مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
مــرحبا بكم في منتديات جريح المشاعر .. نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات ..

ان كنت عضو في المنتدى فضغط كلمة الدخول .. وانت كنت زائر ورغبت في مشاركتنا

فضغط على كلمة تسجيل للانظمام الى اسرة المنتدى .. وشكرا لزيارتكم لنا نتمنى لك إقامة مفيده ,,

مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر

www.jre7almsha3r.com
 
البوابةالرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثدخول
» ta7iya lil jamo3الجمعة مايو 30, 2014 10:33 am من طرف » عودة بعد غيابالأحد يوليو 03, 2011 10:44 am من طرف » من رسومات المستشرقينالثلاثاء يونيو 28, 2011 4:23 pm من طرف » تروح وتترك كل شئ حواليكالأربعاء أبريل 20, 2011 12:17 pm من طرف » سامحيــــــــــــــنيالأربعاء أبريل 20, 2011 12:13 pm من طرف » (ااالبنت مهما قست بتظل .. حساسةالخميس أبريل 07, 2011 12:00 am من طرف » لااعرف ماذا اكتب ....الأربعاء أبريل 06, 2011 11:41 pm من طرف » لا لتنصدم في بسمتي يوم احاكيكالأربعاء أبريل 06, 2011 11:28 pm من طرف » قولي و أنا أسمع كل ما تقولينالأربعاء أبريل 06, 2011 11:20 pm من طرف » قولو للـــــــــــــغالــــــــــــي قولو لــــــــــــــه (ارجو الدخول)الأربعاء أبريل 06, 2011 10:47 pm من طرف » اضحك وفرفشالأحد أبريل 03, 2011 12:17 pm من طرف » قصيده كتبها واحد معقد من المكياج...الأحد أبريل 03, 2011 12:01 pm من طرف » ما رأيك بدعاء اذا دعوته تمضي سنه ولا تستطيع الملائكه الانتهاء من كتابة‏الإثنين مارس 07, 2011 2:01 pm من طرف » تباددل اعلانالإثنين يناير 10, 2011 2:54 pm من طرف » يا فارج الهمالأحد يناير 02, 2011 8:09 pm من طرف

شاطر | 
 

 بمناسبة العيد الوطني لدولة قطر 18ديسمبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 

بيانات العضو

جريح المشاعر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 5
ذكر
عدد الرسائل : 3924
العمر : 38
الموقع : قطر
العمل/الترفيه : المطالعة
المزاج : طيب
المزاج :
SMS : تحياتي لكم:
جــريـح الـمشــاعـر
الدوله :
البلد : : قطر
دعاء :
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 7920
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

http://www.jre7-almsha3r.com
مُساهمةموضوع: بمناسبة العيد الوطني لدولة قطر 18ديسمبر   الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 8:03 pm





صور امير البلاد : الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني








أهم المدن

الدوحــة:
تقع الدوحة، العاصمة، على أطراف خليج هادئ يتوسط الساحل الشرقي لشبه الجزيرة القطرية، ويسكن ما نسبته 83% من عدد السكان في الدوحة وضاحيتها الرئيسية الريان، كما تعد المركز التجاري والثقافي للبلاد.

الوكــرة:
مدينة صغيرة تقع على الساحل وسط المسافة بين الدوحة ومسيعيد. وهي مركز تجارة وصيد مزدهر فيه ميناء قديم مازال مستخدماً حتى اليوم. تشتهر المدينة بمساجدها الجميلة وبيوتها الكثيرة المبنية على طراز العمارة الإسلامية القديمة. وهناك أيضاً متحف يضم في صالات عرضه بوابات عربية تقليدية وغيرها من القطع الأثرية.

الخــور:
تقع مدينة الخور شمال قطر على بعد 57 كيلومتراً من الدوحة. وقد كانت حتى مطلع الأربعينات من القرن الماضي ميناءاً ينبض بالحياة ومركزاً لصناعة صيد اللؤلؤ. وعلى الرغم من أن صناعات أخرى بدأت تحل محل تلك الصناعات الآن، إلا أن المدينة تزخر بالشواهد الدالة على تاريخها العريق بمساجدها الجميلة ومتحفها الخاص الذي يضم قطعاً أثرية ومقتنيات قيمه فضلاً عن أبراجها التاريخية.

مسيعيــد:
تقع في جنوب شرق البلاد، وتتركز فيها الصناعات الثقيلة وبها ميناء رئيسي لتصدير النفط بالإضافة إلى ميناء تجاري.

مدينـة الشمـال:
]تعد مدينة حديثة بنيت لتكون مركزاً إدارياً لعدد من القرى الساحلية في شمال البلاد

دخــان:
حظيت هذه المدينة باهتمام كبير منذ اكتشاف النفط في الحقول المحيطة بها

الشحانيــة:
تشتهر الشحانية التي تقع على بعد نحو 60 كيلومتراً غرب الدوحة بسباقات الجمال التي تقام فيها، إذ يوجد فيها مضمار أنشئ خصيصاً لسباق الهُجُن




أهم المواقع السياحية

منتجع شاطئ سيلين:

يقع على بعد (55) كيلومتراً من العاصمة الدوحة. ويقدم المنتجع خيارات واسعة من الغرف والشاليهات والفلل تطل كلها على البحر. إضافة إلى التسهيلات الرياضية العديدة في المنتجع ووجود عدد من المطاعم المتنوعة وتسهيلات للاجتماعات والمؤتمرات.
يدفع زوار المنتجع 30 ريالا لاستخدام التسهيلات والمسبح إضافة إلى 20 ريالا للشخص تذكرة دخول للمنتجع في أيام الثلاثاء والجمع أما عضوية نادي سيلين فتبلغ 2000 ريال في السنة لعائلة من خمس أشخاص وتبلغ الأسعار القياسية (شاملة الضريبة ) كالآتي:
الغرفة الواحدة: 373 ريالا، الغرفة المزدوجة: 457ريالأً، شاليه لشخصين: 662 ريالا، شاليه لست أشخاص: 903 ريالاً.
هاتف: 4772722/ فاكس: 4772733

منتجع الغارية
يقع في منطقة الغارية والتى تطل على البحر يحتوى على عدد من الفلل المفروشة ديلوكس وسوبر ديلوكس ، وملاعب للأطفال وحمام سباحة ومطاعم.
هاتف : 4728888 / 4728000
فاكس : 4728877

جزيرة النخيل:
تبعد جزيرة النخيل عن كورنيش الدوحة عشر دقائق فقط ويمكن الوصول إليها على متن مراكب تقليدية وفيها تسهيلات للأطفال والعائلات إضافة إلى مطعم يقدم مأكولات بحرية ومشاوي ومقهى. ويوجد موقف خاص للقوارب التقليدية بجانب فندق شيراتون الدوحة على الكورنيش وهي مفتوحة يومياً من التاسعة صباحاً إلى التاسعة والنصف مساءً. تبلغ التذاكر 15 ريالا للبالغين و10 ريالات للصغار قيمة الدخول وركوب القوارب.
هاتف: 4869151


المدينة الترفيهية (مملكة علاء الدين):
تقع هذه المدينة في منطقة الخليج الغربي وبها أكثر من (18) لعبة مختلفة ومناسبة لكافة الأعمار وتشتمل المدينة على استراحة وبحيرة اصطناعية ومسرح وكافتيريا. تفتح أبوابها من4إلى11 مساء من الأحد إلى الجمعة أما الاثنين والأربعاء فمخصص للسيدات والأطفال أقل من 12 سنة فقط. تبلغ التذاكر عادة 25 ريالا للشخص (10 ريالات للدخول + 15 ريالا تذاكر ألعاب) ويمكن شراء تذاكر إضافية من الداخل.
هاتف: 4831001

حديقة الحيوان:
تقع هذه الحديقة على مسافة (20) كيلومتراً من الدوحة على طريق سلوى وتضم مجموعة كبيرة من الحيوانات والزواحف والطيور وبها مدينة ألعاب مصغرة للأطفال. والحديقة مفتوحة من الساعة 2-7 مساءً يومياً ماعدا يوم الأحد.
ويبلغ رسم الدخول ريالان للصغار وخمسة ريالات للكبار.
هاتف:4682610

حديقة البدع:
تقع على كورنيش الدوحة وتضم مسطحات خضراء والعاباً للأطفال وسوقاً شعبية ومطاعم. وهي مفتوحة على الدوام بدون رسم دخول.
وتوجد حدائق ومتنزهات أخرى في مناطق مختلفة من العاصمة برسوم زهيدة فضلا عن منتزهات الوكرة والخور.


شاطئ خور العديد:

يقع على الطرف الجنوبي الشرقي ويبعد (78) كيلومتراً عن مدينة الدوحة ويمتاز هذا الشاطئ الجميل بكثبانه الرملية التي يصل ارتفاع بعضها إلى حوالي أربعين متراً، إضافة إلى شواطئ فويرط ودخان وغيرها.


الجساسية:
سلسلة من الجبال الصخرية المطلة على الساحل الشمالي الشرقي للبلاد بين قريتي( الحويلة) و(فويرط) وتتميز بمئات المنحوتات المنتشرة عليها ويعود تاريخ بعضها إلى عصور ما قبل التاريخ.


محمية المها:
من بين أماكن الجذب السياحي المحلية الأخرى مزرعة تربية المها والتي أنشئت لحماية هذا النوع المهدد بالانقراض من ظباء الصحراء. وتعرف المها بأنها الحيوان الوطني الرمزي لدولة قطر.


أهم المواقع الأثرية

المتـاحــف

متحف قطر الوطني:
يقع في الجهة الشرقية لكورنيش الدوحة ويستعرض المتحف في صالة خاصة تاريخ قطر الجيولوجي إضافة إلى عرض مجموعة من الآثار والتحف الإسلامية. إضافة إلى متحف بحري تظهر فيه ثروة قطر السمكية وبحيرة صغيرة تعرض فيها المراكب الخشبية التقليدية المصنوعة في قطر .

هناك أيضاً عدد من المتاحف الإقليمية هي:

متحف الخور:
يقع بمدينة الخور وتبعد عن العاصمة بنحو (57) كيلومتراً إلى الشمال من الدوحة. يتألف المتحف من طابقين خصصت القاعة الأرضية للحياة الأنثروبولوجية وخصصت القاعة العلوية لبعض كشوفات التنقيب في موقع الخور.
هاتف: 4721866

متحف الوكرة:
يقع في مدينة الوكرة التي تبعد عن العاصمة بنحو (17) كيلومتراً ويعرض المتحف كل مايتعلق بالحياة البحرية وكذلك التاريخ الطبيعي.
هاتف: 4643201

متحف السلاح:
يضم مجموعة نادرة من السيوف والخناجر والبنادق وملحقاتها . ويقع في حي اللقطة بإحدى ضواحي مدينة الدوحة.
هاتف: 4867436

بيت التقاليد الشعبية:
هو المثال الوحيد من نوعه المتبقي في مدينة الدوحة، يقع في شارع حمد الكبير. مفتوح منذ الأحد إلى الثلاثاء من 9 صباحاً إلى 12 ظهراً ومن 3-6 مساءً وفي أيام الجمع من3-6 مساءً فقط ويغلق أيام السبت والدخول مجاناً.

أهـم القلاع

قلعة الزبارة
تقع في مدينة الزبارة على مسافة (105) كيلومتراً شمال غرب مدينة الدوحة. القلعة مفتوحة للعامة والدخول مجاني.

قلعة الدوحة (الكوت):
وهي من القلاع العسكرية القليلة المتبقية في الدوحة تقع في شارع جاسم بن محمد. مفتوحة يوميا والدوام صباحي، والدخول مجاناً.
قلعة أم صلال محمد:
تقع بمنطقة أم صلال محمد على بعد 21 كيلومتراً من الدوحة وهي من القلاع السكنية ويرجع تاريخ بنائها إلى أواخر القرن التاسع عشر.


برج برزان:
يقع بمنطقة أم صلال محمد ويعود تاريخ بنائه إلى أواخر القرن التاسع عشر.

إجراءات الدخول إلى دولة قطر
تطبق دولة قطر سمة الدخول السياحية دون حاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول مسبقة لرعايا أكثر من 33 دولة من دول العالم تضم (الولايات المتحدة وكندا وأيسلندا ودول أوربا الغربية ودولاً من أوربا الشرقية ، ومن قارة آسيا اليابان وسنغافورة وماليزيا وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية وبروناي وكذلك كل من استراليا ونيوزلندا ) فضلاً عن رعايا دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

أما تأشيرة زيارة مقيمي دول مجلس التعاون ومرافقيهم فتمنح مباشرةً عند منافذ الدخول، بينما تمنح تأشيرة القدوم لرجال الإعمال بناء على طلب مسبق للدول التي لم يرد اسمها أعلاه.
وتستوجب الزيارات السياحية القدوم إلى الدولة على متن الخطوط الجوية القطرية وتمنح التأشيرة السياحية بواسطة قسم جوازات مطار الدوحة الدولي خلال 24 ساعة ولمدة أسبوعين قابلة للتمديد لكافة الجنسيات بشرط أن يكون لديه قريب مقيم في الدوحة من الدرجة الأولى ولا يشترط أن يكون حاصلاً على إقامة بإحدى دول مجلس التعاون ويستثنى من ذلك وثائق السفر بكافة أنواعها ويدعم هذا النظام المتبع سياسة الانفتاح التي تشهدها دولة قطر في مختلف المجالات
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
جريح المشاعر






مرحباً يــا



زائر


شكرا على قراءتك موضوعي

شاركني برد لا تتردد / ي

مــــواضـــيــعي عـــــــلى الرابـــط ومشاركاتي

http://www.jre7-almsha3r.com/search.forum?search_author=%CC%D1%ED%CD+%C7%E1%E3%D4%C7%DA%D1

ارسل إلى صديق(ة) لتخبر عن المنتدى
http://www.jre7-almsha3r.com/tell_friend.forum?f=&search_where=f14&t=15343


عدل سابقا من قبل جريح المشاعر في الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 9:19 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

بيانات العضو

جريح المشاعر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 5
ذكر
عدد الرسائل : 3924
العمر : 38
الموقع : قطر
العمل/الترفيه : المطالعة
المزاج : طيب
المزاج :
SMS : تحياتي لكم:
جــريـح الـمشــاعـر
الدوله :
البلد : : قطر
دعاء :
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 7920
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

http://www.jre7-almsha3r.com
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة العيد الوطني لدولة قطر 18ديسمبر   الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 8:12 pm






قطر دولة مستقلة ذات سيادة، تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي. لديها حدود برية وبحرية مع المملكة العربية السعودية وحدود بحرية مع كل من البحرين، دولة الإمارات العربية المتحدة وإيران.
تمتد دولة قطر ذات المناخ الصحراوي الجاف على شبه جزيرة بطول 200 كم وعرض 100 كم، ومساحة كلية مقدارها 11.850 كم مربع متضمنة عدداً من الجزر والفشوت.



عصر العبيديين
شهدت شبــه جزيرة قطر ثقافات وحضارات مختلفة على مر مراحل التاريخ البشري، حتى في العصر الحجري الأول والمتأخر. ودلّت الاكتشافات التي تمت مؤخراً عند أطراف إحدى الجزر في غرب قطر على وجود بشري خلال عصور ما قبل التاريخ. ولقد أظهر موقع أثري يعود إلى الألفية السادسة قبــل الميلاد في منطقــة شقرة جنوب شرق قطر الـدور الرئيسي الذي لعبه البحر - الخليج - في حيـاة سكان شقـرة. كذلك بينت أعمال الحفـر التي تمت في منطقـــة الخور في شمال شرق قطر وفي بير زكريت ورأس ابروق، إلى اكتشاف آنية فخارية ملونة ومعدات حجرية وصوان وأدوات حجرية تتألف مـن كاشطات ومثاقب، تبيّن أن قطر كانت على اتصال بحضارة العبيديين التي ازدهرت في بلاد الرافدين خلال الألفية الخامسة والرابعة قبل الميلاد، حيث قامت أنظمة تجارية لتبادل السلــع (تجارة المقايضة) المكونة أساساً من الأواني الفخارية والسمك المجفف، بين التجمعات السكانية في قطر والعبيديين في بلاد الرافدين.



العصر البرونزي: أثر بلاد الرافدين

برزت شبه جزيرة قطر كواحدة من أكثر المناطق ثراء في الخليج من ناحية التجارة وذلك خلال الألفية الثالثة والثانية قبل الميلاد، وهي الفترة التي شهدت انتشار حضارات العصر البرونزي من بلاد الرافدين إلى التجمعات السكانية في وادي الإندوس بالهند. وكانت التجارة بين بلاد الرافدين ووادي الإندوس تمر عبر الخليج، حيث لعب الساحل الغربي لقطر دوراً جوهرياً في نقل السلع التجارية بواسطة السفن، كما يتبين من اكتشاف أجزاء من الفخار اليوناني في منطقة رأس ابروق، تدل أن شبه جزيرة قطر قد اجتذبت مهاجرين موسميين خلال ذلك العصر.
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
جريح المشاعر






مرحباً يــا



زائر


شكرا على قراءتك موضوعي

شاركني برد لا تتردد / ي

مــــواضـــيــعي عـــــــلى الرابـــط ومشاركاتي

http://www.jre7-almsha3r.com/search.forum?search_author=%CC%D1%ED%CD+%C7%E1%E3%D4%C7%DA%D1

ارسل إلى صديق(ة) لتخبر عن المنتدى
http://www.jre7-almsha3r.com/tell_friend.forum?f=&search_where=f14&t=15343
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

بيانات العضو

جريح المشاعر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 5
ذكر
عدد الرسائل : 3924
العمر : 38
الموقع : قطر
العمل/الترفيه : المطالعة
المزاج : طيب
المزاج :
SMS : تحياتي لكم:
جــريـح الـمشــاعـر
الدوله :
البلد : : قطر
دعاء :
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 7920
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

http://www.jre7-almsha3r.com
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة العيد الوطني لدولة قطر 18ديسمبر   الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 8:17 pm

عصر الكاسيتين

سيطر كاساتيو جبال زاغروس على مقاليد الأمور ببابل في أواسط الألفية الثانية قبل الميلاد، وامتد نفوذهم إلى كامل منطقة الخليج ومن ضمنها إحدى الجزر الصغيرة في خليج الخور شمال الدوحة، هذا وتدل الأواني الخزفية التي تم العثور عليها في منطقة الخور على الصلات الوثيقة بين قطر وبابل خلال هذه الفترة.
الأثر الإغريقي والروماني:
كانت التجارة الإغريقية-الرومانية بين أوروبا والهند تمر عبر الخليج العربي خلال سنة 140 ق.م. وتدل الشواهد الأثرية التي وُجدت في قطر، خاصـــة في رأس ابروق على نفوذ إغــريقي وروماني في شبه الجزيرة القطرية حيث وجدت آثار تشمل: داراً سكنية، معلماً حجرياً، تنوراً ورابية منخفضة تحتوي على كميات كبيرة من عظام السمك.
ولقد أظهرت الحفريات التي عُملت في الدار وجود حجرتين متصلتين بجدار فاصل بحجرة أخرى ثالثة تطل على البحر. مما يدل بدون شك على أن رأس ابروق كانت محطة صيد موسمية ينزل فيها الصيادون لتجفيف أسماكهم خلال هذه الفترة، وفي الحقيقة فإن أهم سلعتين كانت تصدرهما قطر خلال الفترة الإغريقية-الرومانية هما اللآلئ والسمك المجفف.


الأثر الإغريقي والروماني

كانت التجارة الإغريقية-الرومانية بين أوروبا والهند تمر عبر الخليج العربي خلال سنة 140 ق.م. وتدل الشواهد الأثرية التي وُجدت في قطر، خاصـــة في رأس ابروق على نفوذ إغــريقي وروماني في شبه الجزيرة القطرية حيث وجدت آثار تشمل: داراً سكنية، معلماً حجرياً، تنوراً ورابية منخفضة تحتوي على كميات كبيرة من عظام السمك.
ولقد أظهرت الحفريات التي عُملت في الدار وجود حجرتين متصلتين بجدار فاصل بحجرة أخرى ثالثة تطل على البحر. مما يدل بدون شك على أن رأس ابروق كانت محطة صيد موسمية ينزل فيها الصيادون لتجفيف أسماكهم خلال هذه الفترة، وفي الحقيقة فإن أهم سلعتين كانت تصدرهما قطر خلال الفترة الإغريقية-الرومانية هما اللآلئ والسمك المجفف.



عصر الساسانيين

برزت منطقة الخليج العربي بأكملها كأهم مركز تجاري يربط الشرق والغرب خلال عهد الإمبراطورية الفارسية الساسانية في القرن الثالث الميلادي.
كان يتم مقايضة السلع التي تأتي من الشرق، وأهمها : النحاس والتوابل وأنواع من الأخشاب (الصندل-التيك-الساج-المهقوني)، بحمولات السفن من: الأصباغ، المنسوجات، اللآلئ، التمور، والذهب والفضة، ولقد لعبت قطر دوراً بارزاً في هذه الحركة التجارية الساسانية وكانت تساهم على الأقل باثنتين من السلع وهما الأصباغ الإرجوانية واللآلئ الثمينة.





العصر الإسلامي



اكتسح الإسلام كامل جزيرة العرب في القرن السابع الميلادي. وبانتشار الإسلام في المنطقة أرسل الرسول [صلى الله عليه وسلم] أول مبعوث له وهو العلاء بن الحضرمي إلى حاكم البحرين (الساحل الممتد من الكويت شمالاً وحتى قطر جنوباً بما في ذلك الاحساء وجزر البحرين) المنذر بن ساوى التميمي في عام 628م، يدعوه فيها إلى الإسلام فاستجاب له وأعلن إسلامه وتبعه في ذلك كل سكان قطر من العرب وكذلك بعض الفرس الذين كانوا يقطنون فيها وبذلك بدأ العهد الإسلامي في قطر.
وقد ولى الرسول [صلى الله عليه وسلم] العلاء بن الحضرمي البحرين وفرض الجزية على من لم يدخل في الإسلام. وخلال هذه الفترة المبكـرة من العصـر الإسلامي كانت قطـر تشتهر بالمنسوجات التي كانت تغزل فيها ويتم تصديرها إلى مناطق مختلفة. ويقال أن الرسول [صلى الله عليه وسلم ] وزوجته أم المؤمنين السيدة/ عائشـة (رضي الله عنها) قد لبسا بُردتين قطريتين، وكذلك فعل سيدنا عمر بن الخطاب الذي كان يملك عباءة قطرية موشاة بالريش
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
جريح المشاعر






مرحباً يــا



زائر


شكرا على قراءتك موضوعي

شاركني برد لا تتردد / ي

مــــواضـــيــعي عـــــــلى الرابـــط ومشاركاتي

http://www.jre7-almsha3r.com/search.forum?search_author=%CC%D1%ED%CD+%C7%E1%E3%D4%C7%DA%D1

ارسل إلى صديق(ة) لتخبر عن المنتدى
http://www.jre7-almsha3r.com/tell_friend.forum?f=&search_where=f14&t=15343
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

بيانات العضو

جريح المشاعر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 5
ذكر
عدد الرسائل : 3924
العمر : 38
الموقع : قطر
العمل/الترفيه : المطالعة
المزاج : طيب
المزاج :
SMS : تحياتي لكم:
جــريـح الـمشــاعـر
الدوله :
البلد : : قطر
دعاء :
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 7920
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

http://www.jre7-almsha3r.com
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة العيد الوطني لدولة قطر 18ديسمبر   الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 8:21 pm

العصر الأموي والعباسي



خلال حكم الأمويين والعباسيين في دمشق وبغداد على التوالي تعزز نمو التجارة في قطر. وقد اعتبر المؤرخ العربي ياقوت الحموي المتوفى في عام 1229م قرية قطر مركزاً لتربية الجمال والخيول خلال حكم الأمويين. وخلال فترة صعود العباسيين في بغداد تطورت صناعة اللؤلؤ في البحرين بما فيها قطر. وفي هذه الفترة ازداد الطلب على اللؤلؤ من الشرق وامتد ذلك إلى الصين.
وبتوسع هذه الأنشطة التجارية على الساحل العربي، بدأت التجمعات السكانية في شمال قطر بالنمو وبالأخص في مروب بمنطقة يوغبي بين الزبارة وأم الماء، حيث وجد أكثر من مائة دار صغيرة مبنية من الحجر.


سيطرة البرتغاليين

في بداية القرن السادس عشر أصبحت شبه جزيرة قطر، مع باقي الجزء الغربي من الخليج العربي، تحت سيطرة البرتغاليين. وبإحكام سيطرة هؤلاء على مضيق هرمز وهي أهم نقطة استراتيجية في الخليج، تمكن البرتغاليون من السيطرة على قطر في عام 1515م. وفي حين أن الجيوش البرتغالية الغازية حصرت نشاط أساطيلها البحرية حول هرمز، إلا أن إمبراطوريتهم التجارية ظلت تصدر الذهب، والفضة، والمنسوجات الحريرية، والقرنفل، واللؤلؤ بأنواعه، والعنبر والخيول عبر مختلف موانئ الخليج بما فيها قطر. ويبدو أن الفيالق البحرية البرتغالية ومن أجل المحافظة على مصالحهم التجارية قد هاجمت قرى الساحل القطري في يناير 1625م، إلا أن هذا العدوان والظلم البرتغالي قد وصل إلى نهايته عندما طردهم إمام مسقط عنوة من الخليج في عام 1652م.





فترة بني خالد



سيطر بنو خالد على الجزء الشرقي من الجزيرة العربية، وتوسع نفوذهم إلى منطقة تمتد من قطر إلى الكويت في النصف الأول من القرن الثامن عشر الميلادي. واتخذ بنو خالد الزبارة التي كانت قد اشتهرت كإحدى أهم الموانئ البحرية في الخليج، مركزاً إدارياً لهم وذلك بعد أن ازدادت صادرات اللؤلؤ إلى مناطق مختلفة من العالم ، وأصبحت الزبارة ميناء العبور الرئيسي لأقاليم بني خالد الشرقية والوسطى في جزيرة العرب.
كانت السلع التي ترد من ميناء سورات في الهند إلى ميناء الزبارة تشمل: الأقمشة القطنية والخشنة والشال الصوفي والشادور، الخيزران، القهوة، السكر، الفلفل والتوابل، الحديد، الصفيح، الزيت، السمن والرز.
ولقد كان يتم الاحتفاظ بجزء من هذه الواردات في الزبارة لتستهلك محلياً وفي المناطق المجاورة لها، ثم يتم نقل ما تبقى من هذه السلع عن طريق الجمال إلى الدرعية في نجــد، وإلى منطقة الأحساء التي كانت تابعة لحكم بني خالد، وكذلك إلى الأقاليم الأخرى.






الحكم البريطاني



بدأت علاقات بريطانيا بالخليج بصفة عامة بما في ذلك قطر بتأسيس محطـة البصـرة التجارية التي تتبع شركــة الهند الشرقيــة الإنجليزية في عام 1635م، وذلك بهدف اكتشاف التجارة في جزيرة العرب، لكن بمرور الزمن أخلت الأنشطة التجارية الرئيسة السبيل إلى فعاليات سياسية رسمية. وفي النهاية أحكمت الإمبراطورية البريطانية سيطرتها على الخليج تحت مسمى حماية خطوطها البحرية في الخليج وطرقها البرية المؤدية إلى الهند.
وبحلول عام 1820م ، تمكنت بريطانيا من توقيـع اتفاقية (معاهدة) عامة للسلام مع الحكام العرب في ساحل الخليج. ومع أن قطر لم تنضم أبداً إلى ما أسميت بمعاهدة السلام إلا أن بريطانيا قد أجبرت قطر لكي تلتزم بشروط تلك الاتفاقية، ولكن وعلى الرغم من ذلك فإن قطـر قـد أدرجت في الهدنة الملاحيــة عام 1835م التي تحظـر عليها وتحرمها من جميع فوائد وأرباح موسم صيد اللؤلؤ. وفي عام 1836م تم مد خط الحظر الملاحي من جزيرة صير بونعير ليمر بجزيرة حالول القطرية.




مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
جريح المشاعر






مرحباً يــا



زائر


شكرا على قراءتك موضوعي

شاركني برد لا تتردد / ي

مــــواضـــيــعي عـــــــلى الرابـــط ومشاركاتي

http://www.jre7-almsha3r.com/search.forum?search_author=%CC%D1%ED%CD+%C7%E1%E3%D4%C7%DA%D1

ارسل إلى صديق(ة) لتخبر عن المنتدى
http://www.jre7-almsha3r.com/tell_friend.forum?f=&search_where=f14&t=15343
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

بيانات العضو

جريح المشاعر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 5
ذكر
عدد الرسائل : 3924
العمر : 38
الموقع : قطر
العمل/الترفيه : المطالعة
المزاج : طيب
المزاج :
SMS : تحياتي لكم:
جــريـح الـمشــاعـر
الدوله :
البلد : : قطر
دعاء :
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 7920
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

http://www.jre7-almsha3r.com
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة العيد الوطني لدولة قطر 18ديسمبر   الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 8:31 pm

مساهمة مني في إثراء الموقع أود ان اطرح موضع القبائل التي تسكن في قطر
الموضوع مكون من قبائل قطر وبعض المعلومات مقتبسه من انساب اونلاي).....والبعض الأخر من كتاب قبائل الخليج في مذكرت لورمير للكاتب سعود الزيتون الخالدي




الاسرة الحاكمة
ال ثاني, يرجع نسبها الى مضر بن تميم
وهم اول من حكم قطر من مشرقها الى مغربها
وهم من بني تميم المعاضيد
(المعاضيد هاجروا من اشيقر في ارض اليمامة ونزلو وادي نعام في نجد )

المعاضيد
هم من عايض ال ثاني ويقال انهم ابناء عمومة ال ثاني
ومنهم
العلي
والابراهيم
والعسيري
والبادي
والغانم
المحاشيد
يرجعون للمعاضيد من بني تميم


البوكوارة (الكواري) و واغلبهم ينتمون الى المشارفه وعزوتهم الاد مشرف ويرجعون الى بني تميم.
وهم من عشيرة المعاضيد الذين منهم ال ثاني
ومنهم:
المطاوعة
العبدالشيخ ( ال شيخ )
الكليب
الجهام
الربيعة
الهديفي
الزامل
الطوار
البوجاسم
البكر


المسلم وهم حكام قطر السابقين ومقرهم الاصلي الحويلة في شمال قطر وهم من بني خالد.

المنانعه ( مناعي) وجدهم مانع المثيب وهم من ال علي من بطن مسلم من قبيلة عنزة ومنازلهم ابو ظلوف والدوحة
(للعلم المنانعه هم من اسسو قلالي بالبحرين,الدرعيه بالسعوديه, والكثير يقولون ان نسبهم يرجع الى بني تميم)
شيخ المنانعه سالم بن درويش الدرويش البنعجمي المناعي
ومن فخائذ المنانعه
الحمد
السالم
البديد
البن هندي
البن عجمي
الخلف
النجم
الابراهيم
الشاعر
العطيه
ال رمل
ال شبيب

السادة وينتمون الى السيد أحمد بن كاسب الرفاعي وهم اشراف ومنازلهم مدينة الرويس

ال مهانده, مفدها مهندي, وهو حلف سياسي قبلي اسس بالخور
المهانده مجموعه قبائل اتحدت تحت حلف المهندي واغلبهم يرجع الى بني هاجر
تهاندوا على سيف واحد لحماية انفسهم من اي اعتداء ومكانهم بالخور والذخيره

آل ابراهيم: وهم من بني هاجر وسكنهم في الخور
الحميضات: من المريخات وسكنهم في الخور
الحميدات: من بني خالد وسكنهم في تنبك والخور
المسند: وهم من بني هاجر وسكنهم في الخور(شيوخ المهانده)
آل بن علي: وهم من بني تميم وسكنهم في الخور وبعض المناطق في الدوحه
القشاقشه: من السهول وسكنهم في الخور
الحسن: من بني هاجر وسكنهم في الذخيره
المريخي
العرابيد:بني هاجر
المطوي
الشقيري:من بني هاجر
البن مطر:بني تميم

وهناك الكثير من العوائل تداخلو مع المهانده بالمصاهره
جولوه المهندي:عرب فارس
الهيل المهندي: عرب فارس


ال أسلطة ( وسليطي) وهم من بني تميم ويسكنون مدينة الدوحة
ومنهم:
النصر
الفضاله
الشاعر
الحجي
بونجوم
بوخميس
الشاهين
اليوسف
.....

النعيمي
قبيلة "نعيم" التي تعتبر من أكبر القبائل العربية ذات النفوذ والشأن في الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية ، وتنتهي قبيلة "نعيم" إلى "الأزد" من "كهلان" أحد بطون "قحطان" ، وتنقسم قبيلة "نعيم" إلى قسمين رئيسيين:
آل بوخريبان
- الجفافلة / الجفالي ، ومنهم :الرومي ، المنصور
- المطاوعة
- المزائدة
- خلوي
- القحاطين
(آل بو شامس) :
- آل جمعان
- الحتوم
- الحِيِّي

ومن النعيم :
- البرغش ، وهم أصلاً من المناصير ، من آل بلشعر
- الجبر(شيوخ ال نعيم في قطر والبحرين)
- الحذيف / الحذيفي
- الرمازين / رمزاني
- السواورة
- الفهد
- المهنا (شيوخ النعيم في السابق)
- النعيم ، في الأحساء
- الهجن ، مع النعيم
- الهولي()
- المزارقة
- العواودة

البورميح( رميحي) وهولا يرجعون شمر طئ وقد جاؤا الى قطر قبل 300 سنة واستوطنوها وهم يسكنون في ام الماء في شمال قطر وهم من اطلقوا اسم غزة في قطر.

لكبسه(كبيسي)هي قبيلة عربية يعود نسبها إلى الحارث من عبيده من قحطان ويسكنون الجميل في شمال قطر
أفخاذ قبيلة ... الكبسه / التشبسه ،
- آل بو جميز
- آل سلوم
- آل رايق
- آل صمخان
- آل عجاج
- آل عيايشه
- آل عيد
- لنفحه

الخليفات( خليفي) وهم من عبيدة من قحطان


النجادة وهم الغانم غير الغانم المعاضيد والخثلان والخرعان والعتيق والبلم وبوحقب وبوحدود والحرقان والموسى وبوجلوف والمانع والدرهم وغيرهم يطلق عليه النجادة وهم من اتوا من نجد

المريخات(مريخي) وهم من قبيلة مطير ويسكنون روضة راشد
ودخل بعضهم حزب المهانده

ال مرة (مري) وهم من قبيلة يام

بني هاجر ( هاجري) وهم من شريف من قحطان وزعامتهم في قطر للابن خليل ال شهوان ام على مستوى الزعامة على عموم بني هاجر فهي
بني شعيب
منهم:
ال شافي
ال شهواني
ال كدادي
ال عرابيد
ال محمد
ال خيارين
ال خليل
ال حمرا (منهم المضاحكه)
ال دهام
ال فهيد
ال قمزه


الدواسر (دوسري) يتعتبر ال ضابت هم من اقدم من سكنوا قطر من الدواسر
منهم:
ال ضابت
ال ودعاني
ال غيثات
ال دايل
ال بوزوير

البوعينين وهم من بنوا مدينة الدوحة ويسكنون مدينة الوكرة
من العبادل من قبيلة بني تميم وقد تحالفت مع فخذ الصبيح من بني خالد(الخاطر) الأكارم وتوج هذا الحلف بالمصاهرة فيما بينهم
وتنقسم هذه القبيله الكريمه الى ثلاث بطون
النواصر
ال علي
ال محمد

السودان( سويدي) وهم من اسسوا منطقة البدع في مدينة الدوحة وهي من اهم فروع قبيلة بني ياس وقد كانت تمثل السيادة على عشائر بني ياس من قبل آل بو فلاح إلى أن قتل زعيمهم محمد بن سالمين، وهم اصهار حكام قطر والامارات.


القبيسات( قبيسي) وهم من قبيلة بني ياس وكانو قديما يسكنون العديد ومن ثم سكنوا الوكرة.

الحميدات( حميدي) وهم من بني خالد ويسكنون صنع الحميدي في شمال قطر
وقد دخل معضم ابناء القبيله تحت حلف المهانده

المزاريـــــع( مزروعي) وهم من بني بني ياس ومنهم محمد بن سيف المزروعيالذي أرسله الشيخ زايد أحد زعماء آل نهيان السابقين سنة (1304هـ) إلى الشيخ قاسم آل ثاني يطلب منه رفض حمايته لحميد بن مانع. ويسكنون الوكرة.

الكعبان( كعبي) وهم يرجعون الى بني كعب ويسكنون مدينة الكعبان في شمال قطر
وترجع اصولهم الى واحه البريمي وهي عاصمت بني كعب هي محضه (محضى).وهم من كعب بن عامر بن صعصعة بن معاويه من العدنانيه
وهم ابناء عم كعب الاحواز(عرب فارس) وحكم كعبان فارس الساحل الفارسي تحت القائد خزعل بن مرداو الناصر الكعبي
ومنهم
الفضل
والشاوي
العجلان
البطي
الهندي
السريع
الغزوان
الفارس
الديَه
الشريان
المنصور
المنيف

السبيعي, مفردها سبيع
وتنسب الى : سبيع بن جعدة بن عامر بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ...
منهم:
ال تركي
ال ثواب
ال بني ثور
ال بوبشيت(يقال انهم ليس من السبيع, بل من الاحساء من الدواسر)
ال فياحين(الفيحاني)

الموالك(مالكي) ويرجعون الى بني مالك من جهينة من قضاعة ويسكون حي الموالك في الريان ومنهم بن نصر

البنعلي ومنهم الهتمي وهي من بني سليم وهم من اقدم من سكن قطر
وهم ابناء حلف العتوب, ويقال ايضا انهم ابناء عم ال صباح وال خليفه ال جلاهمه

المضاحكه: مفردها مضيحكي...... يقال انهم من سلاله الضحاك بن قيس ملك العرب قبل الأسلام
لكن الجميع قر ان نسبهم يرجع ال بني هاجر

ال ذواوده, مفردها ذوادي
وهم من بني خالد

الــــهـــوله
مصطلح عربي ، وأصلها " الحْوَلة " ويطلق على صنف من الناس ، وهم الذين تحولوا من الجزيرة العربية إلى بلاد فارس ... ،
والهوله ليسوا بقبيله ونما هم جموع من القبائل وهذا مجرد لقب والبعض اتخذ من هذا اللقب اسما له
وليس كل من اتى من فارس(ايران)هولي,على خلاق البحرين كلا من اتى من فارس سني المذهب هولي, وهذا اعتقاد خاطء
الهوله هم عرب اقحاح اقحاح انتقلو من قطر بسبب الجفاف والقحط الى الساحل الفارسي ومن ثم رجعوا الى قطر بسبب العداء المذهبي في بلاد فارس
ومن الهوله العرب الاقحاح اليوم في قطر:::::

ال فخرو (الدرويش, ال عثمان, ال خال, ال عبيدان, ال نعمه, ال راشد, ال حسن, ال محمود)ويعود نسبهم الى بني تميم
ونقلت الروايه نفسها عن الشيخ جاسم بن ثاني ومن المعروف انهم من تميم
وذكر المخلدي من فروعهم ال عبيدان في قصيدته التي تعدد عشائر قطر
فقال:
ال عبيدان تميم نجارهم
وفيهم مقامات بنزوى لها أثر(ج ج لورمير)

(المفتاح,الجيده,الدرويش,الجابر,الجفيري,المالكي,) ذكر ان اصولهم ترجع الى بني تميم وقيل البعض ان اصولهم الى بني كعب
الجابر, منهم الشاعر احمد بن يوسف الشاعر الجابر من مواليد الدوحه 1903
والنوخذه جابر بن محمد جبر ال جابر(الملقب بي بو مرداو نسبه الى بني مرداو الكعبي)من مواليد قطر سنه 1880
(وثائق الديوان)

ال حمادي(بني حماد)من قحطان
ال عبيدلي (العبدله) شمر
ال حرمي(بني حرم)
الا نصاري (الانصار)من المدينه منهم الشيخ عبدالله الانصاري
ومنهم من يرجع نسبه الى الجبور(سالم بن حسن الانصاري)
وهم غير انصاري عماددهي

وعلى خلاف العجم,الهوله لا يتكلمون الا بلسان عربي فصيح فيما بينهم,

العجـــــــــــــــــم
فهم سنه ذو اصل غير عربي,
اتو الى قطر في منتصف ال الخمسينيات واتى الاخرون في اواخر 1970
والقليل منهم في بدايت ال 1900
وهم يمثلون نسبه قليله ومن اكبر العوائل العجميه بقطر
العمادي(عماددهي نسبه الى قريه عمادده في ايران) ومنها:
الاصمخ(من اقدم العماديه)
معرفيه
زينل
دربستي
صديقي
انصاري (منهم الدكتور عبدالحميد الانصاري) وكلهم من السنه......ومنهم الوزراء ويعدون من أعيان البلد


الشـــــــيعــــــــــه

ينقسم الشيعه للقسمين
القسم الأول هم البحارنه
ومفردها بحراني وهو اسم الجنس أو الطبقه التي ينتمي اليها تقريبا جميع الشيعه في البحرين الأحساء والقطيف وقطر...جميع البحارنه شيعه وهم بطبيعتهم لا يحبون الحرب ويميلون الا السلام ويعيش الأغنياء منهم على التجاره والفقراء على الفلاحه
أصووول البحارنه تعود الى قبائل عربيه عريقه مثل قبيلة بني ربيع وعبدقيس....وتعود أصول كثبر من عوائلهم الى عدنان وقحطان وتكون لغتهم الأصليه هي العربيه وهم أول من سكنو البحرين
ومن العوائل البحرانيه في قطر
الماجد,الصايغ,الحداد.الصفار الخزاعي, الحيدر الحايكي . ....
امالقسم الثاني فهم العجم
والعجم الشيعه من أصول ايرانيه وبلوشيه وهم غير العجم السنه
ومنهم الفردان بوكشيشه اشكناني وكربون ملا زينل

ومن الشخصيات
الوجيه حيدر سليمان حيدر ـ عضو مجلس الشورى
* الحاج ناصر بو كشيشة ـ عضو المجلس البلدي
* الحاج خليل إبراهيم رضواني ـ عضو غرفة تجارة وصناعة قطر
* الحاج عبد العزيز صلات ـ مدير شركة الملاحة القطرية
* الوجيه حسين الفردان ـ رجل أعمال
وغيرهم من الشخصيات البارزة


الله اعلم
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
جريح المشاعر






مرحباً يــا



زائر


شكرا على قراءتك موضوعي

شاركني برد لا تتردد / ي

مــــواضـــيــعي عـــــــلى الرابـــط ومشاركاتي

http://www.jre7-almsha3r.com/search.forum?search_author=%CC%D1%ED%CD+%C7%E1%E3%D4%C7%DA%D1

ارسل إلى صديق(ة) لتخبر عن المنتدى
http://www.jre7-almsha3r.com/tell_friend.forum?f=&search_where=f14&t=15343
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

بيانات العضو

jre7almsha3r
نائب مدير
نائب مدير
avatar

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 0
ذكر
عدد الرسائل : 7822
العمر : 46
الموقع : قطر
وسام :
المزاج :
SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POS
الدوله :
البلد : : قطر
دعاء :
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 3381
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

http://www.jre7-almsha3r.com/portal.htm
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة العيد الوطني لدولة قطر 18ديسمبر   الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 9:05 pm
















مبروك ياقطر العيد الوطنى


حفظك الله ورعاك وسدَد خطاك



ياكلَ الخير



ياامير البلاد : الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني










تحية لكل الشعب القطرى وأهنيكم بالعيد الوطنى للدولة






ليبى100%

-------
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
jre7almsha3r
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

بيانات العضو

جريح المشاعر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 5
ذكر
عدد الرسائل : 3924
العمر : 38
الموقع : قطر
العمل/الترفيه : المطالعة
المزاج : طيب
المزاج :
SMS : تحياتي لكم:
جــريـح الـمشــاعـر
الدوله :
البلد : : قطر
دعاء :
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 7920
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

http://www.jre7-almsha3r.com
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة العيد الوطني لدولة قطر 18ديسمبر   الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 9:09 pm

قبائل قطر واصولها


الاسرة الحاكمة ال ثاني والعلي والابراهيم والعسيري والبادي والغانم يرجعون للمعاضيد من بني تميم

المسلم وهم حكام قطر السابقين ومقرهم الاصلي الحويلة في شمال قطر وهم من بني خالد.

المنانعه ( مناعي) وجدهم مانع المثيب وهم من ال علي من بطن مسلم من قبيلة عنزة ومنازلهم ابو ظلوف والدوحة

السادة وينتمون الى السيد أحمد بن كاسب الرفاعي وهم اشراف ومنازلهم مدينة الرويس

ال أسلطة ( وسليطي) وهم من بني تميم ويسكنون مدينة الدوحة ومنهم النصر

النعيم(نعيمي) ترجع اصولهم الى الشام ومنهم حكام عجمان والبوشامس
والبوخريبان والجفالي والمزايدة والحيي والجبر وهولا يرجعون الى فخذ الدمنان من يام ويقال انهم يرجعون الى عنزة

البورميح( رميحي) وهولا يرجعون شمر طئ وقد جاؤا الى قطر قبل 300 سنة واستوطنوها وهم يسكنون في ام الماء في شمال قطر وهم من اطلقوا اسم غزة في قطر.

الكبسه(كبيسي)هي قبيلة عربية يعود نسبها إلى الحارث من عبيده من قحطان ويسكنون الجميل في شمال قطر

الخليفات( خليفي) وهم من عبيدة من قحطان

النجادة وهم الغانم غير الغانم المعاضيد والخثلان والخرعان والعتيق والبلم وبوحقب وبوحدود والحرقان والموسى وبوجلوف والمانع والدرهم وغيرهم يطلق عليه النجادة وهم من اتوا من نجد

المريخات(مريخي) وهم من قبيلة مطير ويسكنون روضة راشد

ال مرة (مري) وهم من قبيلة يام


بني هاجر ( هاجري) وهم من شريف من قحطان وزعامتهم في قطر للابن خليل ال شهوان ام على مستوى الزعامة على عموم بني هاجر فهي للابن شبعان

الدواسر (دوسري) يعتبر ال ضابت هم من اقدم من سكنوا قطر من الدواسر

البوعينين وهم من بنوا مدينة الدوحة ويسكنون مدينة الوكرة وهم من الصبيح من بني خالد ومنهم ال خاطر


السودان( سويدي) وهم من اسسوا منطقة البدع في مدينة الدوحة وهي من اهم فروع قبيلة بني ياس وقد كانت تمثل السيادة على عشائر بني ياس من قبل آل بو فلاح إلى أن قتل زعيمهم محمد بن سالمين، وهم اصهار حكام قطر والامارات.

القبيسات( قبيسي) وهم من قبيلة بني ياس وكانو قديما يسكنون العديد ومن ثم سكنوا الوكرة.

الحميدات( حميدي) وهم من بني خالد ويسكنون صنع الحميدي في شمال قطر

المزاريـــــع( مزروعي) وهم من بني بني ياس ومنهم محمد بن سيف المزروعيالذي أرسله الشيخ زايد أحد زعماء آل نهيان السابقين سنة (1304هـ) إلى الشيخ قاسم آل ثاني يطلب منه رفض حمايته لحميد بن مانع. ويسكنون الوكرة.

الكعبان( كعبي) وهم يرجعون الى بني كعب ويسكنون مدينة الكعبان في شمال قطر

المهاندة(مهندي) ويسكنون مدينة الخزر ويسمى خور المهاندة واغلب افخاذهم يرجعون لبني هاجر مثل الحسن والشقرة والزخنوني.

الموالك(مالكي) ويرجعون الى بني مالك من جهينة من قضاعة ويسكون حي الموالك في الريان ومنهم بن نصر

البنعلي ومنهم الهتمي وهي من بني سليم وهم من اقدم من سكن قطر

بني يافع(يافعي)أصلهم من جنوب شبه الجزيرة العربية ويرجعون إلى بني يافع بن قاول من قحطان ومنهم اليزيدي والكلدي والسعدي واليهري ويسكنون الريان والوكرة

مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
جريح المشاعر






مرحباً يــا



زائر


شكرا على قراءتك موضوعي

شاركني برد لا تتردد / ي

مــــواضـــيــعي عـــــــلى الرابـــط ومشاركاتي

http://www.jre7-almsha3r.com/search.forum?search_author=%CC%D1%ED%CD+%C7%E1%E3%D4%C7%DA%D1

ارسل إلى صديق(ة) لتخبر عن المنتدى
http://www.jre7-almsha3r.com/tell_friend.forum?f=&search_where=f14&t=15343
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

بيانات العضو

جريح المشاعر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 5
ذكر
عدد الرسائل : 3924
العمر : 38
الموقع : قطر
العمل/الترفيه : المطالعة
المزاج : طيب
المزاج :
SMS : تحياتي لكم:
جــريـح الـمشــاعـر
الدوله :
البلد : : قطر
دعاء :
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 7920
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

http://www.jre7-almsha3r.com
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة العيد الوطني لدولة قطر 18ديسمبر   الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 9:12 pm

قبائل قطر

قال الشيخ محمد البسام التميمي في كتابة الدرر المفاخر في اخبار العرب

الاواخر ( عشائر العرب ) صــ 106 قال : وقبائل قطر العربية هي :

* ال مرة من يام من همدان وكبيرهم في قطر العقيد عبدالله بو صلعة .
* المهاندة وكبيرهم الشيخ عبدالله بن علي المسند وبلدهم الأصلي
الخور على ساحل قطر الشرقي .
* بني هاجر من جنب من مذحج وكبيرهم الشيخ حمود بن شافي .
* النعيم وكبيرهم ابن جبر .
* الدواسر وكبيرهم الشيخ عبدالله بن زابن
* السلطة وكبيرهم حسن بن بخيت وهم من بني تميم ويدعى احدهم
السليطي .
* البوكوارة ( الكواري ) وكبيرهم الشيخ محمد بن سعيد
وهم من عشيرة المعاضيد الذين منهم ال ثاني ويجتمعون معهم في جدهم
مشرف بن معضاد التميمي من تميم .
* السودان وكبيرهم سالمين بن ناصر السويدي وينتمون الى بني ياس .
* العمامرة وكبيرهم حسن بن مبارك .
* البوعينين وكبارهم الشيخ جبران بن بحر والشيخ راشد بن مبارك
بن خاطر .
* ال بن علي وشيخهم عيسى بن طريف المشهور وهم من قبيلة بني
عتبة وهم ابناء عم ال صباح وال خليفة والجلاهمة منهم النصف
وغيرهم من العتوب مثل ال ابراهيم والمعاودة ))انتهى كلامه.


وعندي تعقيب بخصوص ماذكره الكاتب حول بعض القبائل

الدواسر:

قبيلة العمامره التي ذكرها الشيخ بشكل منفصل هي في الأصل من من قبيلة الدواسر وهم من آل عمار من آل مبارك وقد هاجروا من سيح الأفلاج الى قطر منذ قديم الزمان هم ومنتشرون في قطر والبحرين والدمام وهم أول من عمر مدنية فويرط.ومفردهم ((عمّاري)).

أما بخصوص الشيخ عبدالله بن زابن فأظن المقصود هو المغفور له :عبدالهادي بن زابن (العود) لأن الشيخ عبدالهادي بن زابن معاصر للشيخ حمود بن شافي .

وتوجد كثير من عوائل الدواسر دخلت في عدد من القبائل القطرية نذكر على سبيل المثال لا الحصر:

يوجد الكثير من قبيلة الكبسة يرجعون للدواسر حيث كان بينهم وبين الكبسة حلف.

توجد بعض العوائل من الشهاوين والخيارين(بني هاجر) ترجع للدواسر.

ذكر أن هناك فخيذة من قبيلة المهاندة ترجع للدواسر.

قبيلة الغياثين من آل مره ترجع الغييثات الدواسر وخصوصاً أمراءهم آل حرير حيث يرجعون للصمامخه من فخيذة المظالمه من الغييثات.كما أن وسم ابلهم يشبه وسم الغييثات.


البن علي:


قبيلة البني علي ترجع لقبيلة بني سليم العربية ولا يرجعون في العتوب.

النصف:

ذكر الكاتب أن النصف يرجعون للعتوب والمعروف انهم يرجعون لقبيلة المناصير المعروفة.

البوعنين:

لم يذكر الكاتب أصول قبيلة البوعنين والخاطر من الوكرة ،ولكن حبيت أوضح أنهم يرجعون لقبيلة بني خالد وسموا بالبوعنين نسبة لجبل عينين بالقرب من الجبيل.

لم يرد ذكر الكثير من القبائل القطرية مثل :الكعبان والكبسة وآل بورميح وغيرهم.



هذا والله أعلى وأعلم

مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
جريح المشاعر






مرحباً يــا



زائر


شكرا على قراءتك موضوعي

شاركني برد لا تتردد / ي

مــــواضـــيــعي عـــــــلى الرابـــط ومشاركاتي

http://www.jre7-almsha3r.com/search.forum?search_author=%CC%D1%ED%CD+%C7%E1%E3%D4%C7%DA%D1

ارسل إلى صديق(ة) لتخبر عن المنتدى
http://www.jre7-almsha3r.com/tell_friend.forum?f=&search_where=f14&t=15343
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

بيانات العضو

جريح المشاعر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

معلومات العضو

الشكر من الاعضاء الشكر من الاعضاء : 5
ذكر
عدد الرسائل : 3924
العمر : 38
الموقع : قطر
العمل/الترفيه : المطالعة
المزاج : طيب
المزاج :
SMS : تحياتي لكم:
جــريـح الـمشــاعـر
الدوله :
البلد : : قطر
دعاء :
نقاط الاعضاء حسب نشاطهم بالمنتدى : 7920
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

إعلانات المنتديات

معلومات الاتصال

http://www.jre7-almsha3r.com
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة العيد الوطني لدولة قطر 18ديسمبر   الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 9:18 pm



مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر
جريح المشاعر






مرحباً يــا



زائر


شكرا على قراءتك موضوعي

شاركني برد لا تتردد / ي

مــــواضـــيــعي عـــــــلى الرابـــط ومشاركاتي

http://www.jre7-almsha3r.com/search.forum?search_author=%CC%D1%ED%CD+%C7%E1%E3%D4%C7%DA%D1

ارسل إلى صديق(ة) لتخبر عن المنتدى
http://www.jre7-almsha3r.com/tell_friend.forum?f=&search_where=f14&t=15343
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلضع اعلانك هنا نصي او بنري او اعلان لجوجل
 

بمناسبة العيد الوطني لدولة قطر 18ديسمبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات جـريـح الـمـشـاعـر :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~استراحة المنتدى ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ قسم الترحيب والتهاني والهدايا والأهداءات ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~-