم . و إنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام . كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء و ما عرف عند العرب و المسلمين .

و يرى الدكتور إبراهيم الراوي ** أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً.

و هي عملية دقيقة يشترك فيها الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط الموجودة عند الطعام و الشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة العصبية و العضلية في حالة من الهدوء و الاسترخاء و حيث تنشط الأحاسيس و تزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام و الشراب و تمثله بشكل صحيح .

و يؤكد د. الراوي أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف ( القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد و مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة Vagal Inhibation لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء .كما أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدران المعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحات المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية و جرعات الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة . كما أن حالة عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه .

المراجع :

* د. عبد الرزاق الكيلاني : " الحقائق الطبية في الإسلام " دار القلم دمشق .

** د. إبراهيم الراوي : أستشارات طبية في ضوء الإسلام و الحضارة العدد 1967 .

روائع الطب الإسلامي ج (4) الدكتور محمد نزار الدقر
[/align]
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
(معاشر الذيب? )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

الحكمة من النهي عن الشرب و الأكل واقفا ً

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~منتدى الصحة العامة ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: الصحة والغذاء-