الشكر من الاعضاء : 7 عدد الرسائل : 1016 العمر : 48 المزاج : رايقة الدوله : دعاء : نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 7046 تاريخ التسجيل : 13/06/2009
إعلانات المنتديات
معلومات الاتصال
موضوع: القرقيعان بالدول الخليجية السبت سبتمبر 05, 2009 10:10 pm
**القرقيعان**
ما هو معنى قرقيعان
هناك أكثر من قول في معنى " قرقيعان " :
القول الأول : أن " قرقيعان " لفظ عامي مأخوذٌ من قرع الباب ، و ذلك لأن الأطفال يقومون بقرع أبواب البيوت في هذه المناسبة فسُميت المناسبة بالقرقيعان .
القول الثاني : أنه مشتق من " قرَّةُ العين " و هو ما فيه سرور الإنسان و فرحه ، و منه قول الله عَزَّ و جَلَّ : { ... رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ... } .
محتوى القرقيعان وهو عبارة عن مزيج من المكسرات والفول السوداني والجوز والتين المجفف، إلى جانب مجموعة من الحلويات أشهرها "الملبس" يوضع في سلة كبيرة مصنوعة من سعف النخيل أو في أكياس ملونة أو علب خشبية منحوتة صغيرة الحجم ثم توزع على الأطفال، على امتداد الليالي (14/15/16) من شهر رمضان المبارك
مسميات القرقيعان يسمى "القرقيعان" في الكويت والمملكة العربية السعودية (المنطقة الشرقية) و"القرنقعوه" في البحرين وقطر و "القرنقشوه" في سلطنة عمان و "من حق الليلة" في دولة الإمارات العربية المتحدة
كيفية القرقيعان
يخرج أطفال الخليج ، بعد صلاة المغرب مباشرة ، في جماعات يطوفون على البيوت.. بين الأزقة والأحياء الشعبية يلبس الأولاد الثياب والطواقي المطرزة وتلبس البنات ملابس شعبية بسيطة "جلابية" ويغطين الرأس بـ "البخنق" في يد كل منهم طبول أو "طاسات" للقرع أو للقرقعه عليها وفي رقبة كل منهم كيس قماشي تفنن الطفل في صناعته مرددين أهازيج خاصة، لا تختلف كثيراْ عن أهازيج الألعاب الشعبية
أهازيج القرقيعان و للأطفال في مهرجان القرقيعان أهازيج و أشعار باللغة العامية يرددونها ببراءة طفولية كلما وقفوا على باب من أبواب محلتهم و حارتهم ، لكن هذه الأهازيج و الأشعار تختلف من بلدٍ إلى بلد .
فـ يردد أطفال المملكة العربية السعودية : قرقع قرقع قرقيعان .. ام قصير ورمضان عطونا الله يعطيكم.. بيت مكه يوديكم يوديكم لأهاليكم ويلحفكم بالقاعد.. عن المطر والراعد
ويردد أطفال الكويت:
قرقيعان وقرقيعان.. بين قصير ورميضان عادت عليكم صيام.. كل سنه وكل عام سلم ولدهم يالله.. خله لأمه يا الله عسى البقعه ما تخمه ولا توازي على امه عطونا الله يعطيكم.. بيت مكه يوديكم
أما أطفال البحرين:
سلم ولدهم يا الله .. خله لأمه يا الله اييب المكده يا الله.. ويحطها في جم امه يا شفيع لأمه قرقاعون عاده عليكم يالصيام مابين قصير ورمضان..الخ
وفي عمان :
مرنقشوه يوناس عطونا شوية حلواي دوس دوس في المندوس حاره حاره في السحاره
أما في قطر :
قرنقعوه قرقاعوه عطونا الله يعطيكم .. بيت مكه يوديكم يوديكم لأهليكم يامكه يالمعموره.. يا أم السلاسل والذهب يانوره عطونا دحبة ميزان.. يسلم لكم عزيزان عطونا دحبة ليفه.. يسلم لكم خليفه
و بعد الانتهاء من الأناشيد يتم توزيع المكسرات و الحلويات على الأطفال ، و توضع هذه الهدايا في أكياس معلقة برقبتهم تسمى بالخريطة .
القرقيعان في العراق تُسمى هذه العادة بالماجينة ، و لهم اهزوجتهم الخاصة .
** ** أهزوجة الماجينة العراقية
ماجينه يا ماجينه حل الكيس و انطينه انطونه الله ينطيكم بيت مكة يوديكم
و إذا طال عليهم الوقوف ولم يخرج إليهم صاحب الدار يصرخون بأعلى أصواتهم :
يا أهل السطوح تنطونه لو نروح
القرقيعان بين الامس واليوم الفارق الوحيد بين قرقيعان الماضي، والقريقعان الحالي غياب تلك البساطة التي كانت تميز ليالي زمان حيث أصبح الأطفال يقرقعون بـ أكياس منمقة وعلب مزركشة بـ أفكار مبتكرة رُسم عليها صورا محببة لـ شخصيات كرتونية وبات الأطفال يحظون بـ الألعاب والدمى.. إضافة لـ أفخر أنواع الشوكولاته والحلويات الغالية والتي تحمل غالبا أسماء علامات تجارية محلية وعالمية معروفة
الحكم الشرعي للقرقيعان
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده..وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة الرئيس العام من المستفتي/ مدير مركز الدعوة بالدمام بالنيابة والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم(5054) وتاريخ 6/10/1413هـ. وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه: (أنه جرت العادة في دول الخليج وشرق المملكة أن يكون هناك مهرجان (القرقيعان) وهذا يكون في منتصف شهر رمضان أو قبله وكان يقوم به الأطفال يتجولون على البيوت يرددون أناشيد ومن الناس من يعطيهم حلوى أو مكسرات أو قليل من النقود وكانت لا ضابط لها إلا أنه في الوقت الحاضر بدأت العناية به وصار له احتفال في بعض المواقع والمدارس وغيرها. وصار ليس للأطفال وحدهم. وصار تجتمع له الأجيال؟) وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء المذكور أجابت عنه بأن الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام (وكل بدعة ضلالة) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا المؤسسات أو غيرها. والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء. والله الموفق. اللجنة الدائمة للإفتاء فتوى رقم 15532
وحين رجعت لـ رسالة الشيخ صالح الفوزان (عضو اللجنة) في البدعة من كتابه "الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد" ص321 وجدته يقول :
الابتداع على قسمين: ابتداع في العادات، كابتداع المخترعات الحديثة، وهذا مباح لأن الأصل في العادات الإباحة وابتداع في الدين، وهذا محرم، لأن الأصل فيه التوقيف، قال صلى الله عليه وسلم: (من أحدث من أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)
"القرقيعان" برأيي
عادة اجتماعية امتدت لـ أكثر من خمسين سنة.. ولا علاقة لها بـ الدين بل هي مساحة لـ الترويح المباح عن النفس.. ولا يقصد منها أبدا التقرب لـ الله وهذا شيء معروف لدى أهل القرقيعان.. لأنهم ناس موحدين مؤمنين بـ أن الدين كامل (اليوم أكملت لكم دينكم).. ولا يسمحون بـ التشكيك في عقيدتهم أو إلباس ما ليس فيها بالتالي لم يدخل في كونه بدعة.. ولا يوجد فيه إحداث ما ليس في الدين و لـ ذلك كتبت موضوعي هذا.. لـ يتبين الجميع حقيقته فـ الواضح أن لجنة الإفتاء قد جاءها ما هو خلاف الواقع لأنه ليس من المعقول أن يلبسوا في العادات ما ليس فيها قصدا وتعمدا.!
أخيرا ،،
"القرقيعان" تراث شعبي يخص أبناء الخليج.. ويسجل أحلى ذكرياتهم "القرقيعان" حضارة وتواصل وتراحم فيه يفرح الأطفال ويلعبون الألعاب القديمة ويرتدون الزي الشعبي متنقلين بين أرجاء الحارة.. يمرون البيوت ويسلمون على أصحابها ويوزعون عليهم قطع الحلوى والمكسرات ثم يعودون مبتهجين.. يتنافسون فيما بينهم.. من الذي ملئ الكيس وجمع أجمل القطع
"القرقيعان" ذكرى جميلة بقت من أيام الطين وجدت (تلك الليالي) نفسها وهي تقاسمنا حلاوة الشهر الفضيل تماما مثل (الفيمتو والسمبوسة والقطايف والكنافة الخ) حين يجتمعن البنات منذ الأيام الأولى لـ جمع قطع الأقمشة والكلف والتفنن في صنع أجمل الأكياس وأزهاها وحين يذهب الصبية لـ نحت العلب والقطع الخشبية كلٌ يستعدن لـ الابتهاج بـ بعض القطع من الحلوى المسماة "قرقيعان" !