مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
مــرحبا بكم في منتديات جريح المشاعر .. نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات ..

ان كنت عضو في المنتدى فضغط كلمة الدخول .. وانت كنت زائر ورغبت في مشاركتنا

فضغط على كلمة تسجيل للانظمام الى اسرة المنتدى .. وشكرا لزيارتكم لنا نتمنى لك إقامة مفيده ,,
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
مــرحبا بكم في منتديات جريح المشاعر .. نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات ..

ان كنت عضو في المنتدى فضغط كلمة الدخول .. وانت كنت زائر ورغبت في مشاركتنا

فضغط على كلمة تسجيل للانظمام الى اسرة المنتدى .. وشكرا لزيارتكم لنا نتمنى لك إقامة مفيده ,,
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر

www.jre7almsha3r.com
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
» ta7iya lil jamo3التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Emptyالجمعة مايو 30, 2014 10:33 am من طرف » عودة بعد غيابالتوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Emptyالأحد يوليو 03, 2011 10:44 am من طرف » من رسومات المستشرقينالتوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 4:23 pm من طرف » تروح وتترك كل شئ حواليكالتوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:17 pm من طرف » سامحيــــــــــــــنيالتوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:13 pm من طرف » (ااالبنت مهما قست بتظل .. حساسةالتوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Emptyالخميس أبريل 07, 2011 12:00 am من طرف » لااعرف ماذا اكتب ....التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:41 pm من طرف » لا لتنصدم في بسمتي يوم احاكيكالتوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:28 pm من طرف » قولي و أنا أسمع كل ما تقولينالتوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:20 pm من طرف » قولو للـــــــــــــغالــــــــــــي قولو لــــــــــــــه (ارجو الدخول)التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 10:47 pm من طرف » اضحك وفرفشالتوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:17 pm من طرف » قصيده كتبها واحد معقد من المكياج...التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:01 pm من طرف » ما رأيك بدعاء اذا دعوته تمضي سنه ولا تستطيع الملائكه الانتهاء من كتابة‏التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Emptyالإثنين مارس 07, 2011 2:01 pm من طرف » تباددل اعلانالتوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Emptyالإثنين يناير 10, 2011 2:54 pm من طرف » يا فارج الهمالتوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Emptyالأحد يناير 02, 2011 8:09 pm من طرف

شاطر | 
 

 التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 

بيانات العضو

الباشا تلميذ
مشرف فضي
مشرف فضي

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 5
ذكر
عدد الرسائل : 1459
العمر : 56
الموقع : تايه فى بلاد الله الواسعة
العمل/الترفيه : م م
المزاج : حسب الاحوال
وسام : التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Aw110
وسام المسابقه الرمضانيه : التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته 55555514
المزاج : التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته 9910
SMS : اتقى شر من احسنت اليه
الدوله : التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Egypt10
البلد : : السد العالى

النصر يارب
دعاء : التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Fp_oo210
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 7195
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته   التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Emptyالأربعاء أغسطس 27, 2008 10:18 am

قول الله تعالى في كتابه الكريم: {قَالَ رَجُلانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}.. الآية 23 من سورة المائدة.

تشير هذه الآية و الآيات التي قبلها من أول قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّن الْعَالَمِينَ}.. الآية 20 من سورة المائدة، و إلى قوله تعالى: {قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ}.. الآية 26 من سورة المائدة.

تشير هذه الآيات إلى موقف بني إسرائيل من ربهم و من نبيهم موسى عليه السلام الذي بعث لإنقاذهم من الذل و كيف كان كفرهم بنعم الله عليهم: (وكيف نقضوا ميثاق ربهم وكيف كان عقاب الله لهم رغم ما كان بينهم من أناس صالحين).

و نحن نستعرض الآيات نجد موسى يسوق التذكير لهم بنعم الله عليهم لأنه خبير بهم (وقد سبر غورهم و جرب مواقفهم في رحلته الطويلة معهم) منذ أن خرجوا من مصر وحررهم من الذل والهوان باسم الله و قد شق الله لهم البحر و أغرق لهم فرعون و جنده و لم تكد هذه النعم تغيب عن أعينهم فإذا هم يمرون علة قوم يعكفون على أصنام لهم فيقولون : (يا موسى أجعل لنا إلها كما لهم آلهة) (لم يكد يغيب عنهم في ميقاته مع ربه حتى يتخذ السامري لهم من الحلي الذي سرقوه من نساء مصر عجلا جسدا من ذهب له خوار فإذا هم يكفون عليه قائلين: هذا إلهكم وإله موسى الذي ذهب لميقاته).

وهو قد جربهم أيضا حين فجر لهم من الصخر ينابيع في جوف الصحراء، و أنزل عليهم المن و السلوى طعاما سائغا، فإذا بهم يشتهون ما اعتادوا من طعام مصر.. الأرض التي استذلوا فيها بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها، ولا يصبرون عما ألفوا من طعام وحياة في سبيل العزة والخلاص و الهدف الأسمى الذي يسوقهم إليه موسى، (ولقد أختبرهم في قصة البقرة التي أمروا بذبحها فتلكئوا في تنفيذ الطاعة فذبحوها و ما كادوا يفعلون).

وقد بلاهم أيضا حين عاد من ميقات ربه ومعه الألواح و فيها ميثاق الله و عهده عليهم، فأبوا أن يعطوا الميثاق وأن يمضوا العهد مع ربهم بعد كل هذه النعم وتلك الخطايا ولم يعطوا الميثاق حتى وجدوا الجبل مرفوعا فوقهم وظنوا أنه واقع بهم، ثم هو معهم على أبواب الأرض المقدسة، أرض الميعاد التي من أجلها خرجوا والتي وعدهم الله أن يكونوا فيها ملوكا وأن يبعث منهم أنبياء لكي يظلوا في رعاية الله و قيادته و الآن هو يدعوهم (فيحشد في دعوته ألمع الذكريات وأكبر البشريان وأضخم المشجعات وأشد التحذيرات).

يا قوم اذكروا نعمة الله عليكم إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا وآتاكم ما لم يؤت أحدا من العالمين، يا قوم أدخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين وهذه الأرض التي يدعون لدخولها مكتوبة بوعد الله فهي إذن يقين و قد رأوا من قبل كيف صدقهم الله وعده و لكن الإسرائيليين هم الإسرائيليين طبعهم هو الجبن و التمحل و النكوص على الأعقاب ونقص الميثاق وخاصة أمام الخطر الماثل لهم وهو القتال.

فقالوا يا موسى إن فيها قوما جبارين وإن لن ندخلها حتى يحرجوا منها فإن يخرجوا منها فإن داخلون (فهم يريدون نصرا رخيصا لا ثمن له و لا جهاد فيه. نصرا مريحا ينزل عليهم كطعام المن والسلوى). و لكن هنا تبرز قيمة الإيمان بالله و الخوف منه وحده {قال رجلان من الذين يخافون أنعم الله عليهما ادخلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه فإنكم غالبون و على الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين}.

إن خوف هذين الرجلين من الله وحده ينشئ لهما استهانة بالجبارين ويرزقهما شجاعة في وجه الخطر الموهوم ، وتلك هي قيمة الإيمان وقيمة الخوف من الله في مواجهة الخوف من الناس وساعة الشدائد فإن من يخاف الله تعالى لا يخاف أحدا بعده ولا يرهب شيئا سواه، ذلك لأن المؤمن يتوكل على الله وحده وهذه هي خاصية الإيمان و علامته. وهذا هو منطق الإيمان ومقتضاه.

(ولكن لمن يقال هذا الكلام؟ لقد أنصفت إذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي) فما كان جواب بني إسرائيل إذ قيل لهم إلا أن قالوا يا موسى إن لن ندخلها أبدا ما داموا فيها فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون (هكذا في وقاحة الجبناء) فاذهب أنت و ربك فلس بربهم إذا كانت عبادته ستكلفهم القتال (إنا ها هنا قاعدون) فنحن لا نريد ملكا و لا نريد عزا و لا نريد أرض ميعاد تلك هي نهاية المطاف مع موسى عليه السلام وآخر رحلة السفر الطويل نكوص عن القتال وعن دخول الأرض الموعودة وهم على أبوابها و انصرفا عن ميثاق الله).

فماذا يصنع موسى عليه السلام؟ (قال ربي إني لا أملك إلا نفسي و أخي ففرق بيننا و بين القوم الفاسقين.. إنها دعوة فيها ألم وحسرة وفيها التجاء لله و استسلام وقهر في ضعف الإنسان المخذول وفي إيمان النبي الحكيم وفي عزم المؤمن المستقيم لا يجد متوجها إلا الله يشكو إليه بثه ونجواه ويطلب إليه الفرقة الفاصلة بينه وبين القوم الفاسقون فما يربطه بهم نسب و لا ميثاق و لا تاريخ (وجهد سابق إنما يربطه بهم الدعوة إلى الله و هذا الميثاق مع الله وقد فصلوه فانقطع ما بينه و بينهم).

واستجاب الله لنبيه و قضى بالجزاء العادل على الفاسقين (قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض فلا تأس على القوم الفاسقين) وهكذا أسلمهم الله للتيه وحرم عليهم الأرض التي كتبها لهم وحرم منها هذا الجبل حتى تنبت نابته جديدة وينشا جيل غير هذا الجيل الذي جبل على الذل والاستعباد فلم يعد يصلح لهذا الأمر الجلل وهذه القصة تحمل من الدروس ما ينفع هذه الأمة ويؤكد طبيعة بني إسرائيل و لجداتهم و نكوصهم و ما يؤكد أن الإيمان و التوكل على الله عاصمان من ارتكاب الدنايا و أن المؤمن لا يخشى إلا الله وحده (و أن العبد يحرم الرزق بالذنب و أن الله حرمهم و عده بعد تنصلهم منه).

وأن هذه الأمة قد وعت ما قصه الله عليها من أنباء الأمم السابقة فحين واجه المسلمون الأولون الشدة وهم قلة في بدر قالوا لرسول الله صلى الله عليه و سلم (لا نقول لك يا ر سول الله ما قاله بنوا إسرائيل لموسى : أذهب أنت و ربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون) لكن نقول لك: (أذهب أنت و ربك فقاتلا فإننا معكما مقاتلون).

والآن حين ضعفت الأمة وخافت من جبابرة بني إسرائيل لضعف إيمانها بربها وعدم توكلها عليه تبدل الحال فدخل بنو إسرائيل الأرض المقدسة وأخرجوا منها أصحابها لا لقلة في العدل بل لوهن أصحاب القلوب التي خافت غير الله ولم تتوكل عليه وصدق الله بقوله {إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم} و الله الهادي سواء السبيل .
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
الباشا تلميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

بيانات العضو

jre7almsha3r
نائب مدير
نائب مدير
jre7almsha3r

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 0
ذكر
عدد الرسائل : 7822
العمر : 54
الموقع : قطر
وسام : التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Tamauz
المزاج : التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته 710
SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POS
الدوله : التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Qatarc10
البلد : : قطر
دعاء : التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Fp_0410
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6027
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

http://www.jre7-almsha3r.com/portal.htm
مُساهمةموضوع: رد: التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته   التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته Emptyالأربعاء أغسطس 27, 2008 12:33 pm

التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته B2f4463449











التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته E7be5e9bfb
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
jre7almsha3r
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~المنتديات الأسلامية ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: القسم الاسلامي العام-