مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
مــرحبا بكم في منتديات جريح المشاعر .. نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات ..

ان كنت عضو في المنتدى فضغط كلمة الدخول .. وانت كنت زائر ورغبت في مشاركتنا

فضغط على كلمة تسجيل للانظمام الى اسرة المنتدى .. وشكرا لزيارتكم لنا نتمنى لك إقامة مفيده ,,
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
مــرحبا بكم في منتديات جريح المشاعر .. نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات ..

ان كنت عضو في المنتدى فضغط كلمة الدخول .. وانت كنت زائر ورغبت في مشاركتنا

فضغط على كلمة تسجيل للانظمام الى اسرة المنتدى .. وشكرا لزيارتكم لنا نتمنى لك إقامة مفيده ,,
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر

www.jre7almsha3r.com
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
» ta7iya lil jamo3الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Emptyالجمعة مايو 30, 2014 10:33 am من طرف » عودة بعد غيابالإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Emptyالأحد يوليو 03, 2011 10:44 am من طرف » من رسومات المستشرقينالإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 4:23 pm من طرف » تروح وتترك كل شئ حواليكالإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:17 pm من طرف » سامحيــــــــــــــنيالإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:13 pm من طرف » (ااالبنت مهما قست بتظل .. حساسةالإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Emptyالخميس أبريل 07, 2011 12:00 am من طرف » لااعرف ماذا اكتب ....الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:41 pm من طرف » لا لتنصدم في بسمتي يوم احاكيكالإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:28 pm من طرف » قولي و أنا أسمع كل ما تقولينالإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:20 pm من طرف » قولو للـــــــــــــغالــــــــــــي قولو لــــــــــــــه (ارجو الدخول)الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 10:47 pm من طرف » اضحك وفرفشالإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:17 pm من طرف » قصيده كتبها واحد معقد من المكياج...الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:01 pm من طرف » ما رأيك بدعاء اذا دعوته تمضي سنه ولا تستطيع الملائكه الانتهاء من كتابة‏الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Emptyالإثنين مارس 07, 2011 2:01 pm من طرف » تباددل اعلانالإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Emptyالإثنين يناير 10, 2011 2:54 pm من طرف » يا فارج الهمالإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Emptyالأحد يناير 02, 2011 8:09 pm من طرف

شاطر | 
 

 الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 

بيانات العضو

جريح المشاعر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
جريح المشاعر

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 5
ذكر
عدد الرسائل : 3924
العمر : 44
الموقع : قطر
العمل/الترفيه : المطالعة
المزاج : طيب
المزاج : الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة 32imag10
SMS : تحياتي لكم:
جــريـح الـمشــاعـر
الدوله : الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Qatarc10
البلد : : قطر
دعاء : الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Fp_oo210
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 10353
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

http://www.jre7-almsha3r.com
مُساهمةموضوع: الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة   الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Emptyالإثنين يونيو 30, 2008 2:40 pm

الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة






بقلم: علا الكاسوح
كان الهدف من الزواج دائماً إنجاب الذرية والتمتع بنعمة الأبوة والأمومة، وهذا أمر موجود منذ الأزل إلى الآن. ولكن حصلت عليه بعض التعديلات بحكم تطور الزمان وتغير العادات وبعض المعتقدات. فقديماً كان عدد الأولاد الكثير موضع فخرٍ وتباه للأبوين. أما الآن ومع التطور الذي لم يفسح المجال ببقاء الأمور على ما كانت عليه ما عاد عدد الأولاد الكثير من دواعي المفخرة والتباهي، فقد وصلنا إلى زمن أصبح فيه عدد الأولاد الكبير هماً وعبئاً، وأصبح أي حمل ممكن أن تحمله المرأة غير مرغوب فيه يمكن التخلص منه عند أطباء مختصين أو عند القابلة، بغض النظر عن عواقب الإجهاض وانعكاساته الطبية والقانونية والدينية.هذا ما طرحه الدكتور جهاد الأشقر، مدير الصحة بدمشق، والأستاذ محمد جهاد اللحام، رئيس فرع نقابة المحامين بدمشق، والشيخ بشير عيد الباري مفتي دمشق، بندوة حول الإجهاض بنظر القانون والطب والشريعة.

الإجهاض بعيون الطب
ذكر الدكتور جهاد الأشقر الفرق بين الإجهاض الجنائي والإسقاط الذي يكون بغير رغبة المرأة وتكون أسبابه مرضية بحتة مثل:
ـ تشوّه البويضة عند المرأة، أو تشوه النطفة عند الرجل. وبها لا يستمر حمل المرأة أكثر من يومين إلى ستة أيام.
ـ تشوّهات رحمية عند المرأة، كأنّ يكون الرحم ذا قرنين أو رحماً مضاعفاً أو رحماً وحيد القرن.
ـ وبعض الأمراض كالالتهابات النسائية ومرض السكري والضغط العالي عند المرأة الذي يؤدي إلى ولادات باكرة، إذ لا يستمر الحمل إلى أكثر من الشهر السابع ليحدث الإسقاط ويموت الجنين.
ـ ولتدخين المرأة الحامل آثاره السلبية على الجنين، إذ يولد الجنين بحجم صغير، كما أن فقر الدم الشديد والريجيم القاسي والحالة النفسية للمرأة تكون خطيرة على حياة المرأة والجنين معاً.



الإسقاط الدوائي
إن أي خطر على حياة المرأة يسببه استمرار الحمل تنصح فيه المرأة من قبل أطبائها بالإسقاط (كأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم الشرياني والأورام السرطانية والتشوهات الخلقية للجنين). وأما عن حالة التشوهات الخَلقية فلا تحبذه المؤسسات الطبية الحكومية في سورية لمخالفته للشريعة الإسلامية.



الإجهاض الجنائي
عرّف الدكتور جهاد الأشقر الإجهاض الجنائي بأنه إسقاط الجنين من رحم أمه دون وجود أي مشاكل بالحمل بحد ذاته. ويكون دافع الإسقاط إما اقتصادياً كالفقر الذي هو دافع رئيسي للإجهاض، أو الدافع الاجتماعي وخاصة بعد دخول المرأة ميادين العمل فما عادت ترغب الأسرة في عدد كبير من الأولاد، والدافع الأخلاقي..وأضاف الدكتور الأشقر إن التطور الطبي سهّل عمليات الإجهاض، فأصبحت وسائل الإجهاض بغالبيتها سرية وغير خطيرة ويمكن إخفاؤها.
وذكر الدكتور الأشقر مضاعفات الإجهاض الجنائي: تمزق عنق الرحم، وانثقاب الرحم، نزف شديد وتسمم دوائي وإنتانات قد تؤدي في بعض الأحيان إلى استئصالات بالرحم وقصور بالكليتين والتهاب الأوردة والشرايين المحيطة بالرحم.كما يؤدي التجريف (إجهاض الجنين)إلى مشاكل أكبر للمرأة، مثل انسداد البوقين والعقم وضعف الرحم نتيجة الجراحات والإجهاضات بحيث يصبح الرحم غير قادر على حمل الجنين.



الإجهاض من وجهة نظر القانون
عرض محمد جهاد اللحام رئيس فرع نقابة المحامين بدمشق رأي المشرِّع السوري من الناحية الجنائية وفق العرف العام، أن الإجهاض يعدّ جرماً جنائياً يستوجب المساءلة والعقاب. ويعدّ الإجهاض من الجرائم المقصودة التي تتطلب توفر قصد جرمي عام، وهو إرادة تحقيق الجريمة، ألا وهي إسقاط الجنين وإلحاق الأذى به دون مبرر تستدعيه حالة المرأة ولا بقصد العلاج. فقد ناقش المشرع الجزائي عبر قانون العقوبات في الفصل الثالث منه موضوع الإجهاض، فأفرز له مواد كاملة وخاصة تتناول الجريمة. وأضاف اللحام أن القانون السوري يقف موقفاً حاسماً من موضوع الإجهاض ومن قانون مهنة الطب. فحسب المادة 527 يعاقب كل من باع أو عرض مواد معدة لإحداث الإجهاض و/أو سهل استعمالها بأي طريقة.
وتحدثت المادة 529 عن القصد الجرمي، فمن تسبب بإجهاض حامل قصداً دون رغبتها يحكم عليه بالأشغال الشاقة لمدة خمس سنوات على الأقل، لارتكابه جرماً جنائي الوصف. أما إذا أجهضت المرأة نفسها بقصد المحافظة على الشرف فقد أخذ المشرع السوري موقفاً آخر، إذ يستفيد كل من المرأة وكل من كان سبباً بإجهاضها من عذر قانوني مخفف.أما إذا كان الإجهاض برضا المرأة فحددت العقوبة لها من ثلاثة أشهر إلى خمس سنوات. وعن موقف القانون من الطبيب والصيدلي الذي يروج ويبيع ويسهل بيع مواد تساعد على الإجهاض فقد تصل العقوبة بحقهم إلى منع الطبيب أو الصيدلي من مزاولة المهنة وإقفال العيادة أو الصيدلية.



الإجهاض في رأي الشريعة الإسلامية
بيّن مفتي دمشق الشيخ بشير عيد الباري أن حياة الجنين بالشريعة الإسلامية محترمة ويجب المحافظة عليها وتوفير السبل والطرائق لحمايتها، إذ إن الشريعة الإسلامية أجازت إفطار المرأة الحامل في شهر رمضان، وأوجبت إفطارها إذا كان بصيامها ضرر على الجنين أو عليها. وحرمت الشريعة قتل الجنين لأنه كائن إنساني حي لا ذنب له. كما أن الشرع أوجب تأخير القصاص عن المرأة حتى تضع مولودها، وأوجب الشرع دية كاملة على من ضرب بطن امرأة حامل فأسقط ما في بطنها، وغرة (1) على كل من شربت دواء فأسقطت ما في بطنها، هذا إن لم تنفخ الروح بالجنين، أي قبل الأربعين يوماً. أما إذا نفخت الروح بالجنين فتوجب على المرأة إذا كان الإسقاط برغبتها دفع كفارة، وهي تحرير رقبة مؤمنة، ومن لم يجد فصيام شهرين متتالين. أما حكم من ضرب امرأة بقصد أو بغير قصد على بطنها فألقت حملها فالنفس بالنفس أو الدية تعويضاً عن الإسقاط. وقد اختلف الفقهاء وعلماء الدين بحكم إسقاط الجنين الذي قبل الأربعين يوماً بين مجيز ومانع. وأضاف الشيخ عيد الباري أن الفقر ليس سبباً مبيحاً للإجهاض، فالله يبعث الجنين ويبعث رزقه معه. وأكد أن حرمة الإجهاض تكبر كلما كبرت واستقرت الحياة بالجنين، ولا يجوز الإجهاض إلا بحالة ضرورية ألا وهي تعرّض حياة الأم للخطر، لأن حياة الأم هي الأساس.



(1) الغرّة: هي نصف عُشر الديّة.

مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
جريح المشاعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

بيانات العضو

basoum
مشرف
مشرف
basoum

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 0
انثى
عدد الرسائل : 861
العمر : 44
الموقع : تونس
العمل/الترفيه : تصميم ديكور و ملابس
المزاج : سعات سعات...
وسام المسابقه الرمضانيه : الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة 55555514
المزاج : الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Images14
SMS : الاصدقاء الحقيقون يصعب ايجادهم .يصعب تركهم ويستحيل نسيانهم
الدوله : الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Tunisi10
البلد : : تونس
دعاء : الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Fp_0510
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6063
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: رد: الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة   الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Emptyالإثنين يونيو 30, 2008 5:07 pm

مشكور جريح على الافاده الله يعطيك العافيه


تحياتي
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
basoum
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

بيانات العضو

جريح المشاعر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
جريح المشاعر

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 5
ذكر
عدد الرسائل : 3924
العمر : 44
الموقع : قطر
العمل/الترفيه : المطالعة
المزاج : طيب
المزاج : الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة 32imag10
SMS : تحياتي لكم:
جــريـح الـمشــاعـر
الدوله : الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Qatarc10
البلد : : قطر
دعاء : الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Fp_oo210
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 10353
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

http://www.jre7-almsha3r.com
مُساهمةموضوع: رد: الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة   الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة Emptyالسبت يوليو 12, 2008 12:45 am

أشكرك على مرورك الطيب
أرجوا أن أكون
قد أفدت وأستفدت
وأتمنى أن أقدم المفيد والجديد
دأيما


سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا أله الأ أنت أستغفرك واتوب أليك
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
جريح المشاعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

الإجهاض بين الطب والقانون والشريعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~منتدى الصحة العامة ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: قسم الطب والشريعة والبحوث-