الشكر من الاعضاء : 0 عدد الرسائل : 7822 العمر : 53 الموقع : قطر وسام : المزاج : SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POS الدوله : البلد : : قطر دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 5826 تاريخ التسجيل : 11/06/2008
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: والسماء ذات الحبك - الجزء الاول الأربعاء أغسطس 27, 2008 2:03 pm
الجزء الاول
والسماء ذات الحبك والاعجاز القرآنى فى ذكرها
قال تعالى : (والسماء ذات الحبك* إنكم لفي قول مختلف* يؤفك عنه من أفك* قتل الخراصون*الذين هم في غمرة ساهون* يسألون أيان يوم الدين* يوم هم علي النار يفتنون* ذوقوا فتنتكم هذا الذي كنتم به تستعجلون) ( الذاريات:7 ـ14). يستهل ربنا الله تعالى سورة الذاريات بالقسم بعدد من آياته الكونية, الدالة علي طلاقة قدرته, وكمال علمه, وتمام حكمته, وشمول سلطانه علي أن ما وعد به خلقه من البعث والحساب, هو وعد صادق, وأن الجزاء علي كل ما يفعله العبد في هذه الحياة الدنيا أمر محقق, واقع, لا فكاك منه, ولا هروب عنه...!!! ثم يعاود ربنا( تبارك وتعالى ) القسم مرة أخري, في نفس السورة بالسماء ذات الحبك علي أن الناس ـ بصفة عامة ـ وكفار قريش ـ بصفة خاصة ـ مختلفون في أمور الدين اختلافا كبيرا, وذلك لانطلاقهم فيه من منطلق التخرصات والظنون, والخلط بين ميراث البشرية من بقايا الهدايات الربانية القديمة, والانحرافات البشرية المبتدعة عن بواعث الهوى والضلال, فقد كان كفار قريش يعترفون بأن الله( تعالى ) هو خالق السماوات والأرض, وخالق كل شيء, ولكنهم كانوا في نفس الوقت يعبدون الأصنام بدعوى أنها تقربهم إلى الله زلفى, وبزعم أنها تشفع لهم عند الله( تعالى ), كما كانوا يعرفون عن سيدنا محمد( صلي الله عليه وسلم) أنه الصادق الأمين, وصاحب الخلق العظيم, ولكن تغير حكمهم فجأة حين جاءهم بوحي السماء, فألقوا عليه من التهم الباطلة ما يتنافى مع كل ما عرفوه عنه فاتهموه( شرفه الله تعالى وكرمه) بالسحر, والشعوذة, وبالشعر, والكهانة, بل بالجنون, وكان ذلك كله في محاولة يائسة لصرف الناس عن التوحيد الخالص لله الخالق ـ بغير شريك ولا شبيه ولا منازع ـ وعن التسليم لهذا الدين الخاتم, ومن ركائزه الإيمان بحتمية البعث والحساب, ثم الخلود في حياة أبدية قادمة, إما في الجنة أبدا أو في النار أبدا...!! وصرف الناس عن الحق إضلال لهم, وهدر لحياتهم, وإفشال لدورهم في هذه الحياة, ومن هنا كانت جريمة من أفظع الجرائم وأقبحها عند الله, ولذلك وصفها( تبارك وتعالى ) بـ الإفك, وهو صرف الشيء عن وجهه الذي يحق أن يكون عليه من مثل الانصراف عن الحق إلى الباطل في الاعتقاد, وعن الصدق إلى الكذب في المقال, وعن الجميل إلى القبيح في الأفعال...!!! ومن هنا, كان التعبير بـ المأفوك في اللغة عمن صرف عقله, أي ضاع عقله منه, فأصبح فاقد العقل والمنطق. ومن هنا أيضا كان هذا القسم القرآني: (والسماء ذات الحبك* إنكم لفي قول مختلف* يؤفك عنه من أفك* قتل الخراصون*الذين هم في غمرة ساهون* يسألون أيان يوم الدين* يوم هم علي النار يفتنون* ذوقوا فتنتكم هذا الذي كنتم به تستعجلون) ( الذاريات:7 ـ14). ومعني ذلك أن الكافرين في قول مختلف, مضطرب, وحيرة بالغة, وقلق دائم, وأوهام مفزعة, وظنون مضيعة في أمر الدين ـ بصفة عامة ـ وفي أمر الآخرة ـ بصفة خاصة ـ وما تستلزمه من بعث وحساب, وجنة ونار...!!!
ومع التسليم الكامل بأن الله( تعالى ) غني عن القسم لعباده, وبأن القسم إنما يأتي في القرآن الكريم من قبيل تنبيهنا إلى أهمية الأمر المقسوم به في تنظيم الكون, واستقامة الحياة علي الأرض, أو فيهما معا يبقي السؤال: ما المقصود بـالسماء ذات الحبك التي استوجبت هذا القسم القرآني العظيم؟
يتبع
----
عدل سابقا من قبل ليبى100% في الأربعاء أغسطس 27, 2008 2:19 pm عدل 2 مرات
ضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
بيانات العضو
jre7almsha3r
نائب مدير
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 0 عدد الرسائل : 7822 العمر : 53 الموقع : قطر وسام : المزاج : SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POS الدوله : البلد : : قطر دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 5826 تاريخ التسجيل : 11/06/2008
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: رد: والسماء ذات الحبك - الجزء الاول الأربعاء أغسطس 27, 2008 2:07 pm
2
وللإجابة علي ذلك, نبدأ بشرح المدلول اللغوي للفظة الحبك
الحبك في اللغة العربية
لفظة( الحبك) مستمدة من الفعل( حبك), بمعني شد وأحكم يقال حبك) الأمر( يحبكه)( حبكا), كما يقال أحبك) الأمر( يحبكه)( حبكا) و(إحباكا) أي شده وأحكمه. ويقال حبك) النساج الثوب, أي أجاد نسجه, و(حبك) الحائك الثوب أي أجاد صنعه, وضبط أبعاده, فالأمر( المحبوك) المحكم الصنعة, وكذلك( الحبيك) و(الحبيكة) أي( المحبوك) و(المحبوكة), قال ابن الأعرابي: كل شيء أحكمته وأحسنت عمله فقد( أحبكته). كذلك يقال في اللغة حبك) الأمر( يحبكه)( تحبيكا), أي وثقه وشدده ويقال تحبك) ثوبه أي التف به وشد( الحبكة), و(احتبك) الثوب أي( حبكه) حول جسده, و(احتبك) بالإزار أي احتزم به, و(الحبكة) هي مشد الإزار أو ما يشد به الوسط, و(المحبك) هو مكان شد الإزار من الجسم, و(الاحتباك) شد الإزار, و(الحبكة) والحبيكة تطلق علي الحظيرة تكون بقصبات تعرض ثم تشد أو هي الطريقة في الرمل ونحوه اذا هبت عليه رياح لطيفة أو أمواج متحركة, والجمع( حباك) و(حبك) و(حبائك), فالتموجات التي تظهر علي صفحة الرمل اذا هبت عليه الرياح أو جرت عليه التيارات المائية تسمي( حبكا) و(حبائك) ومفردها( حبيكة) أو ما يطلق عليه إلى وم اسم علامات النيم, ودرع الحديد لها حبك. و(الحبيكة) وجمعها( حبائك) و(حبك) هي الطريق من خصل الشعر ونحوه, فالشعرة الجعدة تكسرها( حبك), وفي حديث الدجال أن شعره( حبك), وعلي ذلك يقال: فلان رأسه( حبك) أي شعر رأسه متكسر من الجعودة. وقد جاءت لفظة( الحبك) في القرآن الكريم مرة واحدة فقط, وذلك في قول الحق( تبارك وتعالى ): والسماء ذات الحبك* ومن الاستعراض اللغوي السابق, يتضح أن من معاني ذلك: 1 ـ السماء ذات الصنع المحكم والإبداع في الخلق. 2 ـ السماء ذات الروابط الشديدة والنسيج المحكم. 3 ـ السماء ذات التباين الواضح في كثافة المادة المكونة لها. 4 ـ السماء ذات المدارات المحددة لجميع الأجرام الجارية فيها. آراء المفسرين
في تفسير القسم القرآني: والسماء ذات الحبك ذكر ابن كثير( يرحمه الله) قول ابن عباس( رضي الله تبارك وتعالى عنهما): ذات الحبك أي ذات الجمال والبهاء, والحسن والاستواء, أي ذات الخلق الحسن المستوي, وهو ما قال به أيضا كل من مجاهد, وعكرمة, وسعيد بن جبير, والسدي, وقتادة وغيرهم من قدامي المفسرين( يرحمهم الله جميعا). كذلك أشار ابن كثير إلى قول الضحاك( يرحمه الله): الرمل والزرع اذا ضربته الريح فينسج بعضه بعضا طرائق طرائق, فذلك الحبك, وإلى قول أبي صالح( يرحمه الله) ان ذات الحبك أي ذات الشدة, وإلى قول خصيف( رحمة الله عليه) ان ذات الحبك, تعني ذات الصفاقة أي الشفافية والرقة, وإلى قول الحسن البصري( رضي الله عنه) أنها حبكت بالنجوم, وإلى قول عبدالله بن عمرو( رحمه الله): والسماء ذات الحبك, يعني السماء السابعة, ويلخص ابن كثير كل هذه الأقوال بأنها ترجع إلى شيء واحد وهو الحسن والبهاء كما قال ابن عباس( رضي الله تبارك وتعالى عنهما), فإنها من حسنها مرتفعة, شفافة, صفيقة, شديدة البناء, متسعة الأرجاء, أنيقة البهاء, مكللة بالنجوم الثوابت والسيارات, موشحة بالكواكب الزاهرات. وذكر مخلوف( يرحمه الله) أن الله( تعالى ): أقسم بالسماء ذات الطرق التي تسير فيها الكواكب, وهي من بدائع الصنع, جمع( حبيكة), كطريقة وزنا ومعني, أو( حباك) كمثل ومثال, و(الحبيكة) و(الحباك): الطريقة في الرمل ونحوه, ويقال حبك) لما يري في الماء أو الرمل اذا مرت به الريح اللينة من التكسر والتثني, أو ذات الخلق السوي الجيد, من قولهم( حبك) الثوب( يحبكه)( حبكا), أجاد نسجه, وكل شيء أحكمته وأحسنت عمله فقد( احتبكته), وجواب القسم: إنكم لفي قول مختلف*.... وذكر صاحب الظلال( يرحمه الله): يقسم بالسماء المنسقة المحكمة التركيب, كتنسيق الزرد( أي الدرع) المتشابك المتداخل الحلقات..., وقد تكون هذه إحدى هيئات السحب في السماء حين تكون موشاة كالزرد, مجعدة تجعد الماء والرمل إذا ضربته الريح, وقد يكون هذا وضعا دائما لتركيب الأفلاك ومداراتها المتشابكة المتناسقة. وذكر الصابوني( أمد الله في عمره) في شرح قول الحق( سبحانه وتعالى ): والسماء ذات الحبك: أي وأقسم بالسماء ذات الطرائق المحكمة والبنيان المتقن
يتبع ---
ضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
بيانات العضو
jre7almsha3r
نائب مدير
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 0 عدد الرسائل : 7822 العمر : 53 الموقع : قطر وسام : المزاج : SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POS الدوله : البلد : : قطر دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 5826 تاريخ التسجيل : 11/06/2008
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: رد: والسماء ذات الحبك - الجزء الاول الأربعاء أغسطس 27, 2008 2:12 pm
3
السماء ذات الحبك في المفهوم العلمي
تفيد المعلومات المتوفرة عن الجزء المدرك من السماء الدنيا, أن لتلك السماء من الصفات مايلي: (أ) أنها شاسعة الاتساع, عظيمة البناء, متقنة الخلق والصنعة. (ب) أنها ذات ترابط محكم شديد في كل جزئية من جزئياتها. (ج) أنها ذات كثافات متباينة في مختلف أجزائها. (د) أنها ذات مدارات محددة لكل جرم من أجرامها, علي الرغم من تعاظم أعدادها واستمرارية سبحها. (أ) والسماء ذات الحبك, بمعني ذات الإحكام في الخلق يحصي علماء الفلك في الجزء المدرك من الكون مائتي بليون مجرة علي الأقل, وتتفاوت هذه المجرات في الشكل, وفي الحجم, وفي الكتلة, وفي سرعة الدوران حول محورها, وسرعة الجري في تباعدها عنا, وفي مراحل تطور نجومها, وفي ميلاد تلك النجوم واندثارها, فمنها المجرات البيضانية, والحلزونية, وغير المنتظمة والغريبة في الشكل, ومنها المجرات القزمة( التي لا يكاد قطرها يتعدى3200 سنة ضوئية), ومنها المجرات العملاقة( التي يصل طول قطرها إلى 750,000 سنة ضوئية), وتقدر كتلة أصغر المجرات المعروفة لنا بنحو مليون مرة قدر كتلة شمسنا, بينما تصل كتلة أكبر المجرات المعروفة لنا بنحو تريليون( أي مليون مليون) مرة قدر كتلة شمسنا, وتبلغ كتلة مجرتنا( الطريق اللبني) حوإلى 230 بليون مرة قدر كتلة شمسنا. وتتجمع المجرات في مجموعات محلية (LocalGroups) تضم العشرات من المجرات (Galaxies), وتلتقي المجموعات المحلية في وحدات أكبر تسمي باسم التجمعات المجرية GalacticClusters), التي تضم مئات إلى عشرات الآلاف من مختلف أنواع المجرات, والتي تعرف العلماء علي آلاف منها, وتلتقي تلك في وحدات أكبر تعرف باسم
( المجموعات المحلية العظمي) (TheLocalSupergrups) التي تتجمع بدورها في وحدات أكبر تعرف باسم التجمعات المجرية العظمي (GalacticSuperclusters) والتي تحوي مائة تجمع مجري, وقد حصي علماء الفلك منها16 تجمعا في مسافة تقدر بحوالي عشرين بليون سنة ضوئية منا, وترتقي التجمعات المجرية العظمي إلى وحدات أعظم, تعرف باسم تجمعات التجمعات المجرية العظمي (ClustersofGalacticSuperclusters) إلى نهاية لا يعلمها إلا الله( تعالى ).
أ ـ شدة تماسك أجزاء السماء من مرحلة الايونات إلى مرحلة الذرات إلى بداية الاندماج النووى وتخليق العناصر وتكون المجرات ب ـ مدارات كواكب المجموعة الشمسية شديدة الاحكام والتجمع المجري الأعظم الذي تنتسب إلى مجرتنا يضم مائة من التجمعات المجرية علي هيئة قرص يبلغ قطره مائة مليون من السنين الضوئية, وسمكه عشر ذلك( أي عشرة ملايين من السنين الضوئية) وهي نفس النسبة بين طول قطر مجرتنا وسمكها. وقد اكتشف مؤخرا تجمع مجري عظيم يبلغ طوله بليون ونصف البليون من السنين الضوئية, ومائتي مليون سنة ضوئية في أقصر أبعاده. وتدرس السماء الدنيا في شرائح تقدر أبعادها بحوالي150 مليونا*100 مليون*15 مليونا من السنين الضوئية, ووصل أطولها إلى 250 مليون سنة ضوئية, وتسمي باسم الحائط العظيم (TheGreatWall) وبعد إطلاق القمر الصنعي المعروف باسم مستكشف الخلفية الإشعاعية للكون في سنة1989 م تمكن العلماء من إدراك ستة نطق متمركزة حول ما يعتقد بأنه مركز الانفجار العظيم الذي نشأ عنه الكون, وذلك علي النحو التإلى : (1) نطاق الانفجار العظيم( نطاق كرة النار الأولي): ويمتد بقطر يقدر بحوالي بليون سنة ضوئية حول نقطة يعتقد بأنها مركز الانفجار الكوني العظيم. (2) النطاق الغامض: ويضم سحبا بيضاء كثيفة تحيط نطاق الانفجار العظيم بسمك يصل إلى بليوني سنة ضوئية. (3) النطاق بعد النطاق الغامض: ويضم سحبا من دخان السماء تغلف النطاق الغامض بسمك يتراوح بين بليونين إلى ثلاثة بلايين من السنين الضوئية. (4) نطاق أشباه النجوم السحيقة: ويضم أكثر أشباه النجوم بعدا عنا, ويمتد بسمك يقدر بحوالي خمسة بلايين من السنين الضوئية حول النطاق السابق.
(5) نطاق أشباه النجوم القديمة: ويضم أقرب أشباه النجوم إلينا , ويمتد بسمك يقدر بحوالي سبعة بلايين من السنين الضوئية حول نطاق أشباه النجوم السحيقة. (6) نطاق المجرات: ويحيط النطق السابقة كلها بسمك يقدر بحوالي أربعة بلايين من السنين الضوئية.