الشكر من الاعضاء : 4 عدد الرسائل : 429 العمر : 33 الموقع : ارض السنة العمل/الترفيه : طالب علم المزاج : هدوء العاصفة المزاج : SMS : الاسلام نعمة يجب ان نشكر عليها الله
الدوله : البلد : : تارودانت دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6075 تاريخ التسجيل : 17/11/2009
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: بعض الصلوات وكيفية ادائها..مفيد جدااااا لاتتردوا الأربعاء فبراير 03, 2010 4:15 pm
كيف نصلي صلاة الضحى؟
فصلاة الضحى مستحبة، لما رواه مسلم عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى". فأقلها ركعتان لهذا الحديث، وأكثرها ثمان، لما في الصحيحين عن أم هانئ رضي الله عنها (أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة وصلى ثماني ركعات، فلم أر صلاة قط أخف منها؛ غير أنه يتم الركوع والسجود). وإذا صلاها أكثر من ركعتين، فالأفضل له أن يسلم من كل ركعتين، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "صلاة الليل والنهار مثنى مثنى". رواه أحمد وأصحاب السنن. ووقت أدائها يبدأ من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى أن يقوم قائم الظهيرة وقت الزوال. والله أعلم.
صلاة الجنازة :
1. تكبر أربع تكبيرات او خمس او ست إلى تسع تكبيرات
2. بعد التكبيره الاولى تستعيذ بالله وتقرأ الفاتحه ويستحب قراءة سوره صغيره
3. بعد التكبيره الثانيه تقول الصلاه الابراهيميه (وهي التي نقرؤها بعد التشهد في الصلاه)
4. بعد التكبيره الثالثه تدعوا للميت (اللهم عبدك ابن عبدك وابن امتك احتاج إلى رحمتك وانت الغني عن عذابه إن كان محسنا فزد في حسناته وإن كان مسيئا فتجاوز عنه) وهناك ادعيه اخرى. ثم يدعوا ما شاء وان لم يكن حافظ فيدعوا للميت بما شاء.
5. بعد التكبيره الرابعه (الدعاء للميت بما شاء ولو كان من المأثور فهو افضل)أو التسليم مباشره بتسليم واحده او تسليمتين كله ثابت في السنة. والسنه التسليم سرا 6. إذا زاد عن التكبيره الرابعه فماذا يقول بين كل تكبيره؟ يكبر مباشره بعد كل تكبيره
اعلم رحمك الله: 1.الصلاه في المصلى اولى من المسجد 2. الصلاه الى وسط جسم الجنازه اذا كان الميت إمراه وإلى الرأس اذا كان الميت رجل 3. تكثير الصفوف(ويستحب أن يصفوا وراء الامام ثلاثة صفوف فأكثر) 4. بقاء صفوف الصلاه على ماهي عليه دون تقاربها إلا عند الزحام 5.من لم يصلي على الميت فيصلي بعد الدفن إلى القبر ولا يصلي على الجنازه بين القبور 6. الصلاة تكون سريه دون الجهر. من كتاب أحكام الجنائز للعلامه الألباني ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ لمن اراد الدليل :
1.تكبر أربع تكبيرات او خمس او ست إلى تسع تكبيرات - على اربع وخمس (كان زيد يعني بن أرقم يكبر على جنائزنا أربعا وإنه كبر على جنازة خمسا فسألته فقال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبرها) أبو داود 3197 -أما الست والسبع ، ففيها بعض الاثار الموقوفة ، ولكنها في حكم الاحاديث المرفوعة ، لان بعض كبار الصحابة أتى بها على مشهد من الصحابة دون أن يعترض عليه أحد منهم . الاول : عن عبد الله بن معقل : " أن علي بن أبي طالب صلى على سهل بن حنيف ، فكبر عليه ستا ، ثم التفت إلينا ،فقال:إنه بدري "،قال الشعبي: " وقدم علقمة من الشام فقال لابن مسعود :إن اخوانك بالشام يكبرون على جنائز هم خمسا، فلو وقتم لنا وقتا نتابعكم عليه[1]، فأطرق عبد الله ساعة ثم قال:انظروا جنائزكم فكبروا علهيا ماكبر أئمتكم،لا وقت ولا عدد ". أخرجه ابن حزم في " المحلى " ( 5،126) بهذا التمام ، وقال : " وهذا إسناد غاية في الصحة ". - اما التسع عن عبد الله بن الزبير: (أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على حمزة فكبر عليه تسع تكبيرات) أخرجه الطحاوي في " معاني الآثار " ( 1/290) وإسناده حسن . رجاله كلهم ثقات معروفون ،وابي اسحاق قد صرح بالحديث .وله شواهد كثيرة ذكرت بعضها في " التعليقات الجياد "
2 . بعد التكبيره الاولى تستعيذ بالله وتقرأ الفاتحه ويستحب قراءة سوره صغيره: صليت خلف ابن عباس رضي الله عنه على جنازة ،فقرأ بفاتحة الكتاب ( وسورة ، وجهر حتى أسمعنا ، فلما فرغ أخذت بيده ، فسألته ؟ فـ ) قال : ( إنما جهرت ) لتعلموا أنا سنة ( وحق ) " .أخرجه البخاري (3/158) وأبو داود (2،68) والنسائي (1/281) والترمذي (2/142) وابن الجارود في " المنتفى " (264) والدار قطني (191) والحاكم (1/358-386) .
3. بعد التكبيره الثانيه تقول الصلاه الابراهيميه (وهي التي نقرؤها بعد التشهد في الصلاه): أن السنة في الصلاة على الجنازة أن يكبر الامام ،ثم يقرأ بفاتحة الكتاب بعد التكبيرة الاولى سرا في نفسه ،ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ويخلص الدعاء للجنازة في التكبيرات ( الثلاث )،لا يقرأ في شئ منهم ،ثم يسلم سرا في نفسه (حين ينصرف (عن يمينه)،والسنة أن يفعل من وراءه مثلما فعل إمامه)".أخرجه الشافعي في" الام (1/239-240) ومن طريقه البيهقي(4/39)وابن الجارود(265)عن الزهري عن أبي أمامة وقال الزهري في آخره 4. بعد التكبيره الثالثه تدعوا للميت:"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام للجنازة ليصلي عليها قال: " اللهم عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك،وأنت غني عن عذابه ، إن كان محسنا فزد في حسناته،إن كان مسيي ا فتجاوز عنه".( ثم يدعوا ما شاء الله أن يدعو)".أخرجه الحاكم (1/359) وقال : "إسناده صحيح ،ويزيد بن ركانة وأبو ركانة صحابيان ".ووافقة الذهبي ، ورواه الطبراني في " الكبير" بالزيادة كما في " المجمع "(4/33/34)وابن قانع كما في " الاصابة
5. بعد التكبيره الرابعه (الدعاء للميت بما شاء ولو كان من المأثور فهو افضل)أو التسليم مباشره بتسليم واحده او تسليمتين كله ثابت في السنة والسنه السلام سرا: - لحديث أبي يعفور عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه قال : " شهدته وكبر على جنازة أربعا ، ثم قام ساعة - يعني - يدعوا ، ثم قال:أتروني كنت أكبر خمسا؟ قالوا:لا،قال:إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكبر أربعا " .أخرجه البيهقي (4-35) بسند صحيح. ثم أخرجه هو (4/42،43) وابن ماجة (1/457)والحاكم (1/ 360) وأحمد (4-383)
-الدليل على التسليم: -التسليمتين: لحديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:" ثلاث خلال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعلهن تركهن الناس،إحداهن التسليم على الجنازة مثل التسليم في الصلاة " .أخرجه البيقهي (4/43) بإسناد حسن ، وقال النووي (5/239) :"إسناد جيد" وفي " مجمع الزوائد " (3/34): " رواه الطبراني في " الكبير "ورجاله ثقات" - التسليمه الواحده: لحديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على جنازة ، فكبر عليها أربعا ، وسلم تسليمة واحدة " . أخرجه الدار قطني (191) والحاكم ( 1/360) وعنه البيهقي (4/43) من طريق أبي العنبس عن أبيه عنه -الدليل على التسليم سرا: أن السنة في الصلاة على الجنازة أن يكبر الامام ،ثم يقرأ بفاتحة الكتاب بعد التكبيرة الاولى سرا في نفسه ،ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ويخلص الدعاء للجنازة في التكبيرات ( الثلاث )،لا يقرأ في شئ منهم ،ثم يسلم سرا في نفسه (حين ينصرف (عن يمينه)،والسنة أن يفعل من وراءه مثلما فعل إمامه)".أخرجه الشافعي في" الام (1/239-240) ومن طريقه البيهقي(4/39)وابن الجارود(265)عن الزهري عن أبي أمامة وقال الزهري في آخره
الدليل على اعلم رحمك الله: 1.الصلاه في المصلى اولى من المسجد: عن أبي هريرة رضي الله عنه : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه ، خرج إلى المصلى ، فصف بهم وكبر أربعا" اخرجه الشيخان وكان هذا غالب عمل الرسول انظر باقي الادله في احكام الجنائز
2.الصلاه الى وسط جسم الجنازه اذا كان الميت إمراه وإلى الرأس اذا كان الميت رجل: عن أبي غالب الخياط قال : " شهدت أنس بن مالك صلى على جنازة رجل ، فقام عند رأسه ، ( وفي روواية : رأس السريز ) فلما رفع ، أتى بجنازة امرأة من قريش أو من الأنصار ،فقيل له: با أبا حمزة هذه جنازة فلانة ابنة فلان فصل عليها، فصلى عليها،فقام وسطها،(وفي رواية :عند عجيزتها، وعليها نعش أخضر ) وفينا العلاء بن زياد العدوي، فلما رأى اختلاف قيامه على الرجل والمرأة قال : يا أبا حمزة هكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم حيث قمت ، ومن المرأة حيث قمت قال : نعم ، قال :فالتفت إلينا العلاء فقال:احفظوا ) أخرجه أبو داود (2/66،67) والترمذي (2/146) وحسنه
3.تكثير الصفوف: ويستحب أن يصفوا وراء الامام ثلاثة صفوف فصاعدا لحديثين رويا في ذلك :عن أبي أمامة قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على جنازة ومعه سبعة نفر فجعل ثلاثة صفا،واثنين صفا واثنين صفا " . رواه الطبراني في" الكبير
4. بقاء صفوف الصلاه على ماهي عليه دون تقاربها إلا عند الزحام: لعموم الادله على تسوية الصفوف في الصلاه.
5. لم يصلي على الميت فيصلي بعد الدفن إلى القبر ولا يصلي على الجنازه بين القبور: -عن أبي هريرة رضي الله عنه: "أن امرأة سوداء كانت تقم ( وفي رواية تلتقط الخرق والعيدان من ) المسجد ، فماتت،ففقدها النبي صلى الله عليه وسلم،فسأل عنها بعد أيام ، فقيل له انها ماتت ،فقال:هلا كنتم اذنتموني؟( قالوا :ماتت من الليل ودفنت،وكرهنا أن نوقظك )،( قال:فكأنهم صغروا أمرها .فقال دلوني على قبرها فدلوه ،( فأتى قبرها فصلى عليها ) ثم قال : [ قال ثابت ( أحد رواة الحديث) :عند ذاك أو في حديث آخر] :إن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها ، وإن الله عز وجل منورها لهم بصلاتي عليهم ".أخرجه البخاري (1/438،439،440-3/159) ومسلم (3/56) وأبو داود (2/68)وابن ماجه (1/ 465) والبيهقي (4/47) والسياق لهما،والطيالسي (2446) وأحمد (2/353، 388/406) من طريق ثابت البناني عن أبي رافع عن
-الدليل على النهي عن الصلاة على الجنازة(يعني الجثه) وسط القبور: (أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يصلى على الجنائز بين القبور) صحيح الجامع 6834
6. . الصلاة تكون سريه دون الجهر. أبي أمامة بن سهل: السنة في الصلاة على الجنازة أن يقرأ في التكبيرة الأولى بأم القرآن مخافتة ثم يكبر ثلاثا والتسليم عند الآخر" أخرجه النسائي وغيره بسند صحيح كما تقدم في المسألة (74) الحديث الخامس من الفقرة (أ) ، (111)
والله اعلم.
كيف نصلي صلاة الاستخارة؟
فقد جاءت كيفية صلاة الاستخارة مبينة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد أخرج البخاري، والترمذي وغيرهما عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، كما يعلمنا السورة من القرآن يقول: إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني استخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسالك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وأجله، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، (أو قال: عاجل أمري وآجله) فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به. ، قال: ويسمى حاجته، أي يذكر حاجته عند قوله: اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر، فيقول مثلا: اللهم إن كنت تعلم أن سفري أو زواجي من فلانة.... إلخ خير لي في ديني... وإن كنت تعلم أن سفري.... إلخ شر لي في ديني.... والاستخارة مستحبة للعبد إذا طرأ له أمر من أمور الدنيا مما يباح فعله، فلا استخارة في أمر واجب فعله، أو مندوب، لأنه مأمور بفعلهما بلا استخارة، ولا استخارة في المحرم والمكروه، لأنه مأمور بتركهما بلا استخارة، وصلاة الاستخارة ركعتان مستقلتان يصليهما المرء بنية الاستخارة، لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتقدم: إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة. وتجزئ عنهما ركعتان يصليهما من النافلة، كالسنن والرواتب أو ركعتين من قيام الليل، أو غيرهما، لكن لا تصلى هذه الصلاة في الأوقات المكروهة التي هي: بعد صلاة العصر إلى المغرب، وبعد صلاة الصبح إلى طلوع الشمس، وقبيل الظهر مقدار ربع ساعة تقريبا هو وقت زوال الشمس إلا أن يطرأ على المرء طارئ لا يمكنه معه تأجيل صلاة الاستخارة، فيصليها ثم بعد صلاة الركعتين يدعو بالدعاء المتقدم في الحديث، وله أن يدعو به قبل السلام من الركعتين، وله أن يدعو به بعد السلام، أما عن الدعاء عموماً فقد قال الله تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر:60]، وقال تعالى: ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ [الأعراف:55]، وقال تعالى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ [البقرة:186]، وقال تعالى: أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ [النمل:62]. وروى الترمذي وأبو دواد بسند صحيح عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الدعاء هو العبادة وباب الدعاء واسع. ، وتمكنك مراجعة كتاب رياض الصالحين (باب الدعاء)، أو غيره من الكتب التي اشتملت على الأدعية والأذكار الصحيحة. والله أعلم.
صلاة الوتر.....
المختصر المفيد في صلاة الوتر .................... 1- فضل صلاة الوتر: إن صلاة الوتر فضلها عظيم، وأعظم ما يدل على ذلك هو:- أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر، وهذا دليل واضح على أهميتها. 2- حكم صلاة الوتر: الوتر سنة مؤكدة. 3- وقت صلاة الوتر: أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر. فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر" رواه أحمد. 4- أفضل وقت لصلاة الوتر: الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه لحديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: " من خاف أن لا يقوم آخر الليل ، فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل " أخرجه مسلم. 5- عدد ركعات الوتر: ليس للوتر ركعات معينة، وإنما أقله ركعة، لقوله صلى الله عليه وسلم: " الوتر ركعة من آخر الليل " رواه مسلم. ولا يكره الوتر بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم: " ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل " أخرجه أبو داود وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة لقول عائشة رضي الله عنها: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة " وفي لفظ " يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة" أخرجه مسلم. ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء في الحديث: " صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة" أخرجه البخاري. 6- القراءة في الوتر: يسن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى من الوتر بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الركعة الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد } لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد } والمعوذتين " أخرجه الترمذي. 7- القنوت في الوتر: القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب، والدليل على مشروعيته: أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلاّ قليلاً. ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: " علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت " أخرجه أبو داود. 8- محل القنوت: القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع، كما يصح بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم. 9- قضاء من فاته الوتر: ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر. فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره " أخرجه أبو داود. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر " أخرجه الحاكم. والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها, شفعاً لا وتراً، فإذا كانت عادتك الإيتار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين، وإذا كانت عادتك الإيتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات، وهكذا الحكم فيما هو أكثر من ذلك. 10- حكم ترك صلاة الوتر: فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال: " الحمد لله، الوتر سنة باتفاق المسلمين، ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته، والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار، كصلاة الضحى، بل أفضل
الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل، وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر، والله أعلم ". ............................
الرواتب وفضل المحافظة عليها.........
دلت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم على شرعية الرواتب بعد الصلوات ، وفيها فوائد كثيرة ، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من حافظ على ثنتي عشرة ركعة تطوعا في يومه وليلته بني له بهن بيت في الجنة ، والرواتب اثنتا عشرة ركعة ، وذهب بعض أهل العلم إلى أنها عشر ، ولكن ثبت عنه صلى الله عليه وسلم ما يدل على أنها اثنتا عشرة ركعة ، وعلى أن الراتبة قبل الظهر أربع ، قالت عائشة رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يدع أربعا قبل الظهر
أما ابن عمر رضي الله عنهما فثبت عنه أنها عشر وأن الراتبة قبل الظهر ركعتان ، ولكن عائشة وأم حبيبة رضي الله عنهما حفظتا أربعا ، والقاعدة أن من حفظ حجة على من لم يحفظ . وبذلك استقرت الرواتب اثنتي عشرة ركعة : أربعا قبل الظهر ، وثنتين بعدها ، وثنتين بعد المغرب ، وثنتين بعد العشاء ، وثنتين قبل صلاة الصبح .
ففي هذه الرواتب فوائد عظيمة والمحافظة عليها من أسباب دخول الجنة والنجاة من النار مع أداء الفرائض وترك المحارم ، فهي تطوع وليست فريضة لكنها مثل ما جاء في الحديث تكمل بها الفرائض ، وهي من أسباب محبة الله للعبد ، وفيها التأسي بالنبي عليه الصلاة والسلام ، فينبغي للمؤمن المحافظة عليها والعناية بها كما اعتنى بها النبي عليه الصلاة والسلام مع سنة الضحى ، ومع التهجد بالليل والوتر فالمؤمن يعتني بهذا كله ، لكن لو فاتت سنة الظهر فالصواب أنها لا تقضي بعد خروج وقتها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما قضى سنة الظهر البعدية بعد العصر سألته أم سلمة عن ذلك قالت أنقضيهما إذا فاتتا؟ قال لا
لاتنسوني من خالص دعائكم
ضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
بيانات العضو
غروب الشمس - أم نور
مشرف
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 0 عدد الرسائل : 1357 العمر : 42 الموقع : الدوحة - قطر العمل/الترفيه : الرسم المزاج : الــــعــــــزة لله وسام : وسام المسابقه الرمضانيه : المزاج : SMS : [url=http://www.2mr2.com/up][img]http://www.2mr2.com/up/uploads/c87e2c الدوله : دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6739 تاريخ التسجيل : 06/12/2008
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: رد: بعض الصلوات وكيفية ادائها..مفيد جدااااا لاتتردوا الخميس فبراير 04, 2010 2:48 pm
جزاك الله خيرا شكرا لك
ضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
بيانات العضو
نادين حسين
مشرف
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 2 عدد الرسائل : 1396 العمر : 34 المزاج : هادئة وسام المسابقه الرمضانيه : المزاج : SMS : مع تحياتي وتقديري
نادين حسين الدوله : البلد : : المغرب دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6078 تاريخ التسجيل : 12/04/2008
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: رد: بعض الصلوات وكيفية ادائها..مفيد جدااااا لاتتردوا الخميس فبراير 04, 2010 6:24 pm
موضوع مفيد شكرا لك وجزاك الله خير يا اخوي
ضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
بيانات العضو
ابو عمار السلفي
مرشح
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 4 عدد الرسائل : 429 العمر : 33 الموقع : ارض السنة العمل/الترفيه : طالب علم المزاج : هدوء العاصفة المزاج : SMS : الاسلام نعمة يجب ان نشكر عليها الله
الدوله : البلد : : تارودانت دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6075 تاريخ التسجيل : 17/11/2009
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: رد: بعض الصلوات وكيفية ادائها..مفيد جدااااا لاتتردوا الجمعة فبراير 05, 2010 11:02 pm
يا غروب و يا نادين شكرا على المرور الطيب.
ضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
بيانات العضو
ابو عمار السلفي
مرشح
معلومات العضو
الشكر من الاعضاء : 4 عدد الرسائل : 429 العمر : 33 الموقع : ارض السنة العمل/الترفيه : طالب علم المزاج : هدوء العاصفة المزاج : SMS : الاسلام نعمة يجب ان نشكر عليها الله
الدوله : البلد : : تارودانت دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 6075 تاريخ التسجيل : 17/11/2009
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: رد: بعض الصلوات وكيفية ادائها..مفيد جدااااا لاتتردوا الجمعة فبراير 19, 2010 8:32 pm