الشكر من الاعضاء : 4 عدد الرسائل : 429 العمر : 33 الموقع : ارض السنة العمل/الترفيه : طالب علم المزاج : هدوء العاصفة المزاج : SMS : الاسلام نعمة يجب ان نشكر عليها الله
الدوله : البلد : : تارودانت دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6075 تاريخ التسجيل : 17/11/2009
151- أحاديث وقصص لا تثبتُ انتشرت عبر البريدِ الإلكتروني التحذيرُ المبينُ من الكذبِ على سيدِ المرسلين - صلى اللهُ عليه وسلم -( مهم ) http://saaid.net/Doat/Zugail/321.htm
126705 - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه ذات يوم أيعجز أحدكم أن يتخذ كل صباح وكل مساء عند الله عهدا قالوا وكيف ذلك قال يقول كل صباح ومساء اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة إني أعهد إليك بأني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك وأنك إن تكلني إلى نفسي تقربني من الشر وتباعدني عن الخير وغني لا أثق إلا برحمتك فاجعل لي عهدا توفينيه يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد فإذا قال ذلك طبع عليه بطابع ووضع تحت العرش فإذا كان يوم القيامة نادى مناد أين الذين كان لهم عند الله عهد فيدخلون الجنة الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: غريب مرفوعا ولم أجده إلا موقوفا - المحدث: الزيلعي - المصدر: تخريج الكشاف - الصفحة أو الرقم: 2/339
قال الله تبارك و تعالى (( لَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ )) سورة الإسراء
و قال الحق سبحانه (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )) سورة ق
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( كفى بالمرءِ كَذِباً أنْ يُحدِّثَ بِكُلَّ ما سمِعَ )) رواه مسلم .
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( من تقول علي ما لم أقل ، فليتبوأ مقعده من النار )) صحيح الجامع .
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( إياكم و كثرة الحديث عني ، فمن قال علي ، فليقل حقا ، أو صدقا ، و من تقول علي ما لم أقل ؛ فليتبوأ مقعده من النار )) صحيح الجامع .
و قال رسول الله صلى الله عليـه و سلم (( مَنْ حدَّثَ عنِّي بحديثٍ يرى أنَّه كذبٌ فهو أحدُ الكاذبيـن )) رواه مسلم .
و قال الشيخ إبن عثيمين (( والحاصل أنه يجب على الإنسـان أن يتثبت فيما يقول ويتثبت فيمـن ينقل إليه الخبر هل هو ثقـة أو غير ثقـة ))
[color="Green"] *** عنوان الموضوع ***
التحذير من الخوض و نشر موضوع (( إنشقاق السماء كأنها وردة )).
*** نص الموضوع المشبوه ***
*** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***
أولاً : القرآن يُفسر بعضه بعضا ، و خير ما فُسِّر به القرآن هو القرآن . وهذه الآيات التي أُشير إليها في أسفل الصورة جاءت ضمن سياق آيات تتحدّث عن يوم القيامة قال ابن جرير رحمه الله وقوله (( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا) قال : اختلف أهل التأويل في تأويل قوله (إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا) فقال بعضهم : معنى ذلك إن استطعتم أن تجوزوا أطراف السماوات والأرض فتعجِزوا ربكم حتى لا يقدر عليكم فجوزوا ذلك ، فإنكم لا تجوزونه إلا بسلطان من ربكم . قالوا : وإنما هذا قول يُقال لهم يوم القيامة . قالوا ومعنى الكلام : سنفرغ لكم أيها الثقلان فيُقال لهم : ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا) . وقال آخرون : بل معنى ذلك أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا هاربين من الموت ، فإن الموت مدرككم ، ولا ينفعكم هربكم منه . وقال آخرون : بل معنى ذلك إن استطعتم أن تعلموا ما في السماوات والأرض فاعلموا . وقال آخرون : معنى قوله (لا تَنْفُذُونَ) لا تَخْرُجُون من سلطاني . اهـ . وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله : أي لا تستطيعون هربا من أمر الله وقدره ، بل هو محيط بكم لا تقدرون على التخلص من حُكمه ، ولا النفوذ عن حكمه فيكم ، أينما ذهبتم أحيط بكم ، وهذا في مقام الحشر الملائكة محدقة بالخلائق سبع صفوف من كل جانب ، فلا يقدر أحد على الذهاب (إِلاَّ بِسُلْطَانٍ ) أي إلا بأمر الله .
وهذه كلّّها من مشاهد يوم القيامة فدلّت هذه الآيات على أن انشقاق السماء إنما يكون يوم القيامة وأن الآيات التي وُضعت في الصورة لا تدلّ على وقوع ذلك لأن هذا لا يكون إلا يوم القيامة . (( ولا يجوز لأحد أن يقول في القرآن بمجرّد رأيه )) و سبقت الإشارة إلى هذا المعنى ثم إنه لا ينبغي أن نُسارع في نشر مثل هذه الأشياء لأنه ربما ثبت عكسها أو ربما كانت من الخدع أو من تركيب الصور . و الله تعالى أعلى وأعلم .
حديث :
((ليس على أهل لا اله إلا الله وحشه في الموت ولا في القبور ولا في النشور كأني انظر إليهم عند الصيحة ))
عنوان الفتوى : حديثيات:حول حديث "ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة
اسم المفتي :
الشيخ علي الصياح
جواب الفتوى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله في علمك ونفع بك الإسلام والمسلمين شيخي الكريم الحمد لله على إجابتك للسؤال فما أكثر من يستشهد بأحاديث وعندما أسئل عن مصدرها او راوي الحديث يقال :سمعت , وقرئت من غير تثبت .وبعون الله تعالى أعمل على وصيتكم . ومن الأحاديث التي تنتشر بين المسلمين وخاصة على النت وهي ضعيفة: قال النبي محمد صلى اللة علية وسلم :ليس على أهل لاإلة الا الله وحشة في الموت و لا في القبور ولا في النشور .كأني انظر اليهم عند الصيحة ينفضون رؤوسهم يقولون الحمد لله الذي اذهب عنا الحزن. رواة الطبراني عن ابن عمر رضي اللة عنهما .................................................. ...................................
[size=21]الجواب:
هذا الحديث باطل عن النبي صلى الله عليه وسلم ...وقد تكلم على الحديث الزيلعي في كتابه القيم تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في الكشاف(3/153) فقال « الحديث الحادي عشر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة في قبورهم ولا في محشرهم ولا في مسيرهم وكأني بأهل لا إله إلا الله يخرجون من قبورهم ينفضون التراب عن وجوههم ويقولون الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن قلت روى من حديث ابن عمر ومن حديث ابن عباس فحديث ابن عمر له طرق أحدها عند أبي يعلي الموصلي والطبراني في معجمه الوسط وفي كتاب الدعاء والبيهقي في أول شعب الإيمان عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة في قبورهم إلى آخره ، وبهذا الإسناد رواه ابن مردويه وابن أبي حاتم والثعلبي ثم البغوي في تفاسيرهم ، وعبد الرحمن ضعيف جدا لكن تابعه أخوه عبد الله كما رواه أبو القاسم الأصبهاني في كتاب الترغيب والترهيب من حديث عبد الله بن زيد بن أسلم عن أبيه به طريق آخر رواه الطبراني في معجمه الكبير حدثنا جعفر بن محمد الفريابي ثنا يحيى بن موسى المروزي ثنا سليمان بن عبد الله بن وهب الكوفي عن عبد العزيز بن حكيم عن أبن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكره طريق آخر رواه البيهقي في البعث والنشور من حديث بهلول بن عبيد عن سلمة بن كهيل عن نافع عن ابن عمر مرفوعا ، ورواه ابن عدي في الكامل وأعله ببهلول وقال إن أحاديثه لا يتابعه الثقات عليها وكذلك رواه ابن حبان في الضعفاء وأعله ببهلول وقال إنه يسرق الحديث لا يحتج به وحديث ابن عباس رواه الخطيب في تاريخ بغداد في ترجمة محمد بن سعيد الطائفي عن محمد بن سعيد الطائفي عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس على أهل لا إله إلا الله إلى آخره ولم يذكر الخطيب محمد بن سعيد الطائفي بجرح ولا تعديل وهو كذلك في فوائد تمام وأعله ابن حبان في كتاب الضعفاء بالطائفي وقال لا يحل الاحتجاج به، وهذا خبر باطل إنما يروى عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم به وحديث أنس رواه ابن مردويه في تفسيره من حديث القاسم بن مطيب عن إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليس على أهل لا إله إلا الله إلى آخره، ولحديث ابن عمر طريق آخر عند النسائي في كتاب الكنى عن سليمان ابن عبد العزيز بن أبي داود عن عبد العزيز بن حكيم به سندا ومتنا » انتهى كلام الزيلعي. قلت: وجميع هذه الطرق تدور على هلكى وضعفاء...فلا يلفت إليها
الشكر من الاعضاء : 4 عدد الرسائل : 429 العمر : 33 الموقع : ارض السنة العمل/الترفيه : طالب علم المزاج : هدوء العاصفة المزاج : SMS : الاسلام نعمة يجب ان نشكر عليها الله
الدوله : البلد : : تارودانت دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6075 تاريخ التسجيل : 17/11/2009