هل يجوز رفع اليدين أثناء دعاء الإمام في خطبة الجمعة والتأمين على دعائه بصوت مسموع أم لا ؟
كاتب الموضوع
رسالة
بيانات العضو
جريح المشاعر
مدير المنتدى
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 5 عدد الرسائل : 3924 العمر : 45 الموقع : قطر العمل/الترفيه : المطالعة المزاج : طيب المزاج : SMS : تحياتي لكم:
جــريـح الـمشــاعـر الدوله : البلد : : قطر دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 10572 تاريخ التسجيل : 06/02/2008
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: هل يجوز رفع اليدين أثناء دعاء الإمام في خطبة الجمعة والتأمين على دعائه بصوت مسموع أم لا ؟ الأربعاء أبريل 21, 2010 9:29 am
بسم الله الرحمن الرحيم
الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
ما حكم من يرفع يديه والخطيب يدعو للمسلمين في الخطبة الثانية مع الدليل ، أثابكم الله ؟.
الحمد لله رفع اليدين غير مشروع في خطبة الجمعة ولا في خطبة العيد لا للإمام ولا للمأمومين ، وإنما المشروع الإنصات للخطيب والتأمين على دعائه بينه وبين نفسه من دون رفع صوت ، وأما رفع اليدين فلا يشرع ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يرفع يديه في خطبة الجمعة ولا في خطبة الأعياد ، ولما رأى بعض الصحابة بعض الأمراء يرفع يديه في خطبة الجمعة أنكر عليه ذلك ، وقال : ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفعهما ، نعم إذا كان يستغيث في خطبة الجمعة للاستسقاء ، فإنه يرفع يديه حال الاستغاثة - أي طلب نزول المطر - لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه في هذه الحالة ، فإذا استسقى في خطبة الجمعةأو في خطبة العيد فإنه يشرع له أن يرفع يديه تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم .
كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - ج/12 ص/339.
الشيخ صالح الخضيري حفظه الله :
السؤال:
هل يجوز رفع اليدين أثناء دعاء الإمام في خطبة الجمعة والتأمين على دعائه بصوت مسموع أم لا ؟ .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد : لا يشرع رفع اليدين في الخطبة أثناء الدعاء فقد روى مسلم (874) عن عمارة بن رؤيية أنه رأى بشر بن مروان على المنبر رافعاً يديه فقال : ( قبّح الله هاتين اليدين لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد على أن يقول بيده هكذا وأشار بإصبعيه السبحة وفي رواية يوم الجمعة) وقال المجد ابن تيمية وأبو شامة والسيوطي والشوكاني هو بدعة وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الاختيارات ص80 (ويكره للإمام رفع يديه حال الدعاء في الخطبة لأن النبي صلى الله عليه وسلم إنما كان يشير بإصبعيه إذا دعا وأماّ في الاستسقاء فرفع يديه لما أستسقى على المنبر ) أهـ
وأما التأمين على الدعاء فيكون بصوت خافت جداً فقد جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا قلتَ لصاحبك: أنصت يوم الجمعة – والإمام يخطب فقد لغوت ) ففيه دليل على النهي عن جميع أنواع الكلام حال الخطبة والتأمين كلام . وقد أشار أهل العلم إلى وجوب الإنصات وعدم رفع الصوت بجميع أنواع الذكر حال الخطبة – ومنه التأمين .
مسائل في الجمعة - سميت بذلك لجمعها الخلق الكثير ، ويومها افضل ايام الاسبوع . - شرع اجتماع المسلمين فيه لتنبيههم على عظم نعمة الله عليهم ، ولتذكريهم بتلك النعمة وحثهم على شكرها ، وشرعت فيه صلاة النهار ليتم الاجتماع في مسجد واحد . - اختص الله عزوجل هذه الأمة بخصائص كثيرة ، وفضائل جليلة ، منها : اختصاصه اياها بيوم الجمعة ، وقد جاءت أحاديث تبين فضيلة هذا اليوم ( الجمعة ) فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة ، فيه خلق آدم وفيه ادخل الجنة وفيه أخرج منها ، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة ) رواه مسلم . - قال العلامة ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد 1/398 : فيوم الجمعة يوم عبادة ، وهو في الأيام كشهر رمضان في الشهور ، وساعة الاجابة فيه كليلة القدر في رمضان ) انتهى - ومنها كذلك ما اشتمل هذا اليوم أن فيها ساعة يستجاب فيها الدعاء فعن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ان في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا الا اعطاه اياه قال بيده يقللها ) - قال العلامة ابن القيم رحمه الله بعد ان ذكر الاختلاف في تعيين هذه الساعة رحمه الله : القول الراجح هو بعد صلاة العصر . انتهى زاد المعاد 1/398 احكام وآداب يوم الجمعة 1- يستحب ان يقرأ الامام في فجر الجمعة بسورتي السجدة والانسان كاملتين . 2- الاستحباب من اكثار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم لقوله صلى الله عليه وسلم : ( فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي ) رواه أحمد 3- الاغتسال يوم الجمعة لقوله صلى الله عليه وسلم ( اذا جاء احدكم الى الجمعة فليغتسل ) متفق عليه 4- التطيب ولبس احسن الثياب لحديث ابي أيوب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من اغتسل يوم الجمعة ومس من طيبا كل له ، ولبس أحسن ثيابه .... ) رواه أحمد 5- ويستحب التبكير اليها ماشيا ، وهذه سنة كادت تموت فرحم الله من أحياها لحديث أوس بن أوس رضي الله عنها قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر ، ودنا من الامام فانصت ، كان له بكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها وذلك على الله يسير ) رواه احمد .. الله اكبر كل خطوة الى الجمعة تعدل صيام سنة وقيامها . 6- ان يشتغل المسلم بالصلاة والذكر وقراءة القرآن ويستحب أن يقرأ سورة الكهف في ذلك اليوم لحديث ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ) رواه الحاكم وصححه الألباني 7- ومن الاحكام الخاصة بيوم الجمعة وجوب الانصات للخطبة والاهتمام بما يقال فيها فعن ايب هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اذا قلت لصاحبك انصت يوم الجمعة والامام يخطب فقد ....؟ ) متفق عليه 8- يكره افراد يوم الجمعة بصيام وليلتها بقيام لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الايام الا أن يكون في صوم يصومه احدكم ) رواه مسلم 9- قال شيخ الاسلام ابن تيميه : ان صلى في المسجد صلى اربعًا وإن صلى في بيته صلى ركعتين . صفة الغسل عن عائشة رضي الله عنها قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ، ثم يفرغ بيمينه عن شماله ، فيغسل فرجه ، ثم يتوضأ وضوءه للصلاة ، ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر حتى اذا رأى أنه قد استبرأ حقن على رأسه ثلاث حفنات ، ثم أفاض على سائر جسده ثم غسل رجليه . رواه مسلم فتاوى العلامتين س : ماحكم تشميت العاطت يوم الجمعة والامام يخطب ؟ ج : لا يشرع تشميته لوجوب الانصات فكما لايشمت العاطس في الصلاة ، كذلك لا يشمت العاطس في حال الخطبة والله ولي التوفيق .ابن باز سنن مهجورة عن ابي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنه ، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكانما قرب كبشا أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعو فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الامام حضرت الملائكة يستمعون الذكر ) رواه مسلم راح : الذهاب أول النهار . قرب بدنه : قرب صدقة من الابل أو الغنم أو البقر . كبشا اقرن : ذو القرن سؤال وجه للشيخ السحيمي حفظه الله الطالب: أحسن الله إليكم يقول السائل الكريم :كيف يعرف المسلم أن عمله مقبول ؟ الشيخ: إذا خاف من عدم القبول بنص كتاب الله عز وجل {إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ (57) وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (58) وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ (59) وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ (60) أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ (61)} [المؤمنون]، قالت أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها : يا رسول الله هو المرء يزنى ويسرق ويشرب الخمر ويخشى أن لايقبل منه. قال : لا يا بنت الصديق، هو المرء يصلى ويزكى ويصوم ويخشى أن لا يتقبل منه. فكونه يخشى فهذا فى حد ذاته من علامات الخير، لكن تبلغ الخشية حد أيش؟ سوء الظن بالله عز وجل، بل يجب أن يكون حسن الظن بالله، لابد أن نحسن الظن بالله سبحانه وتعالى، وفى الوقت نفسه نخشى من الرياء، نخشى من تقصيرنا فى جنب الله، نخشى من أن تغلب سيئاتنا حسناتنا، كله يجب أن يخشاه المؤمن لكن فى الوقت نفسه يجب أن يكون حسن الظن بالله سبحانه وتعالى، نعم.
ضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
بيانات العضو
ابو عمار السلفي
مرشح
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 4 عدد الرسائل : 429 العمر : 34 الموقع : ارض السنة العمل/الترفيه : طالب علم المزاج : هدوء العاصفة المزاج : SMS : الاسلام نعمة يجب ان نشكر عليها الله
الدوله : البلد : : تارودانت دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6261 تاريخ التسجيل : 17/11/2009
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: رد: هل يجوز رفع اليدين أثناء دعاء الإمام في خطبة الجمعة والتأمين على دعائه بصوت مسموع أم لا ؟ الجمعة أبريل 23, 2010 1:23 am
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بارك الله فيك اخي الحبيب..صراحة رفع اليدين في يوم الجمعة اصبح واجب على المصلين لاحول و لا قوة الا بالله مادا يحدث للمسلمين.. يبتدعون ما ليس عليه امرنا.
ضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
بيانات العضو
جريح المشاعر
مدير المنتدى
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 5 عدد الرسائل : 3924 العمر : 45 الموقع : قطر العمل/الترفيه : المطالعة المزاج : طيب المزاج : SMS : تحياتي لكم:
جــريـح الـمشــاعـر الدوله : البلد : : قطر دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 10572 تاريخ التسجيل : 06/02/2008
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: رد: هل يجوز رفع اليدين أثناء دعاء الإمام في خطبة الجمعة والتأمين على دعائه بصوت مسموع أم لا ؟ الجمعة أبريل 23, 2010 11:54 am
فائدة: الدعاء يوم الجمعة من دخول الإمام الى إنقضاء الصلاة وقت حري بالإجابة فهل يدعو الإنسان بين الخطبتين؟ او نقول لا تدعو بين الخطبتين لان الصحابة مافعلوه؟ الجواب: الأول، يدعو بين الخطبتين، لأن الاصل أن الصحابة سوف يفعلون مادلو عليه من الحق وكونه يقال: لابد أن نعلم أنهم عملوا هذا خطأ لكن إذا علمنا انهم عملوا على خلاف مايقتضيه الامر المطلق حينئذ يكون الامر المطلق مقيدا بعملهم .......... فإن قال قائل: إذا قلتم بإستحباب الدعاء بين الخطبتين أتقولون برفع اليدين؟ نقول: الاصل في الدعاء ان من ادابه رفع اليدين ولابأس ان نرفع الأيدي ورفع اليدين في الدعاء ينقسم إلى اربعة اقسام: الأول: قسم ورد الشرع بأنه لارفع فيه إلا في حالتين معينة، مثاله: رفع اليدين في خطبة الجمعة سواء من الخطيب او من المستمعين هذه بدعة انكرها الصحابة على بشر بن مروان ولكن ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه رفع يديه في الدعاء في الاستسقاء والاستصحاء الثاني:قسم ورد الشرع بعدم الرفع فيه مطلقا وذلك كالدعاء في الصلاة............ الثالث:قسم مسكوت عنه وهذا الاصل فيه الرفع لكن قد يتبادر للانسان انه لم يحصل الرفع مثل قوله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت: "استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت" فإن ظاهر الحال انهم لا يرفعون ايديهم لأن الراوي لم يقل:"ثم رفع يديه ودعا" ، ولكن لو رفع إنسان يديه وقال: هذا هو الأصل فلانستطيع ان ننكر عليه بدون دليل بيّن. الربع: قسم ورد الشرع برفع اليدين مطلقا مثل الدعاء يوم عرفة (المرجع شرح إبن عثيمين لبلوغ المرام ص344 ج1)
--------
ضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
بيانات العضو
جريح المشاعر
مدير المنتدى
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 5 عدد الرسائل : 3924 العمر : 45 الموقع : قطر العمل/الترفيه : المطالعة المزاج : طيب المزاج : SMS : تحياتي لكم:
جــريـح الـمشــاعـر الدوله : البلد : : قطر دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 10572 تاريخ التسجيل : 06/02/2008
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: رد: هل يجوز رفع اليدين أثناء دعاء الإمام في خطبة الجمعة والتأمين على دعائه بصوت مسموع أم لا ؟ الجمعة أبريل 23, 2010 11:58 am
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة السؤال: يقول هذا السائل أبو عبد الله نلاحظ البعض يدعو بين الخطبتين إذا جلس الإمام ويرفع يديه ما حكم ذلك مأجورين؟ الجواب الشيخ: أما الدعاء في هذا الوقت فإنه خيرٌ ومستحب لأن هذا الوقت وقتٌ ترجي فيه الإجابة فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أخبر أن في الجمعة ساعةً لا يوافقها عبدٌ مسلم وهو قائمٌ يصلي يدعو الله تعالى إلا استجاب له وساعة الصلاة هي أقرب الساعات لأن تكون هي ساعة الإجابة لما رواه مسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله أن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال هي ما بين أن يخرج الإمام إلى أن تقضى الصلاة فعلى هذا فينبغي أن ينتهز الفرصة فيدعو بين الخطبتين وأما رفع اليدين بذلك فلا أعلم به بأساً لأن الأصل في الدعاء أن من آدابه رفع اليدين فإذا رفع الإنسان يده فلا حرج وإذا دعا بدون رفع يد فلا حرج وهذا في الدعاء الذي بين الخطبتين أما إذا دعا الإمام في الخطبة فإنه لا يسن له هو ولا للمأمومين أن يرفعوا أيديهم إلا في حالين الحال الأولى الاستسقاء إذا دعا خطيب الجمعة بالاستسقاء أي بطلب نزول المطر فإنه يرفع يديه ويرفع الناس أيديهم الثاني الاستصحاء يعني إذا دعا خطيب الجمعة بالصحو وأن الله يبعد المطر عن البلد فإنه يرفع يديه كذلك كما ثبت ذلك في الصحيحين من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال دخل رجلٌ يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يخطب فقال يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادعو الله يغيثنا فرفع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يديه ورفع الناس أيديهم وقال اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا قال أنس فوالله ما في السماء من سحابٍ ولا قزعة أي من سحابٍ واسع ولا قزعة أي قطعة غيم وما بيننا وبين سلعٍ من بيتٍ ولا دار وسلعٌ جبيل في المدينة تظهر من نحوه السحاب يقول فنشأت من ورائه سحابة مثل الترس وارتفعت في السماء فلما توسطت انتشرت ورعدت وبرقت وأمطرت فما نزل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من المنبر إلا والمطر يتحادر من لحيته وبقوا على هذا اسبوعاً كاملاً والمطر ينزل فلما كانت الجمعة الأخرى دخل رجلٌ أو الرجل الأول فقال يا رسول الله تهدم البناء وغرق المال فادعو الله يمسكها عنا فرفع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يديه وقال اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والضراب وبطون الأودية ومنابت الشجر وجعل يشير إلى كل ناحية وما أشار إلى ناحية من السماء إلا انفرجت وأصحت السماء فخرج الناس يمشون في الشمس ففي هذين الموضعين يرفع الخطيب يديه في الدعاء في الاستسقاء والاستصحاء وأما في غير ذلك فلا يرفع يديه لأن الصحابة رضي الله عنهم أنكروا على بشر بن مروان حينما رفع يديه بالدعاء حال الخطبة وكذلك الناس لايرفعون أيديهم على خطبة يوم الجمعة لأن ذلك ليس مشروعاً لهم فهم تبعٌ لإمامهم فإذا لم يكن مشروعاً للإمام الخطيب فإن المستمعين كذلك لا يشرع لهم رفع اليدين في حال الخطبة.