مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
مــرحبا بكم في منتديات جريح المشاعر .. نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات ..

ان كنت عضو في المنتدى فضغط كلمة الدخول .. وانت كنت زائر ورغبت في مشاركتنا

فضغط على كلمة تسجيل للانظمام الى اسرة المنتدى .. وشكرا لزيارتكم لنا نتمنى لك إقامة مفيده ,,
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
مــرحبا بكم في منتديات جريح المشاعر .. نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات ..

ان كنت عضو في المنتدى فضغط كلمة الدخول .. وانت كنت زائر ورغبت في مشاركتنا

فضغط على كلمة تسجيل للانظمام الى اسرة المنتدى .. وشكرا لزيارتكم لنا نتمنى لك إقامة مفيده ,,
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر

www.jre7almsha3r.com
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
» ta7iya lil jamo3بناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Emptyالجمعة مايو 30, 2014 10:33 am من طرف » عودة بعد غياببناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Emptyالأحد يوليو 03, 2011 10:44 am من طرف » من رسومات المستشرقينبناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 4:23 pm من طرف » تروح وتترك كل شئ حواليكبناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:17 pm من طرف » سامحيــــــــــــــنيبناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:13 pm من طرف » (ااالبنت مهما قست بتظل .. حساسةبناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Emptyالخميس أبريل 07, 2011 12:00 am من طرف » لااعرف ماذا اكتب ....بناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:41 pm من طرف » لا لتنصدم في بسمتي يوم احاكيكبناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:28 pm من طرف » قولي و أنا أسمع كل ما تقولينبناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:20 pm من طرف » قولو للـــــــــــــغالــــــــــــي قولو لــــــــــــــه (ارجو الدخول)بناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 10:47 pm من طرف » اضحك وفرفشبناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:17 pm من طرف » قصيده كتبها واحد معقد من المكياج...بناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:01 pm من طرف » ما رأيك بدعاء اذا دعوته تمضي سنه ولا تستطيع الملائكه الانتهاء من كتابة‏بناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Emptyالإثنين مارس 07, 2011 2:01 pm من طرف » تباددل اعلانبناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Emptyالإثنين يناير 10, 2011 2:54 pm من طرف » يا فارج الهمبناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Emptyالأحد يناير 02, 2011 8:09 pm من طرف

شاطر | 
 

 بناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 

بيانات العضو

ابو عمار السلفي
مرشح
مرشح
ابو عمار السلفي

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 4
ذكر
عدد الرسائل : 429
العمر : 33
الموقع : ارض السنة
العمل/الترفيه : طالب علم
المزاج : هدوء العاصفة
المزاج : بناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها 32imag10
SMS : الاسلام نعمة يجب ان نشكر عليها الله

الدوله : بناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Morocc10
البلد : : تارودانت
دعاء : بناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Fp_0410
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6086
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: بناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها   بناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 2:21 pm

بناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Icon

الكعبة بناء مكعب تقريبا، ولهذا سُمِّيت الكعبة، وزواياها إلى الجهات الأربع، والعرب يسمون الزوايا بالأركان وينسبونها إلى اتجاهاتها، فالركن الشمالى يسمَّى بالركن العراقي، والركن الغربى يسمَّى بالركن الشامي، والقبلى يسمَّى بالركن اليماني، والشرقى يسمَّى الركن الأسود، لأن به الحجر الأسود.
وقبل الحديث المفصل عن الكعبة المشرفة هناك سؤال هو: أيهما أقدم وجودًا مكة أم الكعبة؟
والإجابة الحاسمة بناء على النصوص الموجودة بين أيدينا أن الكعبة المشرفة أقدم، وأنها عاصرت مطلع التاريخ الإنساني، قال تعالي: "إن أول بيت وضع للناس للذى ببكة مباركًا وهدًى للعالمين" " آل عمران: آية 96".ويقول المفسرون ومنهم البيضاوي: إن المراد أن البيت الحرام "الكعبة" أول بيت وضعه للناس، وكان الهدف أن يعبد الله فيه، وأنه كان موجودًا قبل هبوط آدم- عليه السلام- إلى الأرض، فلما هبط أمره بأن يحج إليه ويطوف حوله حتى لا تتوقف الصلة بين الخالق والمخلوق.
بناء الكعبة وعمارتها
البناء الأول:بناء إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام حينما انهار بناؤها، ولم يبق منها إلا القواعد التى غطتها الرمال والحصا. قال تعالي: "وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم" "البقرة: آية 127"، وواضح من الآية أن إبراهيم لم يضع القواعد التى هى أساس البيت الحرام، وإنما رفع بناءه.
البناء الثاني:فى عهد قصى تشقق بناء الكعبة، فأعاد بناءها، وبنى دار الندوة، ليجتمع فيها كبار القوم للتشاور فيما يهمهم.
البناء الثالث:ثم جاء بناء قريش لها بعد عدة تجديدات، واشترك النبي- صلى الله عليه وسلم- وعمه العباس فى هذا البناء، وكانا ينقلان الحجارة. وفى هذا البناء الذى بدأه الوليد بن المغيرة وهو يقول: اللهم إنا لا نريد إلا الخير. وكانت قريش قد ترددت فى هدمها، وكان لهذا البناء دستور وضعه الوليد بقوله: يا معشر قريش لا تُدخِلوا فى بناء الكعبة من مالكم إلا الطيب، لا يدخل فى بنائها مهر بَغي، ولا بيع ربا، ولا مظلمة أحد من الناس. روى البخارى عن عائشة -رضى الله عنها- قالت: "سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الجدار "جدار الحجر" أمن البيت هو؟ قال: نعم، قلتُ فما بالهم لم يدخلوه فى البيت؟ قال: ألم ترى قومك قصرت بهم النفعة".
البناء الرابع:بناء عبد الله بن الزبير عندما أعلن خلافته بمكة بعد استشهاد الإمام الحسين عقب موت معاوية، بناها بالجص النقى من اليمن، كما أحدث فيها تغييرات أخري، فقد ألصق الباب بالأرض، وفتح بابًا آخر يقابله ليخرج منه الناس، وجعل ارتفاعها سبعة وعشرين ذراعًا، ولما فرغ من بنائها ضمخها
بالمسك والعنبر وكساها بالديباج، وكان انتهاؤه من بنائها فى شهر رجب سنة 649 هـ.
البناء الخامس:بناية الحجاج بن يوسف الثقفي، وكان قد هدم ما قام به الزبير وأعاد البناء على الشكل الذى بنته قريش.
البناء السادس:بناء محمد على باشا فى عهد الخلافة العثمانية، وكان مطرًا غزيرًا قد وقع بمكة سنة 1239 - 1240 هـ، وأعقبه سيل جارف عمَّ منطقة الكعبة ووصل ارتفاعه إلى طوق القناديل المعلقة، وحينئذٍ أرسل محمد على مندوبًا، وخوّله القيام بما يصلح البناء المقدس، وبدأ العمل بحركة تنظيف واسعة وإزالة الرمال والأشياء العالقة بالسيل وكانت كالجبال الراسيات، ثم أرسل آلات ومؤنًا واسعة لعملية الإصلاح والبناء، كما أرسل النحاتين، وأمر المهندسين والعمال. وفى يوم 22 رمضان سنة 1240 هجرية كتب محضرًا أرسل إلى والى مصر فيه شهادة المكيين بحسن عمارة البيت وتجميله على أعلى مستوي.
وفى سنة 1377هـ 1957م أُجرى إصلاح فى الكعبة، وجُدِّد سقفها وأُقيم لذلك احتفال برئاسة حضرة صاحب الجلالة الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود يوم الجمعة 18 رجب سنة 1377 هـ.
أسماء الكعبة
الكعبة المشرفة لها عدة أسماء وردت فى القرآن الكريم، وهي:
1- الكعبة: "جعل الله الكعبة البيت الحرام قيامًا للناس" "المائدة: آية 297".
2- البيت: "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا" "آل عمران آية 97".
3- البيت العتيق: "وليطوفوا بالبيت العتيق" "الحج: آية 29".
4- البيت الحرام : "ولا آمين البيت الحرام" "المائدة : آية 3".
5- البيت المعمور: "والطور. وكتاب مسطور .فى رق منشور . والبيت المعمور" "الطور 1-4".
6- البيت المحرم: "ربنا إنى أسكنت من ذريتى بواد غير ذى زرع عند بيتك المحرم" "إبراهيم آية 37".
وظائف القائمين على الكعبة
فى عهد قصى تشقق بناء الكعبة، فأعاد بناءها، ورتب وظائف للكعبة، وحدد مدلولاتها، وهذه الوظائف هي:
السقاية: كان الماء عزيزًا بمكة بعد ردم بئر زمزم، فكان مَن يلى الساقية يحضر الماء من ديار بعيدة، ويضعه فى حياض، ويحليه بشيءٍ من التمر والزبيب، ليشرب منه الحاج.
الرفادة وإطعام فقراء الحجاج: فقد فرض قصى على قريش أن يقدم كل منهم شيئًا إليه ليصنع طعاما لفقراء الحجاج. وقال قصى فى ذلك: يا معشر قريش إنكم جيران الله وأهل بيته، وإن الحاج ضيف الله، وزوار بيته هم أحق الضيف بالكرامة، فاجعلوا لفقرائهم شرابًا وطعامًا أيام هذا الحج، ففعلوا فكانوا يدفعون إليه المال، فيصنع طعامًا للمحتاجين.
اللواء: وهو الدعوة إلى الحرب برفع راية فوق رمح ويتبعها قيادة الجيوش.
الحجابة: وهى خدمة الكعبة المشرفة، وتولى أمرها ومفاتيحها.وبعد قصى انتقلت وظائف الكعبة إلى ابنه عبد الدار لكبر سنه، ثم أُعطيت السقاية والرفادة لأبناء عبد مناف، وأُعطيت الحجابة واللواء والندوة عبد الدار.
كساء الكعبة قبل الإسلام
الكسوة الشريفة، من أهم مظاهر التبجيل والتشريف لبيت الله الحرام، ويرتبط تاريخ الكسوة بتاريخ الكعبة نفسها، تذهب بعض المصادر التاريخية إلى أن إسماعيل بن إبراهيم -عليهما السلام- قد كسا الكعب، والبعض الآخر يذهب إلى أن عدنان جد النبي- صلى الله عليه وسلم- الأعلى هو أول مَن كساها، غير أن الثابت تاريخيًّا أن أول مَن كساها هو "تبع أبى كرب أسعد" ملك حمير سنة 220 قبل الهجرة بعد عودته لغزوة يثرب.عن أبى هريرة- رضى الله عنه- عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه نهى عن سب أسعد الحميرى وهو تبع، وكان هو أول مَن كسا الكعبة كسوة كاملة - كساها "الخصف"، وتدرج فى كسوتها حتى كساها "المعافير" وهى كسوة يمنية، كما كساها "الملاء" وهى كسوة لينة رقيقة، وعمل لها بابًا ومفتاحًا، ثم تبعه خلفاؤه من بعده فكانوا يكسونها "الوصايل" وهى أثواب حمر مخططة، و"العصب" وهى أثواب يمنية يعصب غزلها أى يجمع ويشد.وأخذ الأمراء فى تقديم الهدايا إليها من الكساوى المختلفة، وكلما جاءت كسوة طرحت سابقتها إلى أن جاء عهد "قصى بن كلاب"، ففرض على القبائل رفادة كسوتها سنويًّا، وما زالت قريش تقوم بكسوة الكعبة حتى زمن "أبى ربيعة بن المغيرة المخزومي" وكان من الأثرياء، فقال لقريش: "أنا أكسو الكعبة وحدى عامًا وجميع قريش عامًا، فوافقت قريش، وسمى بذلك "العدل" لأنه عدل بفعله قريشًا كلها.
وأول امرأة كستها فى الجاهلية هى "نبيلة بنت حباب" أم العابس بن عبد المطلب، وكانت قد نذرت ذلك، ولم يتح لرسول الله- صلى الله عليه وسلم-
كسوة الكعبة إلا بعد فتح مكة، فكساها هو وأبو بكر الصديق بالثياب اليمنية، ثم كساها عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان "القباطى المصرية" وهى أثواب بيضاء، رقيقة كانت تُصنَع فى مصر.
وفى عهد معاوية جعل لها كسوتين، الديباج يوم عاشوراء، والقباطى فى التاسع والعشرين من رمضان، واستمر هذا النظام حتى سنة 160 هـ، وبعد انقضاء عهد الدولة العباسية كساها سلطان مصر "الظاهر بيبرس ركن الدين البندقداري" سنة 658 هـ، ثم كساها الملك المظفر حاكم اليمن سنة 659، واستمر يكسوها بالتعاقب مع سلاطين مصر إلى أن انفردوا بهذا الأمر وحدهم فى عام 751هـ.وكانت تخرج الكسوة فى احتفال عظيم بحضور الباشا أو نائبه، فيسيرون بها من القلعة إلى مسجد الإمام الحسين إلى حين خروج المحمل وقافلة الحجاج.وفى عام 1346 هـ/ 1926 م أصدر الملك عبد العزيز آل سعود أمرًا ملكيًّا بتشييد مصنع أم القرى الخاص بصناعة الكسوة الشريفة، وجلب له أبرع الفنيين والعمال المهرة، وفى عام 1382 هـ صدر مرسوم بتجديد المصنع، واستمر إنتاجه حتى عام 1977م، وافتتح مقرًّا جديدًا فى أم الجود، وما زال يؤدى رسالته مواكبًا للتطور العلمى والفني.


تـعــرَّف على الكعبة المشرفة وقياساتها

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كما وعدتكم فقد جئتُ إليكم بصور الكعبة وأبعادها

وهذا رسم تقريبي لبناء الكعبة المشرفة وبيان أبعادها

بناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Kaaba1


ارتفاع الكعبة المشرفة 14 م
طولها من جهة الملتزم 12.84 م
طولها من جهة الحطيم 11,28 م
بين الركن اليماني والحطيم 12.11 م
بين الركنين 11.52 م
ارتفاع الحجر الأسود 1.10 م
عرض باب الكعبة 1.90 م
طول باب الكعبة 3.10 م
من الأرض إلى أسفل الباب 2.25 م
طول الميزاب 1.95 م
عرض الميزات 26 سم
ارتفاع جانبي الميزاب 23 سم
ارتفاع الجُدر من فوق سقف الكعبة 80 سم
ارتفاع العتبة في أسفل الكعبة 45 سم
ارتفاع الزاوية التي فوق العتبة والتي عليها الشاذروان 13 سم



وهذا رسم تقريبي لقاعدة جدار الكعبة المشرفة وساحاتها
وفي الرسم بيان لموقع باب التوبة الذي هو عن يمين باب الكعبة
وفي الرسم أيضاً السلالم المؤدية إلى السطح
وفيه أيضاً بيان لموقع الأعمدة والمساحة بينها

بناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Kaaba2


عرض الجدار الشمالي المقابل للحطيم بين ركنيه 9.90 م
عرض الجدار الجنوبي 10.18 م
عرض الجدار الشرقي الذي فيه باب الكعبة 11.68 م
عرض الجدار الغربي 12.04 م
عرض الحَجـر الذي بنيت منه الجُدر من داخل الكعبة إلى خارجها 1.05 م
يبعد العمود الأول من الجدار المقابل للحطيم 1.75 م
ما بين العمود الأول والأوسط 2.35 م
وما بين العمود الأوسط والأخير 2,35 م
من العمود الأخير إلى الجدار 1,75 م



أبعاد الحطيم والشاذروان والكعبة من الداخل

بناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Kaaba3


من العتبة التي عليها الشاذروان في الركن الشمالي الشرقي إلى بداية الحطيم 2.29 م
من العتبة التي عليها الشاذروان في الركن الشمالي الغربي إلى بداية الحطيم 2.23 م
من العتبة التي عليها الشاذروان في الجدار الشمالي إلى وسط جدار الحطيم من الداخل 8.46 م
ارتفاع جدار الحطيم 1.32 م

الحطيم هو : حجر إسماعيل عليه السلام
الشاذروان : هو الجزء الذي تبدُ فيه الدوائر وهي حلقات لربط الكسوة
اليكم فلاش بناء الكعبة:





بناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها Drive




بناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها DSCF0060
و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
ابو عمار السلفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

بناء الكعبة المشرفة وعمارتها.. ووصفها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~المنتديات الأسلامية ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: قسم الصوتيات والمرئيات الاسلامية-