الشكر من الاعضاء : 1 عدد الرسائل : 67 العمر : 52 المزاج : الدوله : دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 5519 تاريخ التسجيل : 31/01/2010
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: الماريين على الصراط الأحد أبريل 25, 2010 6:20 pm
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين .. وصلاة وسلامآ على آله وصحبه أجمعين .. ومن أقتفى أثره إلى يوم الدين ..
أقسام المارين على الصراط: يتفاوت المارون على الصراط تفاوتا عظيما، كل حسب عمله، فمنهم من يمر كالبرق، ومنهم من يمر كالريح، ومنهم كالطير، ومنهم يشد كشد الرجال .
فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي - صلى الله عليه وسلم –: ( فيمر أولكم كالبرق، قال: قلت بأبي أنت وأمي، أي شيء كمر البرق ؟ قال: ألم تروا إلى البرق كيف يمر، ويرجع في طرفة عين ؟ ثم كمر الريح، ثم كمر الطير، وشد الرجال تجري بهم أعمالهم، ونبيكم قائم على الصراط، يقول: رب سلم سلم، حتى تعجز أعمال العباد، حتى يجيء الرجل فلا يستطيع السير إلا زحفا، قال: وفي حافتي الصراط كلاليب - جمع كَلُّوب حديدة معطوفة الرأس – معلقة مأمورة بأخذ من أمرت به فمخدوش ناج، ومكدوس في النار ) رواه مسلم
والمخدوش من تمزق جلده بفعل الكلاليب، والمكدوس من يرمى في النار فيقع فوق سابقه مأخوذ من تكدست الدواب في سيرها إذا ركب بعضها بعضا.
وعن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال في ذكر مشاهد يوم القيامة : ( ثم يضرب الجسر على جهنم، وتحل الشفاعة، ويقولون: اللهم سلم سلم، قيل: يا رسول الله وما الجسر ؟ قال: دحض مزلة، فيه خطاطيف وكلاليب وحسك - شوكة صلبة -، تكون بنجد، فيها شويكة، يقال لها: السعدان، فيمر المؤمنون كطرف العين، وكالبرق، وكالريح، وكالطير، وكأجاويد الخيل والركاب، فناج مسلّم، ومخدوش مرسل، ومكدوس في نار جهنم ) رواه مسلم .
وفي حديث ابن مسعود، قال: قال – صلى الله عليه وسلم - : (فيمرون على الصراط، والصراط كحد السيف، دحض مزلة، قال: فيقال: انجوا على قدر نوركم، فمنهم من يمر كانقضاض الكوكب، ومنهم من يمر كالطرف، ومنهم من يمر كالريح، ومنهم من يمر كشد الرحل، ويرمل رملا فيمرون على قدر أعمالهم، حتى يمر الذي نوره على إبهام قدمه، يجر يدا ويعلق يدا، ويجر رجلا ويعلق رجلا، فتصيب جوانبه النار) رواه الحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي .
وهذه الأحاديث وغيرها تبين أن معنى الورود في قوله تعالى: {وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا }(مريم:71) هو الجواز على الصراط . وقد ذهب إلى تفسير الورود بالمرور على الصراط ابن عباس وابن مسعود وكعب الأحبار والسدي وغيرهم .
فالثبات يوم القيامة على الصراط بالثبات في هذه الدار، وعلى قدر ثبوت قدم العبد على هذا الصراط الذي نصبه الله لعباده في هذه الدار، يكون ثبوت قدمه على الصراط المنصوب على متن جهنم . وعلى قدر سيره على هذه الصراط يكون سيره على ذاك الصراط.
وصف الجسر: دلت الأحاديث السابقة على أن الصراط دحضٌ مزلةٌ، أي: موضع تزل فيه الأقدام ولا تستقر، على حافتيه خطاطيف وكلاليب وحَسَك أي – شوك صلب من حديد - وهو أدق من الشعر، وأحد من السيف، كما روى ذلك مسلم عن أبي سعيد – رضي الله عنه – موقوفاً قال: ( بلغني أن الجسر أدق من الشعرة، وأحد من السيف ).
الصراط الثاني وهو القنطرة بين الجنة والنار: إذا خلص المؤمنون من الصراط حبسوا على قنطرة - جسر آخر – بين الجنة والنار يتقاصون مظالم كانت بينهم ، وهؤلاء لا يرجع أحدٌ منهم إلى النار ، لعلم الله أن المقاصة بينهم لا تستنفذ حسناتهم ، بل تبقى لهم من الحسنات ما يدخلهم الله به الجنة ، قال صلى الله عليه وسلم : ( يخلص المؤمنون من النار فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار فيُقَصُّ لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا حتى إذا هذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة فوالذي نفس محمدٍ بيده لأحدهم أهدى بمنزله في الجنة منه بمنزله كان في الدنيا ) الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6535
فهذا الصراط خاص بتنقية المؤمنين من الذنوب المتعلقة بالعباد حتى يدخلوا الجنة وليس في قلوبهم غلٌ ولا حسدٌ لأحدٍ، كما وصف الله أهل الجنة فقال: {ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين} ( الحجر: 47)
هذا هو الصراط، وهذه هي أحوال الناس عند المرور عليه، فتفكر – أخي الكريم - فيما يحل بك من الفزع بفؤادك، إذا رأيت الصراط ودقته، ثم وقع بصرك على سواد جهنم من تحته، ثم قرع سمعك شهيق النار وتغيظها، وقد كُلفت أن تمشي على الصراط مع ضعف حالك، واضطراب قلبك، وتزلزل قدمك، وثقل ظهرك بالأوزار المانعة لك من المشي على بساط الأرض، فضلا عن حدة الصراط، فكيف بك إذا وَضَعْتَ عليه إحدى رجليك فأحسست بحدته، والخلائق بين يديك يزلّون، ويعثرون، وتتناولهم زبانية النار بالخطاطيف والكلاليب، فيا له من منظر ما أفظعه، ومرتقى ما أصعبه، و مجاز ما أضيقه ..
فـ أنت الآن حي ترزق ولك عقل تفكر به وتدرك الصائب والخاطئ فحدد مسارك بنفسك وأطلب العون من الله ..
ضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
بيانات العضو
الباشا تلميذ
مشرف فضي
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 5 عدد الرسائل : 1459 العمر : 56 الموقع : تايه فى بلاد الله الواسعة العمل/الترفيه : م م المزاج : حسب الاحوال وسام : وسام المسابقه الرمضانيه : المزاج : SMS : اتقى شر من احسنت اليه الدوله : البلد : : السد العالى
النصر يارب دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 7203 تاريخ التسجيل : 24/05/2008
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: رد: الماريين على الصراط الثلاثاء أبريل 27, 2010 10:29 am
اخى العمدة
جزاك الله خيرا
اللهم ارحمنا من الصراط وزلته
ومن جهنم ومن عذاب القبر
جزاك الله خيراااااااااا
ضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
بيانات العضو
ابو عمار السلفي
مرشح
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 4 عدد الرسائل : 429 العمر : 34 الموقع : ارض السنة العمل/الترفيه : طالب علم المزاج : هدوء العاصفة المزاج : SMS : الاسلام نعمة يجب ان نشكر عليها الله
الدوله : البلد : : تارودانت دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6263 تاريخ التسجيل : 17/11/2009
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: رد: الماريين على الصراط الثلاثاء أبريل 27, 2010 1:19 pm
بارك الله فيك اخي العمدة وجعله في ميزان حسناتك اسال الله ان يجعلك من المستظلين في ضل عرشه يوم لا ظل الا ظله
ضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
بيانات العضو
ابو عمار السلفي
مرشح
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 4 عدد الرسائل : 429 العمر : 34 الموقع : ارض السنة العمل/الترفيه : طالب علم المزاج : هدوء العاصفة المزاج : SMS : الاسلام نعمة يجب ان نشكر عليها الله
الدوله : البلد : : تارودانت دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6263 تاريخ التسجيل : 17/11/2009
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: رد: الماريين على الصراط الأحد مايو 30, 2010 12:35 am